اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد احتجاجا على الفساد وغياب فرص العمل، فيما تظاهر عدد من أهالي مناطق النجف احتجاجا على ما أسموه العزل الاجتماعي لمناطقهم.

العزل الاجتماعي

وفي محافظة النجف، تظاهر العشرات من اهالي قضاءي المناذرة والمشخاب ومناطق الحيرة والقادسية وبمشاركة عدد من المنتمين للحراك الشعبي، احتجاجا على احتمال تعرضهم لمشكلات أمنية إثر قرار نقل البوابة الأمنية إلى داخل مدينة النجف.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان المحتجين اغلقوا الشوارع المؤدية إلى طريق النجف، احتجاجا على قرار انشاء البوابة، مشيرا الى ان “المتظاهرين طالبوا الحكومة بالعدول عن المشروع لكونه يعرض مناطقهم الى مشاكل أمنية وعزل اجتماعي متعمد لسكان هذه المدن الذين يبلغ عددهم حوالي 500 الف نسمة”.

بدوره، اعتذر المكتب الاعلامي لمحافظ النجف عن التصريح مكتفيا بالبيان الذي اصدره قبل ايام والذي ينص على ان مشروع البوابة لا يمكن تنفيذه في موقع سيطرة غماس، بسبب وجود أملاك خاصة من جهة، ومن جهة اخرى وجود قناة مائية، فضلاً عن ان الموقع ضمن الحدود الادارية لمحافظة الديوانية.

إقالة المسؤولين

إلى ذلك، أغلق العشرات من المتظاهرين في ناحية العكيكة التابعة إلى محافظة ذي قار الجسر الرئيس وعددا من التقاطعات وسط المدينة بالإطارات المحترقة، للمطالبة بإقالة مدير الناحية على خلفية تراجع الواقع الخدمي وعدم شمول الناحية بمشاريع جديدة.

وأصدر متظاهرو ناحية العكيكة في وقت سابق، بيانا يطالب بإقالة مدير الناحية حازم طارق وعدد من مدراء الدوائر على خلفية عدم استجابتهم لمطالب المتظاهرين بتحسين الواقع الخدمي على الرغم من الوعود التي أطلقتها الإدارة المحلية بهذا الشأن.

وأشاروا الى أن المرشح المقبل سيكون بموافقة ساحات الاعتصام، محذرين من تصعيد جماهيري حاشد أمام مبنى إدارة المحافظة بخلاف ذلك.

فرص العمل

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية قرب المنطقة الخضراء، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “المتظاهرين القادمين من محافظات مختلفة تجمعوا قرب بوابة التشريع المحاذية لمبنى مجلس النواب للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مبينا ان المتظاهرين اكدوا استمرارهم في الاحتجاج لحين تلبية مطالبهم المشروعة.

من جانبهم، جدد خريجو المعاهد الفنية في محافظة ديالى، تظاهراتهم امام مبنى المحافظة وسط بعقوبة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة احمد الشمري في حديث صحفي، ان “خريجو المعاهد الفنية نظموا تظاهرة سلمية رافعين لافتات تدون 3 مطالب رئيسية لهم، ابرزها اطلاق عقود قانون الامن الغذائي، والتي تبلغ 1000 من اجل المباشرة في التقديم عليها”.

وأضاف ان “ديالى تضم نسبة بطالة وفقر عالية، وان خريجي المعاهد لم ينالوا اي فرص في التعيين، طيلة سنوات رغم تخصصاتهم المتعددة”.