اخر الاخبار

واصلت أحزاب ومنظمات عراقية وشقيقة في خارج العراق، إدانتها العدوان التركي على مصيف (برخ) في محافظة دهوك، والذي راح ضحيته تسعة شهداء بينهم أطفال ونساء، وأصيب فيه أكثر من ثلاثين شخصا.

لندن

ونظم عدد من أبناء وبنات الجالية العراقية في لندن، يوم الاثنين الماضي، اعتصاما امام السفارة التركية، احتجاجا على جريمة القوات التركية في القصف الوحشي على مصيف (برخ) في محافظة دهوك.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بهذه الجريمة، وهتفوا ضد السياسة العدوانية التي تنتهجها حكومة أنقرة ضد شعبنا العراقي والتجاوز على السيادة الوطنية.

 وكانت 14 منظمة من منظمات المجتمع المدني وقوى سياسية في بريطانيا قدمت مذكرة احتجاج إلى السفارة التركية من قبل الرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيق شوكت الأسدي سكرتير منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا والأستاذ عبدالاله توفيق، ولكنها رفضت تسلمها.  وأشارت المذكرة الى أنها في الوقت الذي تتوجه فيه الى مواساة عوائل الضحايا، وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل، “تطالب الحكومة التركية بالكف عن انتهاكاتها الفظة لسيادة بلادنا وتحملها المسؤولية الكاملة، وتطالب الحكومة العراقية بالعمل الجاد على إعادة النظر بالاتفاقيات الجائرة التي عقدها النظام الدكتاتوري السابق والتي مازالت سارية المفعول والتي تسمح للقوات التركية بالتوغل على أراضيها. وعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية العراقيتين، مطالبة القوات التركية بالانسحاب الفوري من أراضي بلادنا وإجلاء قواعدها العسكرية إذ لم تعد الذرائع التي قامت عليها تنطلي على شعبنا.”

هنغاريا

من جانبها، أصدرت لجنة التنسيق بين الأحزاب والمنظمات والشخصيات المدنية الديمقراطية في هنغاريا، بيانا لإدانة الهجوم التركي.

وأشار البيان الى ان “هذه الاعتداءات ما كانت لتحدث لولا غياب الدولة وضعف الحكومة الاتحادية وفشل نظام المحاصصة الطائفية الإثنية ولاد الأزمات”.

ودعا البيان “مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي للتدخل في وقف هذه الاعتداءات المتكررة التي تمثل انتهاكا فظا لسيادة العراق وعرضت وتعرض استقرار وأمن العراق الى مخاطر جمة”.

السويد

وفي السويد، دان 52 حزبا ومنظمة مجتمع مدني العدوان التركي على العراق.

وأشارت الأحزاب في بيان إلى ادانة الجريمة التي تشكل انتهاكا للسيادة العراقية والقانون الدولي، مطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة العدوان والانتهاكات المستمرة للحكومة التركية للسيادة العراقية.

واكد البيان أن على الحكومة العراقية اتخاذ الإجراءات والحلول للحد من هذه الاعتداءات وتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن السيادة العراقية والحفاظ على الدماء العراقية، مشددة على السلطات التركية باحترام القانون الدولي بما يخدم العلاقات بين البلدين واحترام سيادة العراق أرضا وشعبا.