اخر الاخبار

راكم الفساد وسوء الإدارة والفشل في إدارة مؤسسات الدولة مشاكل المواطنين، وباتت المؤسسات الحكومية عاجزة عن أداء مهامها نتيجة لسيطرة المتنفذين على جميع مفاصل الدولة. بينما لا يجد المواطن سبيلا غير الاحتجاج امام هذه المؤسسات للمطالبة بتوفير الخدمات وصرف الرواتب، واكمال معاملات المتقاعدين المتوقفة منذ اكثر من عام.

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، يوم الأحد الماضي، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى قائممقامية القضاء، احتجاجا على عدم وصول حصتهم المائية وتراجع واقعهم المعيشي. 

اعتصام فلاحي الشامية 

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى قائممقامية القضاء احتجاجا على عدم وصول حصتهم المائية وتراجع واقعهم المعيشي بسبب توقف زراعة الشلب والمحاصيل الصيفية الأخرى، نتيجة شح المياه وسوء إدارة هذا الملف بحسب تعبير البعض امنهم.

ورفع المحتجون في اعتصامهم شعارات ـ رصدها المكتب الاعلامي لمحلية الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية ـ طالبوا فيها بصرف مستحقاتهم المخصصة كتعويضات ضمن قانون الأمن الغذائي، والنظر بالخطة الصيفية التي حولت أراضيهم الى مساحات جرداء بسبب منعهم من الزراعة الصيفية لهذا العام.

ونقل المكتب الإعلامي لمقر الحزب بالمحافظة تهديدات الفلاحين بعدم رفع سرادقات الاعتصام من أمام القائممقامية الا بعد تحقيق مطالبهم.

فيما شارك اتحاد الجمعيات الفلاحية في الاعتصام برفع شعارات تطالب الحكومتين المحلية والمركزية بوضع خطة مائية جديدة تكون كفيلة بالحفاظ على لقمة عيش الفلاحين في القضاء. 

بغداد والمفسوخة عقودهم 

وفي العاصمة بغداد، حاول متظاهرون من المفسوخة عقودهم اقتحام مبنى هيئة الحشد الشعبي، احتجاجا على عدم إعادتهم للخدمة.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين المفسوخة عقودهم من هيئة الحشد الشعبي، حاولوا الدخول الى مبنى الهيئة في منطقة الجادرية، لكن القوات الأمنية منعتهم من ذلك.

كما نظم العشرات من المفسوخة عقودهم من الشرطة الاتحادية تظاهرة امام مبنى وزارة الداخلية، للمطالبة باعادتهم للخدمة وعدم تسويف قضيتهم. 

مطار البصرة مهدد بالإغلاق 

والى أقصى الجنوب حيث امهل موظفو مطار البصرة الدولي وزارة النقل والجهات الحكومية المعنية بامر توزيع قطع الاراضي، الى يوم الاثنين المقبل لتلبية مطالبهم.

وقال ظافر هماد انهم انهوا تظاهرتهم امس امام مطار البصرة الدولي بعد ان تم غلقه لمدة ساعتين كرسالة الى المسؤولين الذين لن يعيروا اهمية لمطالب الموظفين طيلة الايام الماضية، مؤكداً ان يوم الاثنين المقبل سيشهد قطعا كاملا لمطار البصرة واضرابا كاملا عن العمل ما لم يتحقق مطلب الموظفين ويتم انهاء معاملات توزيع الاراضي للجميع. 

متقاعدون لم تكتمل معاملاتهم 

فيما نظم متقاعدو البتروكيمياويات الذين تأخرت معاملاتهم التقاعدية أكثر من سنة، وقفة احتجاجية أمام مديرية التقاعد بالبصرة.

وقال عدد من المتظاهرين إنهم عاجزون وليس لهم عمل آخر، مشيرين إلى إنهم وصلوا إلى خط الفقر ولا يمكنهم شراء حتى الدواء وتكاثرت عليهم الديون.

وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من اهالي قرى النيجر أمام دائرة الماء، احتجاجا على تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع الماء الرئيسي لمناطقهم.

واكد المتظاهر حامد ريسان ان الاهالي يعانون من عدم توفر مياه الشرب والاعتماد على شرائها من القطاع الخاص، داعيا الجهات الحكومية إلى متابعة هذا الملف والإسراع في إيجاد الحلول لمعاناتهم، وسحب المشروع من الشركة المنفذة. 

موظفون دون رواتب 

الى ذلك، أغلق العشرات من الموظفين من خريجي كليات العلوم دائرة صحة المثنى، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم بعد مرور 8 أشهر على تعيينهم.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي إلى أن رواتب الموظفين لم تصرف على الرغم من تعيينهم ضمن موازنة 2021، مبيناً ان المتظاهرين اتهموا دائرة الصحة بالمماطلة بصرف مستحقاتهم المتأخرة. 

ديالى وكركوك 

واكد ذوو الشهداء في ديالى، استمرار اعتصامهم السلمي امام دائرة بلدية بعقوبة لليوم الثاني على التوالي.

وقال عضو تنسيقية الاعتصام بهاء خليل، ان “الاعتصام السلمي لشرائح متعددة بينهم ذوو الشهداء مستمر لليوم الثاني على التوالي، امام دائرة بلدية بعقوبة، للمطالبة برفع الحجز عن الاراضي المخصصة لهم منذ اشهر طويلة”.

واضاف خليل ان “العشرات من عوائل الشهداء وضحايا الارهاب تدفع ثمن فساد مؤسسة خدمية وقرارات ادت الى حرماننا من حقوقنا في قطعة ارض في ديالى”، لافتا الى أن “الاعتصام لن ينتهي الا بعد الاستجابة لمطالبنا المشروعة”.

وكانت العشرات من شرائح متعددة بينهم ذوو الشهداء قرروا الاعتصام السلمي امام دائرة بلدية بعقوبة من اجل رفع الحجز عن الاراضي الممنوحة لهم.

واقدم أهالي منطقة جيزاني الامام على قطع الطريق الرابط بين بغداد و كركوك، وبحسب وكالات الانباء التي نشرت الخبر أن “هذه الخطوة جاءت احتجاجاً على سوء الخدمات”. 

أربيل والخدمات!

وتظاهر العشرات من أصحاب أراضي منطقة ثمانية حصاروك في أربيل عاصمة، أمام مبنى مجلس وزراء الإقليم للمطالبة بتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن المتظاهرين طالبوا الحكومة بإيصال الخدمات الى هذه المنطقة، التي تعاني منذ فترة طويلة من نقص الخدمات فيها.

وذكر منظم التظاهرة سيبر زيور، أن “الجهات المعنية وعدتنا اكثر من مرة لكن حتى الان لم يتم ايصال الخدمات الى هذه الاراضي وتضررنا كثيرا من هذا الامر”.