اخر الاخبار

أدت الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية الى أن يتحول الحراك الاحتجاجي الى سلوك عفوي لدى الناس، إذ أنها صارت تدرك تماما أنه لا يمكن انتزاع أي مطلب مشروع من دون تظاهرة سلمية، لمواجهة المظالم التي تزيد يوما بعد يوم حالة الاحتقان الشعبي. وهذا ما يعزز إمكانية قيام انتفاضة شعبية أو هبّة جماهيرية تتمم ما أنجز سابقا، سيما في انتفاضة تشرين 2019.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت ثماني محافظات احتجاجات متفرقة، وكان ابرز مطالبها رفع يد المتنفذين عن أراضي المواطنين ومعالجة مشكلة الجفاف وتوفير فرص العمل وحل مشكلة السكن.

 

الموصل

ونظم العشرات من أبناء مدينة الموصل تظاهرة امام مبنى محافظة نينوى احتجاجاً على عدم السماح بالبناء على أراضيهم من قبل متنفذين وفصائل مسلحة.

وقال مصدر أمني في محافظة نينوى، ان العشرات تظاهروا، أمام مبنى الحكومة المحلية احتجاجاً على عدم السماح لهم بالبناء على أراضيهم في مجمع زيونة شمال شرق الموصل، مطالبين بوضع حد لمعاناتهم التي امتدت لسنوات دون حسمها بعد منعهم من البناء على أراضيهم في المجمع من قبل متنفذين وفصائل مسلحة.

وطالب الاهالي الجهات المعنية بالتدخل لإنهاء معاناتهم رغم امتلاكهم أوراقا رسمية، تثبت امتلاكهم الأراضي رسمياً، مهددين بالاعتصام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

السليمانية

لليوم الثاني على التوالي، واصل أصحاب العقود في جامعتي السليمانية وكرميان، احتجاجهم على عدم صرف رواتبهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان اصحاب العقود في الجامعتين جددوا تظاهراتهم أمام مبنيي الجامعتين، مطالبين بصرف رواتبهم البالغة 300 الف دينار فقط، مشيرا الى ان المتظاهرين يستغربون مماطلة الحكومة بصرف مستحقاتهم المالية.

وأضاف أن المتظاهرين طالبوا بصرف رواتبهم المتأخرة والبالغة 300 ألف دينار، مؤكدين أن الحكومة تماطل بصرف الرواتب ولديها السيولة المالية الكافية.

 

ميسان

واغلق المئات من المتظاهرين في محافظة ميسان، جسر سيد علي الزكي الرابط بين مقر الشركات النفطية الاستثمارية في حقول الحلفاية ومركز قضاء الكحلاء، احتجاجا على استمرار شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي بشكل غير منتظم.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان المتظاهرين طالبوا بحمايتهم من مخاطر الجفاف ونفوق الحيوانات والهجرة بسبب قطع المياه عن قرى الأهوار، مشيرا الى أن سكان هذه المناطق يعيشون أوضاعا مأساوية.

ذي قار

وأقدمت قوة أمنية على تفريق المحتجين أمام حقل الغراف النفطي في محافظ ذي قار، من خلال ضرب عدد منهم بـ”الهراوات” وملاحقة آخرين، بهدف إنهاء الاحتجاج أمام الحقل النفطي، فيما اقدم العشرات من عشيرتي بني زيد وخفاجة على قطع الطريق الرابط بين الشطرة والناصرية بالإطارات المحترقة، على خلفية الجفاف الذي ضرب أراضيهم الى جانب سوء التيار الكهربائي.

واغلق المئات من الخريجين مقر شركة نفط ذي قار، للمطالبة بتوفير فرص العمل، داعين الحكومة الى إيجاد حل للمشكلة.

المثنى

ودخل اعتصام خريجو الجامعات من اختصاصات مختلفة شهره الثاني أمام مقر الحكومة المحلية في محافظة المثنى، احتجاجا على الآلية الخاصة لاختيار الـ1000 وظيفة، ضمن قانون الدعم الطارئ.

وذكر المتظاهر فالح يونس: إن اعتصامهم سوف يستمر لحين تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

الى ذلك، اغلق عمال “الاستقطاب” دائرة صحة المثنى، احتجاجا على عدم تحويلهم الى نظام العقود.

بغداد

وفي العاصمة بغداد، جدد موظفو مديريات التنفيذ في العراق تظاهراتهم، احتجاجا على عدم صرف الحوافز الخاصة بهم.

وقال عدد من الموظفين ان “الحوافز لم تصرف لاكثر من ستة أشهر دون اي سند قانوني او مسوغ على الرغم من كونها قد تم تأييد قانونيتها بموجب قرارات محاكم الاستئناف بصفتها التمييزية”.

وطالب الموظفون “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي بالتدخل الفوري في سبيل صرف الحوافز”، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم في حال عدم صرف تلك المستحقات.

إلى ذلك، تظاهر المئات من أصحاب الأجور اليومية في مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عموم المحافظات أمام مبنى وزارة المالية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتحويلهم الى عقود ثابتة بعد مرور سنين على بقائهم يعملون بالأجور اليومية.

بابل والنجف

واغلق متظاهرون من ذوي شهداء القوات الامنية والجرحى مبنى محافظة بابل، احتجاجا على عدم توزيع قطع الاراضي السكنية المخصصة لهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن العشرات من ذوي شهداء الحشد الشعبي والقوات الأمنية والجرحى تظاهروا أمام مبنى المحافظة وقاموا بغلقه، احتجاجا على تأجيل المحافظ علي وعد علاوي محظر توزيع قطع الاراضي السكنية المخصصة لهم.

واضاف، أن المتظاهرين طالبوا أيضا بإقالة المحافظ، مؤكدين عدم إنهاء احتجاجهم ما لم يتم توزيع قطع الاراضي عليهم.

وافرجت القوات الأمنية عن عدد من المعتقلين في النجف على خلفية تظاهرة احتجاجية، نظمها العشرات من الشباب في المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.