اخر الاخبار

تواصلت ردود الفعل على العدوان التركي على العراق، من أحزاب شقيقة ومنظمات عراقية في خارج البلاد، ومن أبناء الجالية في بلدان العالم.

وتلقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، برقية تعزية من الرفيق عادل عبد الله متروك الأمين العام للمنبر التقدمي البحريني، أكد فيها على التضامن مع الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والتقدمية، معلنا رفضه لهذه الاعتداءات المتكررة.

وطالب متروك الحكومة التركية بـ”احترام المواثيق والتعهدات الدولية ذات الصلة”، كما طالب المجتمع الدولي بالعمل على وقف انتهاك تركيا للسيادة العراقية. واستنكر مواقف بعض الدول ذات المعايير المزدوجة والتي تغض الطرف عن هذه الانتهاكات المجرمة دوليا.

منظمات بريطانية

واصدر عدد من المنظمات العراقية في بريطانيا، بيانا مشتركا يدين الجريمة التركية بحق المدنيين العراقيين. واشار البيان عن كل من: (رابطة المرأة العراقية في بريطانيا - الحركة الديمقراطية الآشوري - منظمة الكرد الفيليين الاحرار - المقهى الثقافي العراقي في لندن - رابطة الأنصار الشيوعيين في بريطانيا - رابطة الاكاديميين العراقيين في بريطانيا - تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا - نادي الكلمة في لندن - ديوان الشذر الثقافي في لندن - منظمة مهجري كورد الكويت – بريطانيا - منظمة حركة التغيير في بريطانيا - الجمعية الطبية العراقية الموحدة في بريطانيا و ايرلندا - منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في بريطانيا - منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا) الى شجب واستنكار المنظمات للهجوم التركي الآثم، مطالبا “الحكومة التركية بالكف عن انتهاكاتها الفظة لسيادة بلادنا”.

وطالب البيان “الحكومة العراقية بالعمل الجاد في إعادة النظر في الاتفاقيات الجائرة التي عقدها النظام الدكتاتوري الفاشي السابق، والتي مازالت سارية المفعول والتي تسمح للقوات التركية بالتوغل في أراضينا”. 

وقفة احتجاجية

فيما نظم عدد من رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، وقفة احتجاجية في مدينة ميونخ الألمانية لاستنكار الاعتداء.

واكد الرفيق هشام عدنان والرفيقة چنور احمد في كلمة على موقف الحزبين الرافض لانتهاك السيادة وإرهاب الحكومة التركية، داعين الحكومة والبرلمان العراقيين الى تحمل مسؤوليتيهما في الدفاع عن السيادة الوطنية والشعب العراقي بمختلف الوسائل المشروعة.