اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من محافظات البلاد، رافعةً مطالب بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما جدد خريجو جامعات المثنى احتجاجهم على خلفية الاعتداء الذي تعرضوا له من قبل القوات الأمنية.

فرص العمل

ونظم العشرات من المواطنين، وقفة احتجاجية امام مبنى قائممقامية قضاء المدينة شمالي محافظة البصرة، مطالبين بفتح مكتب لتشغيل العاطلين عن العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من المواطنين من اهالي اقضية المديْنة والصادق وناحية عز الدين سليم، تقدموا بطلب إلى قائممقام قضاء المدينة بحزمة من المطالب أبرزها فتح مكتب موحد لتشغيل العاطلين عن العمل في الوحدات الادارية الثلاث، وفتح مكتب لتدريب الشباب وتوظيف العاطلين عن العمل.

ونظم أهالي منطقة الموفقية/ دور النفط تظاهرة طالبوا فيها بتخفيض مبلغ التقييم والتثمين للدور التي يشغلونها والتي تعود لشركة نفط البصرة.

وأكد المتظاهرون أنهم يشغلون هذه الدور منذ سنوات طوال، وقد أنشئت في خمسينيات القرن الماضي بمساحة 200 متر مربع ومسقفاتها من (الجينكو والأسبس)، وكانت شبه مندثرة حسب أقوالهم، وقد صدر عام 2009 قرار ببيع الدور التابعة لعقارات الدولة واستملاكها لشركة نفط البصرة بضمنها دور النفط الموفقية، وحاليا جاء قرار التمليك لكنهم تفاجأوا بقيمة مبلغ التثمين الذي يصل إلى 140 مليون دينار، مشيرين إلى أنهم من العمال الكادحين في شركة النفط وأغلبهم قد أحيلوا على التقاعد، وتصل رواتبهم التقاعدية إلى ما يقارب 700 ألف دينار أو أقل.

وطالب المتظاهرون محافظ البصرة وشركة نفط البصرة بتخفيض تلك المبالغ التخمينية التي لا يستطيعون تأمينها.

الخدمات

ونظم العشرات من أهالي قضاء الفاو جنوب البصرة، وقفة احتجاجية في مدخل القضاء، للمطالبة بإكمال الطريق الرابط بين القضاء ومركز المحافظة والبالغ طوله 65 كم.

وقال ممثل عشائر الفاو محمد الحياتي، إن هذا الطريق أصبح يطلق عليه اسم طريق الموت بسبب الحوادث اليومية المتكررة التي راح ضحيتها عدد كبير من أهالي القضاء لذلك نطالب الحكومة المحلية بضرورة الإسراع في إحالته إلى التنفيذ، وتسليمه إلى الشركة التي نفذت الجزء الأول من الطريق بطول 25 كم.

وأضاف، أن القضاء بات يتمتع بأهم المشاريع الاقتصادية المتمثلة بميناء الفاو الكبير وكذلك المستودع النفطي ومرفأ التصدير وكذلك علوة بيع الأسماك وكل هذه المقومات الاقتصادية تفرض على الجهات الحكومية ضرورة تنفيذ قرار وزارة المالية والتخطيط بإحالة المشروع بأقرب وقت ممكن.

إغلاق الطرق

وأقدم العشرات من خريجي المعاهد التقنية في محافظة ذي قار على قطع جسر الزيتون وسط الناصرية، احتجاجاً على عدم توفير فرص العمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من خريجي المعاهد التقنية في ذي قار، أقدموا على قطع جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأضاف، ان العشرات من الخريجين في الناصرية اقدموا على اغلاق دائرة المنتجات النفطية للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وتابع، ان العشرات من متظاهري رابطة التنسيقيات النفطية اقدموا على اغلاق تقاطع بهو الإدارة المحلية في مدينة الناصرية، احتجاجا على اعتقال عدد من المعتصمين أمام حقل الغراف النفطي في وقت سابق.

اعتقال متظاهر

وجدّد المئات من أهالي قضاء الكحلاء تظاهرتهم امام مقر الشركات النفطية في الحلفاية، احتجاجا على اعتقال أحد وجهاء القضاء وعضو تنسيقية المتظاهرين المطالبين بتوفير الخدمات في قضاء الكحلاء. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان الاهالي نظموا تظاهرة يوم الاحد الماضي، للمطالبة بتوفير الكهرباء والماء وإيجاد فرص عمل للعاطلين، مشيرا الى ان القوات الامنية اعتقلت أحد وجهاء القضاء لأسباب مجهولة.

وتظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة واسط، مطالبين بتوفير فرص العمل.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان العشرات من خريجي كليات التربية، نظموا تظاهرة للمطالبة بشمولهم في عقود أسوة بأقرانهم من المحاضرين.

ولليوم الثالث على التوالي، يتظاهر المئات من خريجي الجامعات في محافظة المثنى، مطالبين بايجاد فرص عمل لهم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، بأن المتظاهرين تعرضوا للاعتداء من قبل القوات الأمنية في اليوم الأول، ما دفعهم لتجديد تظاهراتهم وتصعيد مطالبهم لترفع شعار اقالة قائد شرطة المحافظة.