اخر الاخبار

يتخلص المسؤولون في العراق من المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة، باطلاق الوعود الكاذبة، لكنهم لا يدركون ان هذه المناورة وقتية، وسرعان ما تلاحقهم لعنة تلك الوعود باحتجاجات غاضبة.

وشهد عدد من محافظات البلاد احتجاجات طالبت بتوفير فرص العمل وصرف مستحقات أصحاب العقود، فيما وجهت الانتقادات الى الفشل الحكومي في ملف طباعة المناهج الدراسية والخدمات.

فرص العمل والخدمات

فرقت الأجهزة الأمنية تظاهرة لمئات الخريجين المطالبين بالتعيين امام مبنى شركة نفط ذي قار فيما شهدت احتكاكات باستخدام الحجارة والهراوات.

وقال احد المتظاهرين ان قوة حماية الشركة من مكافحة الشغب منعتهم من التظاهر امام ابواب المنشئة برغم ان احتجاجهم كان سلميا، لكنها قامت بمطاردتهم واعتقال 11 متظاهرا منهم.

وأضاف ان التظاهر السلمي حق دستوري الا ان استخدام القوة في تفريق التظاهرة، واعتقال هذا العدد من المتظاهرين مؤشر غير جيد مع قرب تشكيل الحكومة الجديدة.

وتظاهر العشرات من مواطني قضاء سوق الشيوخ، جنوبي المحافظة ذي قار، وسط القضاء احتجاجا على سوء الخدمات.

واشار المتظاهر علي خشن الى ان “سوق الشيوخ يعد أقدم قضاء في محافظة ذي قار، لكنه يعاني الامرّين بسبب الإهمال والتقصير الواضح للحكومة المحلية والمركزية، ما جعل هذه المدينة تفتقر لأبسط الخدمات الأساسية الواجب توفرها للمواطنين، والتي نص عليها الدستور العراقي، ولذلك سيكون هناك اعتصام مفتوح حتى تحقيق مطالبنا”.

وعن مطالبهم اكد خشن انها تتركز على بناء مستشفى سوق الشيوخ العام الجديد سعة 200 سرير، وجامعة سوق الشيوخ، وشراء آليات جديدة للدوائر الخدمية منها البلدية والماء والمجاري، واحالة مشروع مجاري سوق الشيوخ الكبير أسوة بقضاءي الشطرة والناصرية، فضلا عن بناء مدارس جديدة في القضاء على القرض الصيني”.

نقص كتب الدراسية

الى ذلك، نظم العشرات من ناشطي مدينة الشطرة، وقفة وسط المدينة، احتجاجا على عدم توفر المناهج الدراسية في المدارس.

وقال الناشط المدني عماد شذر لــ “طريق الشعب”: انه في كل سنة من انطلاق الموسم الدراسي هناك مشاكل كثيرة أبرزها عدم طبع كتب جديدة للعام الدراسي، والنقص المتفاقم في الأبنية المدرسية، وذلك بسبب الأزمة السياسية الراهنة مما يشكل ثقلا كبيرا على كاهل العائلة في شراء الكتب والمستلزمات برغم الأوضاع الاقتصادية التي تعانيها اغلب العوائل بسبب انشغال الكتل السياسية بالمكاسب الذاتية والحزبية الضيفة.

بدوره، قال المدرس مرتضى العلي ان اغلب ان الكوادر التربوية باشرت الدوام الشهر الحالي، الا ان هناك كثيرا من المشاكل تواجهنا، والتي تتكرر بشكل دائم مع بداية العام الدراسي، وتتمثل في ازدواجية الدوام وعدم تهيئة الظروف المناسبة سواء للكادر التعليمي ام للطلبة.

وطالب المحتجون وفقا لمراسل “طريق الشعب”، احمد طه بابعاد وزارة التربية عن الصراع الحزبي الضيق، وتسليمها الى شخص ذي كفاءة ومهنية، وايضا ضرورة ان تقوم الوزارة بإجراءات سريعة بتوزيع وتوفير جميع الكتب الدراسية.

مستحقات الموظفين

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود في محافظة النجف، مطالبين بصرف الفروقات المالية واكمال إجراءات التثبيت على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان العشرات من أصحاب العقود في دوائر الصحة والبلدية والاعمار والإسكان، نظموا تظاهرات احتجاجية امام مبنى دوائرهم.

وأشار الى انهم طالبوا الجهات المعنية بتسريع الإجراءات لإنجاز بيانات صرف الفروقات، وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019، والتثبيت على الملاك الدائم.

وفي بغداد، تظاهر العشرات من خريجي كليات العلوم الموظفين في وزارة الصحة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عشرة اشهر.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من شريحة العلوميين، نظموا تظاهرة امام مقر وزارة المالية وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، مشيرا الى تلويحهم بالاعتصام المفتوح في حال المماطلة وعدم الاستجابة.

وأضاف ان القوات الأمنية استخدمت القوة لتفريق المحتجين ما تسبب بصدامات عنيفة بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

وتظاهر العشرات من طلبة الجامعات، أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد، مطالبين بمنحهم الدور الثالث.

من جانبهم، تظاهر العشرات من طلبة الأقسام الداخلية في جامعة گرميان أمام رئاسة الجامعة في مدينة كلار بمحافظة السليمانية، احتجاجا على تردي الخدمات في الأقسام الداخلية.

وقال حمه عثمان وهو أحد طلاب الأقسام الداخلية في جامعة گرميان، ، إن خدمات الأقسام الداخلية لا ترتقي بمستوى طلاب جامعيين يريدون بناء مستقبلهم ليكونوا قادة المجتمع بعد تخرجهم .

وأضاف، لدينا مشاكل عديدة أهمها عدم توفر وسائل التكييف وما متوفر لا يرتقي للوضع الحالي، وكذلك نصب كاميرات المراقبة وتعطل المصعد وغلاء أسعار الأغذية.