اخر الاخبار

شهد عدد من المحافظات يوم الخميس الماضي، تظاهرات مطلبية رفعت شعارات توفير فرص العمل والخدمات، فيما نظم طلبة في كلية الطب البيطري بجامعة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الجامعة ضد قرار نقل كليتهم من المجمع الرئيسي إلى قضاء الرميثة.

ذي قار والبصرة

واغلق العشرات من خريجي المعاهد والكليات في محافظة ذي قار جسرا حيويا، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من الخريجين في ذي قار، اقدموا على اغلاق جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية (مركز المحافظة)، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الجزيرة التابعة لقضاء شط العرب في البصرة، احتجاجا على شح المياه بالإضافة إلى قلة الخدمات، فيما طالبوا الحكومة المحلية بعدم مجاملة دائرة الماء وإيجاد الحلول السريعة.

وقال عدد من المتظاهرين: إن أزمة المياه المالحة قديمة لكنها متجددة ويعاني منها أهل البصرة منذ 4 سنوات وذلك بسبب قلة الإطلاقات المائية، التي تأتي من السدود والنواظم.

كما أشاروا إلى أنهم يطالبون بانشاء مركز صحي نموذجي ومستشفى متكامل ومدارس تتسع لأعداد الأطفال وخدمات أخرى يفتقر لها القضاء.

وأضافوا أنهم طالبوا المحافظ بإيجاد حل لهذه الأزمة، وعلى اثر طلبهم وجه مديرية ماء البصرة بربط جميع مشاريع ضخ الماء على القناة الإروائية كحل سريع وآني لهذه المشكلة، منوهين إلى أنهم يطالبون بحلول جذرية وحقيقية وليست مؤقتة من اجل مستقبل قضاء شط العرب.

المثنى وديالى

الى ذلك، نظم طلبة في كلية الطب البيطري بجامعة المثنى وقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الجامعة ضد قرار نقل كليتهم من المجمع الرئيسي إلى قضاء الرميثة، مشيرين إلى أن أحد أسباب الرفض هو عدم وجود مستشفى بيطري في القضاء لأغراض التدريب والممارسة.

وقال عدد من المشاركين في الوقفة: إن أسباب اعتراضهم تعود إلى بعد المسافة بين مركز المحافظة والبناية الجديدة للكلية، فضلا عن تأثيرها على الطلبة من سكنة مناطق جنوب المحافظة من الجانب الاقتصادي وصعوبة الوصول بسبب مشاكل الطرق.

ونظم العشرات من خريجي المعاهد التقنية، الخميس، وقفة احتجاجية وسط بعقوبة في محافظة ديالى، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال عضو تنسيقية خريجي المعاهد التقنية خضر محمد، ان العشرات من خريجي المعاهد التقنية نظموا وقفة احتجاجية امام مبنى محافظة ديالى، وسط بعقوبة، للمطالبة بحقوق شريحة مظلومة في ملف التعيينات الحكومية، وتخصيص نسب ثابتة في الدوائر والمؤسسات الحكومية واطلاق رابط عقود 1000 التي اقرها مجلس النواب مؤخرا.

واضاف، ان الوقفة الاحتجاجية تأتي من اجل الضغط على دوائر القرار الحكومي للاستجابة لمطالب خريجي المعاهد التقنية المشروعة.