اخر الاخبار

شهدت مدن الناصرية والكوت تظاهرات احتجاجية حملت مطالب متفرقة كان أبرزها رفض اعتماد منهج المحاصصة الطائفية والقومية في عملية تشكيل الحكومة المقبلة، وصرف مستحقات قراء المقاييس لدى دوائر الكهرباء طالب سكان مجمع بسماية في بغداد بإعادة شركة هانوا الكورية من اجل اكمال بناء الوحدات السكينة في المجمع.

رفض المحاصصة

ونظم العشرات من الناشطين في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية وسط ساحة الحبوبي، رفضا للآليات المتبعة في تشكيل الحكومة.

ووفقا للبيان، اكد المحتجون ان الكتل السياسية تريد اعتماد نفس الاليات السابقة بتشكيل الحكومة الحالية، والتي تعتبر فاقدة للشرعية في حال السير على منهج المحاصصة.

من جانبه، نظم مواطنون من محافظة واسط تظاهرة في مدينة الكوت، لرفض تكريس المحاصصة في عملية تشكيل الحكومة الجديدة، وتسمية رئيس الجمهورية.

وأشار المتظاهرون الى عدم قبولهم بنتائج عملية المحاصصة الرامية الى تشكيل حكومة جديدة بنفس السياقات القديمة المتبعة.

صرف الاموال

الى ذلك، طالب مواطنون في محافظة واسط الحكومة المركزية بإطلاق المبالغ المالية المخصصة لإعمار المحافظات ضمن قانون الأمن الغذائي الطارئ.

وأكد المتظاهرون خلال تظاهرة نظمت في منطقة حي الجهاد في الكوت، أن مشاكل الإعمار لا تقتصر على توفير المبالغ المالية، فهناك عدد من المناطق يعاني من الإهمال وانعدام الخدمات منذ تغيير النظام وإلى الآن.

وأضافوا أن ممثلين عن المنطقة عقدوا سلسلة لقاءات مع لجنة الإعمار في واسط، للإسراع في تنفيذ المشاريع الخدمية من دون الوصول إلى تغيير ملموس في مناطقهم.

في غضون ذلك، جدد العشرات من قراء المقاييس في المحافظة مطالبتهم، بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لأكثر من 3 أشهر.

وقال المتظاهرون خلال وقفة نظمت أمام مبنى فرع توزيع كهرباء المحافظة إنهم مستمرون بالعمل في الجباية، الأمر الذي ينعكس إيجابا على تمويل الفرع.

وقال آخرون أن أقرانهم في باقي المحافظات، يتسلمون رواتبهم بشكل منتظم، ملوحين بإجراءات تصعيدية اكبر في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفي محافظة ذي قار، انطلقت الحملة الوطنية لانقاذ مناطق الاهوار جنوبي المحافظة من الجفاف التام.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ان الحملة الوطنية لانقاذ الاهوار من الجفاف التام انطلقت بوقفة احتجاجية وسط المنطقة التي جفت تماماً في الاهوار بقضاء الجبايش جنوبي المحافظة.

واضاف ان منظمي الوقفة الاحتجاجية رفعوا شعارات اهمها “استدامة الاهوار هدف أخلاقي وسياسي وثقافي وحضاري” و”الاهوار بوابة التنمية والجمال.. انقذوا حياتها”، و”تجفيف الاهوار من حكم الدكتاتورية.. وسوء الادارة من سوء كوارث الزمن”.

وأشار الى ان المنظمين للوقفة انتقلوا لاحقا لعقد ندوة حوارية داخل احد المضايف السومرية في الاهوار، ودعوا فيها إلى حماية الاهوار من الجفاف وان الذين يقطنونها هم أحفاد السومريين، وحمايتهم واجب على الحكومتين الاتحادية والمحلية.

إعادة الشركة الكورية

الى ذلك، تظاهر العشرات من اهالي مجمع بسماية السكني في العاصمة بغداد، للمطالبة بإعادة شركة هانوا الكورية من اجل اكمال بناء المجمع السكني.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من اهالي مجمع بسماية السكني، تظاهروا احتجاجا على تردي الخدمات واجراءات هيئة الاستثمار الوطنية بالغاء العقد مع شركة هانوا الكورية”.

اضراب طلبة الانبار

أعلن طلبة جامعة الانبار، الاضراب حتى محاسبة المقصرين عن وفاة زميلتهم.

بيّن مراسل “طريق الشعب”، ان طلبة جامعة الانبار اعلنوا الاضراب حتى محاسبة المقصرين عن وفاة زميلتهم “هند مشعان”.

وأوضح ان الأستاذ قرر استكمال المحاضرة رغم اصابة الطالبة بوعكة صحية تسببت بوفاتها بعد ذلك في القسم الداخلي بعد ان منعتهم مشرفة القسم من الخروج الى الطبيب، حسب وصف الشهود.