اخر الاخبار

شهد الوضع الامني في البلاد خلال الايام القليلة الماضية تطورات خطيرة متسارعة، غاب فيها دور القوات الامنية التي اكتفت بنعي الضحايا واعلان اعدادهم وتشكيل لجان تحقيقية!

وبعد تسرب كتاب المقر المتقدم لقيادة عمليات بغداد – الرصافة الذي يتحدث عن معلومات بنية مجاميع مسلحة بتنفيذ عمليات اغتيال داخل المحافظة بواسطة عجلات ودراجات نارية لم نشهد أي اجراء امني من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة، التي لم تعلق على صحة المعلومات حتى الآن.

وفي تعليق على هذا التسريب، قال مواطنون ان الإجراءات الأمنية شكلية، وهي تصدر ولا تنفذ، وهذا ما حدث في محيط المنطقة الخضراء مؤخراً، فبعد فرض حظر التجوال، جرى كسره على مسمع ومرأى القوات الامنية الرسمية.

طبخة سياسية

ويرى مدير مركز الجمهوري للدراسات الأمنية والاستراتيجية، معتز محيي عبد الحميد، أن المجاميع الخارجة عن القانون لديها القدرة على تنفيد عملياتها بسهولة، لكونها تمتلك السلاح والمال.

وقال عبدالحميد في تصريح تابعته “طريق الشعب”، ان “الوثيقة إذا كانت سرية فكيف يتم الكشف عنها، وهي إذا صحت، فإن الأشخاص الذين سيتم استهدافهم هم من القيادات السياسية الوسطى الذين لا يملكون أي حراس شخصيين”.

وتابع، “العراق شهد في السنوات الماضية عدداً من عمليات الاغتيال وتشكيل لجان تحقيق، لكن على أرض الواقع لم نجد أي أثر لهذه اللجان”، مشيراً إلى حادثة اغتيال هاشم الهاشمي التي لم تكشف المحكمة عن الجهات التي مولت هذه العملية على الرغم من مرور عامين على تنفيذها.

اغتيالات مستمرة

وفي تطورات الاحداث الامنية خلال الايام القليلة الماضية، رصدت “طريق الشعب” ابرز الحوادث الامنية والعمليات العسكرية التي جرت في العراق.

وافاد مصدر أمني، امس الاثنين، باغتيال إثنين من ضباط الأمن الوطني جنوبي ميسان؛ احدهما ضابط برتبة عميد مع سائقه واصابة حمايته بجروح خطيرة، قرب مطعم الطواحين جنوبي المحافظة والتي تعتبر خارجة عن السيطرة الامنية، بحسب المصدر.

واكتفى رئيس جهاز الامني الوطني بنعي العميد في تغريدة على توتير، دون المزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق، اغتال مسلحون مجهولون شابا يبلغ من العمر ٢٥ عاماً ضمن قطاع ٤٥ في مدينة الصدر، بحسب تصريح لمصدر امني، نقلته وكالات الانباء.

وتعليقاً على حادثة قتل احد المتهمين بالإرهاب داخل محكمة استئناف نينوى، أصدرت شرطة نينوى، الاحد، بياناً توضح فيه تفاصيل الحادث.

وقال البيان الذي طالعته “طريق الشعب” أنه “تم إلقاء القبض على الجاني وضبط سلاح الجريمة علما أن أبواب المحكمة انفا ممسوكة من قبل منتسبي مجلس القضاء الأعلى”.

واشار البيان الى تشكيل فريق عمل بالحادث من قبل قاطع مسؤولية مركز شرطة الدواسة، التابع لقسم شرطة الحدباء”.

واظهر مقطع فيديو نشر بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي قيام منتسب امني بقتل موقوف في محكمة استئناف نينوى، بعدها قام عدد من منتسبي الأمني باعتقاله ومصادره سلاحه.

تطورات أخرى

وفجر يوم امس، القت قوات تابعة لهيئة النزاهة، القبض على مدير الأمن الوطني في ميسان، بتهمة تعاطي الرشوة وبالجرم المشهود، ولاحقاً اصدر الجهاز بياناً انتقد فيه طريقة الاعتقال ونشر التصوير على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما انفجرت عبوة لاصقة فجر امس، داخل شركة ايرث لنك للإنترنيت في منطقة عرصات الهندية في بغداد، من دون وقوع اصابات بشرية.

الى ذلك، كشف مصدر مطلع، يوم الاحد، عن صدور اوامر عليا من بغداد لكشف سر اختفاء محام في ديالى.

وقال المصدر في تصريح صحفي لوكالة بغداد اليوم، ان “اوامر عليا صدرت من بغداد تدعو لفتح تحقيق عاجل لكشف سر اختفاء محامي يدعى ليث التميمي فقد اثره في ظروف غامضة مساء السبت، ولم يعرف مصيره حتى الان وسط شكوك بانه ربما خطف من قبل جهة ما”.

فيما افاد مصدر أمني، الأحد، بمقتل 3 نساء ورجل عائلة واحدة داخل منزلهم في مدينة تكريت.

وأضاف المصدر ان “القوات الأمنية دخلت مساء اليوم إلى منزلهم وتم اكتشاف الجريمة”.

العمليات الأمنية

وفي تفاصيل الاحداث الامنية، اعلن مصدر أمني، السبت، استشهاد جندي وإصابة اربعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلتهم في قرية شلية جنوب ناحية بهرز بمحافظة ديالى.

فيما اعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الاثنين، القاء القبض على سبعة متهمين، بينهم بتهمة إرهاب في جانبي الكرخ والرصافة ببغداد.

وأفاد المكتب الإعلامي للقيادة في بيان طالعته “طريق الشعب” أنه “تم القاء القبض على سبعة متهمينً، بينهم متهم بالإرهاب، وعصابة للسرقة واخر لترويج المواد المخدرة، وضبط مرآب لخزن وتهريب المشتقات النفطية بجانبي الكرخ والرصافة”.

كما أعلنت هيئة الحشد الشعبي عن تنفيذ عملية أمنية مشتركة في حاوي العظيم شرق مدينة الضلوعية بمحافظة صلاح الدين.

وذكرت الهيئة في بيانها، ان “العملية تشمل تفتيش وتطهير المناطق الواقعة ضمن قاطع المسؤولية والممرات المائية والمبازل الرئيسية والفرعية والاحراش”.

وفي سياق العمليات العسكرية ضد الارهابيين، تحدثت خلية الإعلام الأمني، في بيان عن “تمكن قطعات المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك وخلال عملية الإرادة الصلبة في مرحلتها السادسة من تدمير وكرين للإرهابيين وقتل 3 منهم”.