اخر الاخبار

على خلفية اعتبار راتب المعين المتفرغ وراتب المعاق ازدواجية في الرواتب ويجب إعادة المبالغ إلى خزينة الدولة! تظاهر العشرات من ذوي الإعاقة في محافظة الديوانية، فيما تواصلت الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من البلاد، رفعت خلالها مطالب عدة. 

السليمانية تجدد المطالب 

جدد العشرات من أساتذة جامعة السليمانية، تظاهراتهم أمام رئاسة جامعة السليمانية، للتذكير بالشروط التي طلبوها من حكومة إقليم كوردستان لأجل تحقيق “مهلة” تنتهي يوم 30 آب الجاري.

وقال ممثل الأساتذة المحتجين، محمد حسين كريم، خلال مؤتمر صحفي، إن “المحتجين جميعاً مصرون على مطالبهم والتي تتمثل بالتزام حكومة الإقليم بصرف الرواتب للموظفين ومنح الطلبة كل 30 يوماً وبصورة منتظمة، وكذلك صرف مخصصات الترقيات والعلاوات بأثر رجعي، إضافة إلى تثبيت الرواتب التي ادخرتها الحكومة والتي تصل إلى 30 شهراً كديون رسمية بذمة الحكومة”.

وأضاف كريم: “نحن منحنا الحكومة مهلة لغاية الثلاثين من الشهر الجاري، واليوم أردنا تذكيرها كوننا سنبدأ، بتظاهرات عامة في الأول من شهر أيلول المقبل، اذا لم تستجب لتلك المطالب”، مردفاً بالقول: “سنقاطع العام الدراسي الجديد، وعلى الحكومة تحمل مسؤولية تأخير انطلاق الدوام الرسمي”.

الديوانية: لا لقطع الرواتب 

من جانبهم، تظاهر العشرات من المواطنين ذوي الاعاقة، أمام دائرة الحماية الاجتماعية في محافظة الديوانية بعد قطع المخصصات الزوجية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “ذوي الاعاقة تظاهروا امام دائرة الحماية الاجتماعية في الديوانية بعد قطع مخصصات الزوجية منهم بسبب ازدواجية الراتب المعين المتفرغ حسب قرار ١٨٨٠ وبأثر رجعي”.

وأضاف، أن “ خمسة مليون وأكثر مع ايقاف رواتبهم”.

يذُكر أن راتب المعاق ١٢٥ الف، وراتب المعين ١٧٠ الف فقط! 

مزارعو المثنى يريدون المياه 

إلى ذلك، جدد مزارعون في المثنى غلق دائرة المياه الجوفية في المحافظة احتجاجا على سحب إجازاتهم وعدم تنفيذ وعودها السابقة تجاههم.

وأشار المتظاهرون إلى أن الدائرة لم تلتزم بوعودها بإعادة النظر بسحب الاجازات البالغ عددها 40 اجازة، مؤكدين أنهم حصلوا على كافة الموافقات اللازمة عند اصدار تلك الاجازات.

وبيّن المتظاهرون أن قرب انطلاق الموسم الزراعي دعاهم إلى التصعيد والضغط على الدائرة لتنفيذ وعودها ليتسنى لهم التحضير للموسم وصيانة المضخات.

في غضون ذلك، طالب عمال في مصفى السماوة بتحويلهم لنظام العقود أسوة بباقي المصافي والدوائر النفطية الأخرى، جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظموها أمام بوابة المصفى. 

واسط و ذي قار: احتجاج للحقوق والخدمات 

وعقب تظاهرة نظمها عدد من أصحاب المولدات الأهلية في الكوت، أمام فرع واسط لتوزيع المشتقات النفطية للمطالبة بتوزيع حصصهم من الوقود.

أكد فرع توزيع المشتقات النفطية في واسط المباشرة بتوزيع وقود زيت الكاز على أصحاب المولدات الأهلية.

وقال مسؤول إعلام الفرع أحمد صالح أن أصحاب المولدات شرعوا باستلام حصصهم، من المستودع النفطي الرئيسي في الكوت، وبانسيابية عالية.

ويواصل عشرات المتظاهرين في ناحية العكيكة التابعة إلى محافظة ذي قار لليوم الثالث على التوالي إغلاق مبنى إدارة الناحية والاعتصام المفتوح للمطالبة بإقالة مدير الناحية وتحسين الواقع الخدمي.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن المتظاهرين نصبوا خيمة لهم أمام المبنى في تصعيد احتجاجي للتأكيد على مطالبهم.

وأضاف ان المحافظة شهدت تظاهرة اخرى، أمام مبنى إدارة المحافظة للمطالبة بإطلاق سراح أحد الناشطين المعتقلين “أياد الغزي” بعد مضي ثلاثة أشهر على اعتقاله دون معرفة الأسباب. 

اجراء البصرة يطالبون بالعودة للخدمة 

من جهتهم، أغلق العشرات من اصحاب الأجور اليومية في الشركات النفطية لليوم الثالث على التوالي، مبنى شركة نفط البصرة في موقع “الزقورة” ومنعوا دخول الموظفين للمطالبة بإعادتهم للعمل وتجديد عقودهم.

وأشار المتظاهرون إلى أن عددهم ما يقارب ألف شخص تم إنهاء خدماتهم قبل أكثر سنه دون معرفة الأسباب.

إلى ذلك، جدد متقاعدو تربية البصرة، تظاهراتهم أمام ديوان المحافظة للمطالبة بإكمال معاملاتهم التقاعدية وصرف رواتبهم المتوقفة لأكثر من سنة.