اخر الاخبار

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بالإسراع في صرف مستحقات المحاضرين، وزيادة أجور عمال الاستقطاب في دوائر الصحة، فيما تظاهر موظفو التربية في البصرة احتجاجا على الاساءات المتكررة لهم، وفي ذي قار طالب المحتجون بإقالة مدير المرور احتجاجا على تفشي الفساد. 

ديالى

تظاهر العشرات من محاضري محافظة ديالى، امام مبنى التربية للمطالبة بالاسراع في دفع فروقات الرواتب.

وقال المتظاهر سعد منير: ان “العشرات من محاضري ديالى نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى التربية وسط بعقوبة للمطالبة بدفع فروقات الرواتب وفق قرار 315 الذي اقرته الحكومة”.

واضاف منير، ان “مديريات التربية في المحافظات باشرت منذ ايام دفع الفروقات باستثناء ديالى، ما اثار غضب المحاضرين بسبب التاخير، الامر الذي دفعهم للخروج بتظاهرة سلمية من اجل الضغط للحصول على حقوقهم”.

وكانت الحكومة اقرت تحويل المحاضرين وفق قرار 315 بكل مستحقاته المالية، والذي يشمل عشرات الاف في المحافظات.

في غضون ذلك، اغلق العشرات من حشد الدفاع في ديالى، الاثنين، طريقا ستراتيجيا شمال شرق المحافظة.

وقال علاء التميمي احد المتظاهرين ان “ العشرات من حشد الدفاع اغلقوا طريق بعقوبة – المقدادية قرب جسر الهارونية للمطالبة بتسديد رواتبهم”.

واضاف التميمي، ان” حشد الدفاع قدم اكثر من 100 شهيد وجريح خلال السنوات الماضية دون اي دعم حكومي حقيقي ومنها الرواتب”. 

المثنى

وجدد العشرات من عمال “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، تظاهراتهم أمام مبنى الدائرة، مطالبين بزيادة أجورهم إلى الحد المقرر لموظفي العقود وفق قرار 315.

وقال عدد منهم إن مطالبهم المستمرة منذ أشهر لم تلق أي استجابة من قبل الجهات المعنية، مشيرين إلى أن أجورهم تعتبر قليلة للغاية مقارنة مع الأعمال المكلفين بها والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل. 

البصرة

فيما نظم موظفو مديرية تربية البصرة من أقسام وشعب (التعليم العام والملاك، والمالية، والشعبة القانونية)، وقفة احتجاجية داخل مقر المديرية، شجباً لمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إنها تتضمن تهديدات وإساءات لهم وانتقادات مستمرة حول عملهم وتتهمهم بالتحيز في التعيينات والقضايا المالية.

وقال عدد منهم إن هذه الهجمات على مواقع التواصل الاجتماعي أخذت تتكرر على الأقسام والشعب وموظفي التربية بشكل عام، وهي تسيء لهم ولما يقدمونه من واجبات، بينما ليس لديهم صلاحيات في إطلاق تعيينات أو البت في قضايا مالية خارج نطاق عملهم.

ممثل شريحة العقود والإداريين مرتضى أبو كيان، قال إنهم يتعاملون مع أقسام المديرية منذ عام 2019 ووصلوا في مراحل متقدمة من انجاز معاملات شريحة العقود والإداريين ولا يوجد تقصير من أقسام التربية وموظفيها وهناك تعاون متقابل، داعياً من يقف وراء تلك المنشورات إلى الاستماع إلى الجهات الرسمية، والابتعاد عن تلك المنشورات العشوائية. 

ذي قار

الى ذلك، تظاهر العشرات من المحتجين امام مديرية مرور ذي قار، مطالبين بإقالة المدير، احتجاجا على الفساد المستشري في دوائر المرور في المحافظة.

واكد المتظاهرون ان الفساد متفش في اغلب مفاصل الدائرة، ولا بد من طريقة لمعالجة الامر.