اخر الاخبار

بعد ان ايقن الكثير من حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل والمفسوخة عقودهم بزيف الوعود التي تطلقها الجهات الحكومية، اتخذوا قرارهم بالنزول الى الشارع والاحتجاج، فغصت شوارع بغداد بالمحتجين المطالبين بالإيفاء بالوعود الحكومية، وعدم تسويف المطالب المتمثلة بتوفير فرص العمل.

حملة الشهادات العليا

ففي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل من الجامعات، أمام مجلس الخدمة الاتحادي ووزارة المالية، مطالبين بإطلاق استمارة التعيين الخاص بهم بحسب قانون الأمن الغذائي.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “حملة الشهادات العليا تظاهروا امام مبنى مجلس الخدمة الاتحادي للمطالبة بإطلاق استمارة تعيينهم طبقا لقانون الأمن الغذائي، واطلاق الدرجات الوظيفية لهم المخصصة في القانون ذاته”.

وأضاف، ان الخريجين الأوائل في الجامعات نظموا تظاهرة أمام مبنى وزارة المالية، وسط بغداد، مطالبين باستحداث الدرجات الوظيفية وإطلاق استمارة التعيين الخاصة بهم حسب ما نص عليه قانون الأمن الغذائي، وإطلاق استمارة التعيين قبل انتهاء السنة المالية.

وقالت المتظاهرة ميري فارس، وهي واحدة من حملة الشهادات العليا: إن “تظاهرتنا سواء من حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل جاءت بسبب المماطلة والتسويف بإطلاق استمارة التعيين الخاصة بنا على قانون الأمن الغذائي والتخوف من ان يستمر هذا الأمر حتى ينهوا ملف التعيينات ونواجه المصير السيئ ذاته من عدم التعيين وذهاب حقوقنا أدراج الرياح”.

المفسوخة عقودهم والمحاضرون

وتظاهر المئات من المفسوخة عقودهم في الاجهزة الامنية، امام وزارة المالية مطالبين بصرف المخصصات المالية ضمن قانون الامن الغذائي.

في الاثناء، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في وزارة النقل، بعد انهاء عقودهم خلافا للقانون.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من اصحاب العقود المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥، في وزارة النقل تظاهروا امام مبنى الوزارة بعد صدور كتاب من الوزارة بإنهاء عقودهم واستبعادهم بشكل مخالف لما جاء في كتاب وزارة المالية”، مبينا ان “كل موظف عقد لديه خدمة أكثر من سنتين ونصف”. فيما اقدم العشرات من المحاضرين المجانيين، على اغلاق مديرية الرصافة الثانية، مطالبين بانصافهم ورفع اسمائهم ضمن قوائم المحاضرين الى محافظة بغداد. وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ان محاضري عام 2020 نظموا تظاهرة حاشدة أمام مبنى تربية الرصافة الثانية مطالبين بالتصديق على الكلف المالية التي اطلقتها وزارة المالية، مشيرا الى اقدام المحتجين على غلق مبنى المديرية.

الاستحواذ على الاراضي

تظاهر العشرات من موظّفي وزارة الصناعة والمعادن أمام مبنى الوزارة، على خلفية استحواذ جهات مجهولة على قطع اراض خاصة بهم وباتفاق مع شخصيات متنفذة داخل الوزارة، بحسب ما يقولون.

وناشد المتظاهرون الجهات المعنية بأن تنظر بعين الاعتبار لهذه الشريحة التي تأمل بطريقة او بأخرى استرجاع قطع أراضيهم المسلوبة سيما وأنّ الكثير منهم يعاني لا يملك دارا سكنية.

وعلى خلفية إصابة طفل برصاص القوات الأمنية اثناء تفريق تظاهرة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، اقدم العشرات من المتظاهرين على اغلاق وتقاطع البهو، وعدد من الشوارع الرئيسة في المدينة.

المنحة الطلابية

من جانبهم، اغلق المئات من الطلبة المحتجين، الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي السليمانية وكركوك، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن “المئات من الطلبة المحتجين اغلقوا الطريق الرئيسي الرابط بين السليمانية وكركوك، مطالبين بصرف منحة الطلبة المالية”، منوها الى ان “قوة امنية كبيرة من الاسايش طوقت التظاهرات، وقامت بمطاردة المحتجين لإعادة فتح الطريق الاستراتيجي المغلق من قبلهم”.

ديالى تطالب بالخدمات

وشهدت محافظة ديالى تظاهرات حاشدة وسط مدينة بعقوبة، تطالب باستكمال مشروع استراتيجي معطل، وتنظيم عمل سيارات الأجرة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من الأهالي تظاهروا في منطقة المفرق، مطالبين باستكمال مشروع مجاري غربي بعقوبة المعطل منذ سنوات طويلة، مشيرا الى ان المتظاهرين طالبوا باستكمال مشروع المجاري وانهاء مشاكل الصرف الصحي مع التوسع السكاني،، داعين إلى محاسبة الجهات المسؤولة عن تلكؤ المشروع.

يذكر أن مشروع المجاري في مناطق غربي بعقوبة أقر منذ العام 2013 لكن العمل فيه توقف في العام 2014 بسبب العمليات العسكرية.

وفي تظاهرة أخرى، اغلق سائقو سيارات الأجرة مرآب بعقوبة القديم احتجاجا على عمليات ما اسموه “سرقة حقوق السائقين”، وأبرزها ظاهرة وقوف الكثير من العجلات خارج المرائب الرسمية لنقل الركاب خارج آليات وقوانين هيئة نقل الركاب.

وشكا السائقون من أضرار جسيمة بسبب مخالفة بعض السائقين لضوابط النقل الخاص وعدم الانتظام في المرائب الرسمية.

أصحاب العقود

الى ذلك، نظم العشرات من أصحاب العقود في دائرة صحة البصرة المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم 315 وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، للمطالبة بإكمال قاعدة بياناتهم، وتثبيتهم استنادا إلى الأمر الإداري الصادر بحقهم من مكتب محافظ البصرة.

وطالب المتظاهرون بالتثبيت أسوة بالدوائر الأخرى، باعتبارهم أصحاب شهادات، ملوحين بالاعتصام والتصعيد الاحتجاجي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نظم أطباء في مستشفى النسائية في السماوة وقفة احتجاجية أمام دائرة الصحة ضد اعتداء احد الممرضين على طبيب في أثناء عمله.

وذكر المتظاهرون، أن وقفتهم تهدف لإيصال صوتهم ووضع حد للتجاوزات التي تكررت أكثر من مرة، مشيرين إلى أن الجهات المعنية في الدائرة لم تقم بأي إجراء فعلي ضد الممرض الذي اعتدى على الطبيب.

وهدد الأطباء بالإضراب عن العمل في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم ومحاسبة ذلك الممرض وإيقاف أية إساءات ضدهم.