اخر الاخبار

البصرة تحتفل بذكرى ثورة 14 تموز المجيدة

البصرة – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز 1958، احتضنت “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حفلا جماهيريا.

حضر الحفل جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، بالإضافة إلى ممثلين عن مديرية الشباب والرياضة في البصرة وحزب التيار الاجتماعي وتنسيقية التيار الديمقراطي والتجمع الثقافي الكسنزاني، إلى جانب شخصيات وطنية مستقلة.

أدار الحفل الرفيق الشاعر مقداد مسعود، وافتتحه بدعوة الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت حدادا على القائد الشيوعي الراحل أخيرا، الرفيق كريم أحمد.

بعد ذلك ألقى الرفيق سواد لعيبي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وتطرق فيها إلى أسباب الثورة ووقائعها، فضلا عن نتائجها التي آلت إلى تغيير اوضاع العراق والعراقيين نحو الأفضل، مستعرضا بعض منجزات الثورة الكثيرة.

ثم تحدث لعيبي في الكلمة عن الاوضاع الراهنة في البلد، وعن معاناة أبناء الشعب جراء الأزمات المتلاحقة.

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها منسقه كاظم الأسدي، وبعدها انطلقت فقرة القراءات الشعرية، وتوالى الشعراء على المنصة للتغني بالعراق وثورته المجيدة، وهم كل من عبدالامير العبادي وجلال عباس ود. هاشم الموسوي.

وساهم الرفيق الفنان سجاد الموسوي بوصلة موسيقية. فيما استذكر الرفيق الكاتب والاعلامي باسم محمد حسين، في مداخلة له المنجزات الكبيرة المهمة التي حققتها الثورة رغم عمرها القصير، مقارنا ذلك بما قدمه النظام الملكي المباد طيلة 38 عاما من حكمه التعسفي العميل، وما قدمه النظام الحالي الذي أدخل البلاد في دوامة من الأزمات.

واختتم الحفل بمعزوفات وأغنيات شعبية قدمتها “فرقة لي الفارس” الفنية.

 ***************************************

شيوعيو الديوانية يحتفون بذكرى الثورة  

الديوانية – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، حفلا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. 

وبعد استماع الحاضرين للنشيد الوطني، ووقوفهم دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية واحتجاجات تشرين، ألقى الرفيق محمد الخويلدي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة.

ثم توالت فعاليات الحفل، وتضمنت قراءات شعرية، ومحاضرة قصيرة عن أحدث الثورة ومنجزاتها قدمها الرفيق جواد الخفاجي.

وفي الختام، كرّمت اللجنة المحلية أعضاءها للدورة السابقة، تثمينا لتفانيهم وإخلاصهم في عملهم من أجل تحقيق أهداف الحزب.

وفي المناسبة ذاتها، نظمت اللجنة المحلية ماراثونا للشباب، انطلق من “مستشفى النسائية” التعليمي في مركز المحافظة، وصولا إلى مقر الحزب.

وانتهى الماراثون بتوزيع الجوائز على الفائزين.

 *************************************

بطولة كروية في عيد الثورة

بغداد – عدنان جاسم

في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، بطولة كرة قدم شارك فيها عدد من الفرق الشعبية البغدادية.

وكانت المباراة النهائية بين فريقي “اعتماد الوشاش” و”صقور الحرية”، وانتهت بفوز الثاني بثلاثة أهداف مقابل هدفين لنظيره.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين.

وحضر المباراة لاعب المنتخب الوطني سابقا، الكابتن حمادة أحمد جاسم، إلى جانب جمهور من محبي كرة القدم.

 *************************************

مباراة طلابية على شرف ذكرى الثورة

البصرة ـ طريق الشعب

نظم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، فرع البصرة، الاحد الماضي، مباراة خماسية لكرة القدم، على شرف الذكرى الـ 64 لقيام ثورة 14 تموز المجيدة.

وشارك في المباراة جمعٌ من طلبة الجامعات والاستاذة والمعلمين.

وعلى هامش المباراة، جرى الحديث حول انجازات الثورة ودورها الريادي في البلاد.

كما جرى الحديث عن التاريخ النضالي والحاضر لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.

 ***********************************

العراقيون في بريطانيا يحتفلون بعيد الثورة

لندن – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، السبت الماضي، حفلا منوعا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك على قاعة المركز البولوني غربي العاصمة لندن.

الحفل الذي حضره جمهور من أبناء الجالية العراقية، افتتحه الفنان شافي الجيلاوي بكلمة قال فيها أن “ثورة تموز جسدت الالتحام القوي بين الشعب وقيادة الثورة، لأن العراقيين كانوا يتطلعون لتحقيق أحلامهم في مجتمع آمن متطور تسوده قيم العدالة الاجتماعية والحرية والمساواة”.

بعدها ألقى سكرتير منظمة الحزب، الرفيق شوكت الأسدي، كلمة ذكر فيها أن “ثورة تموز جاءت تتويجا لنضال العراقيين وانتفاضاتهم المتلاحقة للخلاص من النظام الرجعي التابع والمستبد واستبداله بنظام وطني وتقدمي”. وفيما أشاد بالثورة ومنجزاتها، تناول المؤامرات التي واجهتها حتى انتهت إلى اغتيالها في انقلاب 8 شباط 1963 الأسود.

وأشار الأسدي إلى أن “استذكار ثورة تموز يجب أن يقترن بالاستفادة من دروسها وعبرها. كما يتوجب التشديد على أهمية الديمقراطية السياسية والاجتماعية”، مؤكدا ضرورة مواصلة النضال المثابر والدؤوب ضد ميول التفرد، والعمل على إرساء حياة ديمقراطية ودستورية سليمة، والحفاظ على سيادة البلد وقراره الوطني المستقل.

وخلال الحفل ألقى د. سعدي الشذر قصائد للشاعر مظفر النواب. كما ألقيت قصيدة للشاعر عريان السيد خلف عن الزعيم عبد الكريم قاسم.

بعد ذلك انطلق الحفل الغنائي. إذ أدى الفنان شافي أغنيات عديدة على العود، أعقبه الفنانان محمد بركات وطاهر بركات بأغنيات عراقية وعربية بمرافقة الأورغ والكمان.  

 ******************************************

«كأس الجمهورية» على «ملعب جمولي»

بغداد - مهدي العيسى

في مناسبة ذكرى ثورة 14 تموز 1958، نظمت “مدرسة جمولي” الكروية في بغداد، مباراة كرة قدم بين فريقين شعبيين، للتنافس على “كأس الجمهورية”.

وجاءت المباراة التي جرت بين فريقي “اتحاد الطلبة” و”النوارس”، بدعم من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، وبجهد الرفيق كريم العراقي.

وجرت المباراة على ملاعب “مدرسة جمولي”، وانتهت بفوز فريق اتحاد الطلبة بهدف واحد مقابل لا شيء.

وفي ختام المباراة التي حضرها جمهور غفير من محبي كرة القدم، قدم الكأس للفريق الفائز الرفيق طلعت كريم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ووزعت الهدايا على بقية اللاعبين والحكام من قبل بقية الرفاق الحاضرين.

 ***************************************

حفل جماهيري في كربلاء أحياء لذكرى 14 تموز

كربلاء - سلام القريني

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى 64 لثورة 14 تموز المجيدة.

حضر الحفل الذي أقيم على حديقة مقر اللجنة المحلية، جمهور حاشد من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.  وبعد أن استمع الحاضرون للنشيد الوطني، ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الثورة والحركة الوطنية، وللرفيق المناضل الراحل أخير كريم أحمد، قرأ سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صباح الانباري البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في المناسبة. وكانت لتنسيقية القوى والشخصيات الديمقراطية كلمة ألقاها الاستاذ علي العرداوي،وأكد فيها ان ثورة تموز احدثت انعطافة نوعية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وحققت العديد من المنجزات التي لا زالت شواهدها باقية ومثار إعجاب.

كما ألقت الرفيقة كوثر كاظم ناصر كلمة باسم المنظمات الديمقراطية والمهنية.

بعدها قدم د. علي حسين يوسف مداخلة أعرب فيها عن اعتزازه بالاحتفال بذكرى ثورة تموز، التي كانت نتاج نضال مرير قاده الشيوعيون من أجل تحقيق مطالب العمال والفلاحين وسائر الكادحين، لافتا إلى أنه يتوجب على الدولة أن تحتفل أيضا بهذه المناسبة، لأن حركة تموز ثورة بمعنى الكلمة ضد الفقر والجهل والمرض.

وساهم في تقديم الشهادات والمداخلات أيضا كل من الرفيق كامل حلاوي ومصطفى الطويل ود. حسن رياض.

 ******************************************

فعاليات نجفية في 14 تموز

النجف – طريق الشعب

أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك في أمسية حضرها جمع من الشيوعيين.

الأمسية التي احتضنتها قاعة اللجنة المحلية، افتتحت بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما للرفيق الراحل أخيرا كريم أحمد، السكرتير الأسبق للحزب. 

وأدار الأمسية الرفيق نعمة ياسين. بينما تحدث فيها الأستاذ علي الدرويش عن الثورة وأسبابها وإنجازاتها، وعن سلبيات الحكم الملكي وارتباطه بالدول الاستعمارية، مشيرا إلى أن أغلب رؤساء الوزراء في زمن الملكية استولوا على العقارات والاراضي الزراعية.

ونوّه إلى أن هناك قانونا صدر في زمن النظام الملكي، يقضي بالسجن 7 سنوات لمن يروج للأفكار الاشتراكية والبلشفية، فضلا عن أحكام الإعدام التي نفذت بقادة الحزب الشيوعي العراقي.

وتخللت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها الشاعران هيثم طوير وحسين العميدي.

وابتهاجا بالمناسبة، أقامت اللجنة المحلية حفل ختان للأطفال، حضره جمع من العائلات وأطفالها.

وحمل الحفل شعار “معا لدحر منظومة المحاصصة وفرض إرادة التغيير”. وتخللته أهازيج حماسية تتغنى بالثورة، صدح بها الرفيق عليوي الميالي ورددها معه الحاضرون. هذا وأشرف على عملية ختان الأطفال المعاون الطبي عباس صاحب العلاق، بمساعدة المعاون الطبي الرفيق منصور رزاق.

وعلى شرف الذكرى، نظمت المختصة الرياضية في اللجنة المحلية، بطولة خماسية بكرة القدم حملت اسم “بطولة السلام”.

وشاركت في البطولة 4 فرق شعبية، هي “أنوار الميلاد” و”النور” و”التضحية” و”مستقبل البلاد”.

وانتهت البطولة بفوز فريق النور على فريق التضحية بهدفين مقابل هدف واحد.

وقد أدار المباريات الحكم الشاب احمد جابر، فيما علّق عليها الرياضي حسن السعدون، وأشرف عليها الرفاق أحمد عباس وعلاء الجنابي وعلي جبوري.

 ***********************************

المحلية العمالية تحتفل بذكرى 14 تموز

بغداد - تضامن عبد المحسن

أقام المنتدى العمالي الثقافي التابع للجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، احتفالية في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

أدار الاحتفالية مسؤول اللجنة الثقافية في المحلية الرفيق عامر عبود الشيخ علي، وافتتحها بأبيات شعر للجواهري الكبير: “أزف الموعدُ والوعـد َيعّن والغد الحلو لأهليه يحُّن..”.

ثم دعا الحاضرين إلى الاستماع لموسيقى النشيد الوطني بأنغام عود الشابة أسيل عامر، والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الثورة والحزب والسكرتير الأسبق للحزب، الرفيق الراحل أخيرا كريم أحمد.

بعدها قرأ عضو لجنة الرقابة المركزية في الحزب، الرفيق محمد السلامي، كلمة بعنوان “الانقلاب والثورة.. تعريفات للدخول الى توصيف 14 تموز 1958”، عرّج فيها على مفهوم الانقلاب، الذي من سماته حصر الاهداف الاساسية لحركة الجيش بين قادته وبعدد محدود، مبينا أن “هؤلاء لا يتحركون على أساس سياسي او لإحداث تغيير سياسي، انما لعمل عسكري او مناورات او لحماية مؤسسات الدولة”.

فيما تطرق إلى مفهوم الثورة، وقال أن لينين وصف الثورة بأنها “هدم بالعنف لبناء فوقي سياسي ولى عهده”، موضحا أن من صفات ثورة تموز هي انها ثورة شعبية تحركت الجماهير فيها لإحداث تغيير في نمط الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وكانت لسكرتير المحلية الرفيق حسين حسن، كلمة اشاد فيها بثورة تموز وأبطالها، وبدور الحزب الشيوعي العراقي في تحشيد الجماهير اليها، داعيا الى تكاتف الجهود الجماهيرية للوقوف بوجه الفساد من اجل عراق خالٍ من المحاصصة تسوده العدالة والمساواة في الحقوق.

وانتقلت الاحتفالية بعدها إلى الأجواء الفنية. إذ عزفت الشابة أسيل عامر على العود عددا من المقطوعات الموسيقية للملا عثمان الموصلي. فيما قدم عازف العود علي حافظ أغنيات من التراث العراقي.

كذلك تخللت الاحتفالية قراءات شعرية.

وفي الختام وزعت اللجنة المحلية هدايا وشهادات تقدير على بنات وأبناء رفاقها المتفوقين في الدراسة.

 ***********************************

منظمات الحزب في بابل تبتهج بذكرى الثورة

الحلة– محمد محيي الدين

ابتهاجا بالذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز 1958، خرج شيوعيو بابل وأصدقاؤهم في مسيرة آلية جابوا بها شوارع مدينة الحلة.

وزين المشاركون في المسيرة مركباتهم بالشعارات التي تعبر عن الثورة، وبثوا عبر مكبرات الصوت أناشيد وطنية وأغنيات خاصة بالمناسبة.

من جانب متصل، قامت منظمات الحزب في مركز الحلة وأقضية المحاويل والقاسم والهاشمية والمسيب، ونواحي جبلة والمشروع والسدة والمدحتية والكفل والإسكندرية، بتعليق لافتات في الأماكن العامة تحمل شعارات تحتفي بذكرى الثورة.

كذلك، نظمت منظمة الحزب في قضاء القاسم، مباراة كرة قدم سباعي على شرف الذكرى.  وجرت المباراة بين فريقي “شباب الزوراء” و”المريخ”، وانتهت بتوزيع الملابس الرياضية والكؤوس على الفريقين والحكام.   وشهدت ناحية الصباغية أيضا مباراة كرة قدم على شرف الذكرى.  وكانت المباراة التي جرت على ملعب الناحية، بين “فريق الصباغية” و”فريق السلام” من ناحية الإمام. وانتهت بفوز الأول بـ 4 أهداف مقابل هدف واحد لنظيره.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين.

واحتفاء بالذكرى، قامت منظمة الحزب في ناحية جبلة بتوزيع ملابس على الأطفال من أبناء العائلات المتعففة.

 **********************************

محلية البصرة تستقبل وفداً شبابياً

البصرة ـ طريق الشعب

زار وفد من شباب محافظة البصرة يوم الاحد الماضي، مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، للتهنئة بالذكرى الرابعة والستين لثورة 14 تموز المجيدة، وكذلك للتهنئة بنجاح اعمال المؤتمر التاسع لمحلية البصرة وانتخاب القيادة الجديدة للمحلية.

وجرى الحديث مع الوفد حول افاق تطوير العمل والتنسيق بين منتفضي وناشطي تشرين والحركة الاحتجاجية في ما بينهم بهدف إحداث التغيير المنشود الذي يطمح اليه الشعب العراقي.

 كما تطرق اللقاء الى مستجدات الوضع السياسي والازمة الراهنة التي يمر بها البلد في ظل فشل البرلمان في انتخاب رئيسي الوزراء والجمهورية بعد مضي ما يقارب 9 اشهر على اجراء الانتخابات البرلمانية .

وكان في استقبال الوفد كل من الرفيق كاظم محسن سكرتير محلية البصرة، والرفيقين علي الوردي وحافظ الجاسم عضوي مكتب المحلية.

 **********************************

شيوعيو واسط يحتفلون بذكرى ميلاد الجمهورية

الكوت – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة وميلاد الجمهورية.

حضر الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على إحدى المتنزهات وسط مدينة الكوت، جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم. وقد أداره الرفيق همام قباني، الذي دعا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الثورة والحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سفاح بدر، كلمة تناول فيها ظروف انطلاق الثورة وما رافقها من أحداث ومنجزات لا زالت عالقة في الأذهان. فيما تحدث عن دور الحزب الشيوعي العراقي والقوى الوطنية الأخرى في دعم الثورة ومساندتها.

وكانت للتيار الديمقراطي العراقي كلمة ألقاها عضو التيار عباس التميمي، وأشاد فيها بالثورة ومنجزاتها.

وتخللت الحفل قصائد ألقاها الشعراء سعد الواسطي وحسين البهادلي وقاسم عبد.

وساهم القاص والروائي محسن ناصر، في تقدم مداخلة أشار فيها إلى أهمية الترابط بين الثقافة والثورة، وإلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من الثورة لتحقيق طموحات الشعب وتطلعاته نحو الوطن الحر والشعب السعيد.

وفي سياق الحفل، أقامت اللجنة الأساسية للحزب في الكوت، طاولة إعلامية عرضت عليها مجموعة من الكتب السياسية والفكرية، بضمنها كتب حول ثورة تموز.

وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة في المناسبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني وتنسيقية الحراك المدني ومثقفي قضاء الحي والمنظمات الديمقراطية.

 *********************************

الشيوعيون يرفعون الشعارات في ذكرى ثورة تموز

بغداد – طريق الشعب

احتفاء بالذكرى64 لثورة 14 تموز 1958، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات نشاطات ميدانية مختلفة، منها رفع شعارات تعبر عن الثورة وإنجازاتها، وتقديم التهاني للمواطنين بهذه المناسبة الوطنية.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب” في بغداد، الرفيق عامر عبود الشيخ علي، فإن اللجنة المحلية العمالية للحزب رفعت شعارات الذكرى في العديد من الأماكن العامة، منها “ساحة عدن” وسياج متنزه الزوراء وكراج علاوي الحلة وبعض أرجاء مدينة الحرية.

وقدمت اللجنة المحلية التهاني للمواطنين في هذه المناسبة. فيما دعت عبر شعاراتها إلى رفض المحاصصة الطائفية والإسراع في تشكيل حكومة وطنية تلبي مطالب منتفضي تشرين.

منظمات الحزب في المنصور والصالحية والحرية والكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، رفعت أيضا شعارات مماثلة في العديد من الأماكن العامة.

كذلك شكلت اللجان الأساسية والهيئات التابعة للجنة المحلية في الكرخ الثانية، فرقا جوالة قامت برفع شعارات الذكرى في العديد من المناطق.

وتوزعت الشعارات على أماكن عامة في مناطق أبو دشير والميكانيك والإعلام وشارع البدالة وحي العامل والرشيد واليوسفية واللطيفية والمحمودية.

وفي ناحية الإمام بمحافظة بابل، زين الشيوعيون عديدا من الأماكن العامة بالشعارات.

كما شكلت منظمة الحزب في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، في المناسبة فريقا جوالا جاب شوارع القضاء الرئيسة، ووزع على المواطنين نسخا من وثيقة تاريخية تتناول الأسباب الموضوعية والذاتية لانطلاق الثورة، والمنجزات الكبيرة المهمة التي تحققت إثر ذلك.

كذلك قام فريق من منظمة الحزب، برفع العديد من شعارات الذكرى في الأماكن العامة. فيما نظمت خلية الشهيد صباح رشيد للحزب، خيمة إعلامية في الحي العسكري وسط القضاء.

ووزع كادر الخيمة على المواطنين، نسخا من الوثيقة التاريخية المذكورة، إلى جانب نسخ من “طريق الشعب” وغيرها من مطبوعات الحزب.

من جانب ذي صلة، نظمت اللجنة المحلية للحزب في محافظة المثنى، طاولة إعلامية وسط مدينة السماوة بالقرب من تقاطع السينما.

وبحسب مراسل “طريق الشعب” في المثنى، الرفيق عبد الحسين ناصر السماوي، فإن فريق الطاولة وزع على المواطنين نسخا من “طريق الشعب” ومجلتي “الثقافة الجديدة” و”الشرارة”، فضلا عن نسخ من وثائق المؤتمر الوطني الـ 11 للحزب.

وفي ميسان، رفعت منظمة الحزب في المحافظة لافتات احتفاءً في المناسبة

وخلال الفعالية، تحدث الرفيق أحمد حسين أموري، للمواطنين عن تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، فضلا عن ثورة تموز ودورها الفاعل في تغيير العراق.

وفي مدينة العمارة، رفع الشيوعيون أيضا شعارات المناسبة في أماكن عامة مختلفة.

 **************************************

  الشطرة تحتفل بذكرى ثورة تموز

الشطرة – احمد طه

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 64 لثورة 14 تموز المجيدة، حضره عدد من الشيوعيين وأصدقائهم.  الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية، استهله الرفيق خليل الغالبي داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على رحيل الرفيق المناضل كريم أحمد، سكرتير الحزب أبان خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والذي فارق الحياة الخميس الماضي بعد مسيرة طويلة من النضال والتضحية في سبيل الوطن.

ثم تحدث الغالبي عن اللحظة التاريخية لانطلاق الثورة وما تم تحقيقه من إنجازات بعدها. فيما ألقى الضوء على طبيعة الحكم الملكي وعلاقته بالقوى الاستعمارية ومحاربته القوى والشخصيات الوطنية.  بعد ذلك، ألقى الرفيق ماجد حسين كلمة المحلية في المناسبة، وتطرق فيها الى الثورة ودور الحزب والقوى الوطنية في دعمها، ذاكر اهم الانجازات التي حققتها الثورة.

وتناول الرفيق حسين في الكلمة، الظروف المعقدة التي تمر بها اليوم العملية السياسية في العراق وموقف الحزب منها.

وكانت للاتحادات والنقابات المهنية كلمة ألقاها الرفيق شمخي جبوري، وعرّج فيها على الظروف الصعبة التي كان يعيشها العراق قبل الثورة، من حيث انتشار الجوع والجهل والامراض، وعدم وجود صناعة وزراعة، فضلا عن انتشار الامية بشكل كبير، مبينا أن الاقطاعيين كانوا يحظون بامتيازات كبيرة ما أدى إلى سرقة جهود الفلاحين وحرمانهم من ابسط حقوقهم، وبالتالي زاد ذلك من التفاوت الطبقي.

وكان آخر المساهمين في الحفل، الرفيق احمد دلي، الذي تحدث عن عملية التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي التي حصلت اثناء الثورة وبعدها، وما أحدثه ذلك من نقلة نوعية في حياة المجتمع العراقي، وكيف انها (الثورة) وفرت للعراق فرصة تاريخية للخروج من نفق التخلف والتبعية.

كما تطرق الرفيق دلي إلى دور الحزب الشيوعي في مناصرة الثورة ودعمها.