اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وصرف مستحقات أصحاب العقود، فيما تكرر مشهد الاعتداءات مجددا على حملة الشهادات العليا.

بغداد

في العاصمة بغداد، تعرض حَمَلة الشهادات العليا والخريجون الأوائل الى الاعتداء بالضرب من قبل قوات مكافحة الشغب في العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من حملة الشهادات العليا تعرضوا للضرب من قبل قوات مكافحة الشغب، بعد تظاهرة نظموها امام وزارة التخطيط وقرب بوابة المنطقة الخضراء، مطالبين بتوفير فرص العمل”.

وأضاف ان “التظاهرة شهدت تواجد خريجي كليات المهن الصحية والطبية الذين افترشوا الأرض للمطالبة بإطلاق تعييناتهم”.

الموصل

وفي نينوى نظم أصحاب العقود في جامعة الموصل، اعتصاما امام أمام مبنى الجامعة، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “اصحاب العقود في جامعة الموصل نظموا اعتصاما أمام مبنى الجامعة للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم”، فيما نظم الخريجون الأوائل وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق تعييناتهم.

واسط

وطالب العشرات من خريجي كلية الزراعة في واسط الحكومتين الاتحادية والمحلية بتوفير فرص العمل في القطاعين العام أو الخاص.

ولوح الخريجون خلال وقفة احتجاجية بتصعيد احتجاجهم وغلق مبنى دائرة زراعة المحافظة في حال تجاهل مطالبهم.

المثنى

وتظاهر العشرات من عمّال النظافة “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، أمام مبنى الدائرة، مطالبين بزيادة أجورهم إلى الحد المقرر لموظفي العقود وفق القرار 315.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان عمال النظافة اكدوا أن أجورهم تعتبر قليلة للغاية مقارنة مع الأعمال المكلفين بها والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل، منوهين الى أن أكثرهم يمتلك خدمة في المؤسسات الصحية، تمتد لسنوات.

وطالب العمال الجهات المعنية بإعادة النظر في تلك الأجور، لا سيما في ظل ارتفاع الأسعار وتردي الواقع الاقتصادي.

الديوانية

وأغلق العشرات من المحتجين من اصحاب العقود، مبنى مديرية دائرة صحة محافظة الديوانية، احتجاجا على عدم إكمال إجراءات تحويلهم وتثبيتهم حسب قرار مجلس الوزراء الاخير.

وقال ‏منسق هذه التظاهرات سيف البديري، إن “هذه التظاهرات تأتي بعد مماطلة كبيرة من قبل دائرة صحة المحافظة وعدم الجدية في تخصيص المبالغ المالية لتحويل العقود وتثبيتهم‏”.

وأضاف البدري “نتظاهر بهذه الطريقة ونعبر عن احتجاجنا ورفضنا للممارسات والتأخير”.

‏وأكمل: “سنلجأ إلى الاضراب عن العمل في حال لم تتم الاستجابة لمطلبنا والجميع يعرف ان اصحاب العقود يشكلون عصبا مهما في عمل دائرة الصحة والمؤسسات الصحية في المحافظة، لذلك نأمل أن تتم الاستجابة لمطلبنا”.

كما قرر اصحاب المولدات الاهلية في محافظة الديوانية، الاضراب عن تشغيل مولداتهم في الاول من تموز المقبل.

وقال عضو رابطة المولدات الاهلية في المحافظة باقر حنتوش: “قررنا عدم تشغيل المولدات وتنفيذ اضراب عن العمل مع بداية شهر تموز المقبل”.

وأضاف ان “هذا القرار جاء بسبب التعمد في اذيتنا من قبل الحكومة”، مؤكدا “اننا نمنح كميات قليلة من الكاز تكفي لعشرة ايام فقط في المقابل نحن مطالبين بتشغيل لمدة ثلاثين يوما، فضلا عن تزايد ساعات قطع الكهرباء الوطني”.

وتابع حنتوش ان “كميات الكاز التي تزودنا بها الحكومة غير كافية لكنها تمنعنا من الشراء من السوق السوداء وتمنعنا أيضا من تشغيل المولدات بمنتوج آخر عكس ما يحصل في محافظات أخرى، فقد سمح لهم بذلك”.