اخر الاخبار

اصبحت الوقفات الاحتجاية والتظاهرات الشعبية امام دوائر ومؤسسات الدولة مشهدا يوميا مألوفا، في ظل غياب الحلول الجذرية لموضوعة توفير فرص العمل والخدمات، فيما عاد موضوع الاعتداء على المحتجين الى الواجهة مجددا، بعد اقدام القوات الأمنية على تفريق متظاهرين في العاصمة بغداد.

بغداد

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان 4 متظاهرين أصيبوا خلال تفريق تظاهرتين، موضحا أن قوات حفظ القانون فرّقت تظاهرة لخريجي المهن الصحية بالقرب من وزارة المالية، وتظاهرة للمفسوخة عقودهم بالقرب من وزارة الداخلية.

وأضاف ان الإصابات جاءت نتيجة الضرب بالهراوات والتدافع بين قوات حفظ القانون والمتظاهرين. وشهدت العاصمة بغداد، تظاهرة اخرى للعشرات من أصحاب العقود والأجور اليومية أمام مقر وزارة النفط، مطالبين بزيادة رواتبهم وتثبيتهم.

بابل

الى ذلك، اغلق العشرات من المحتجين في مناطق شمال بابل، طريقا رئيسيا بين بغداد وبابل وكربلاء، للمطالبة بإنقاذ مناطقهم من الجفاف.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من الأشخاص أغلقوا الطرق الرابطة بين بابل وكربلاء وبابل وبغداد للمطالبة بإنقاذ مناطق شمال بابل من الجفاف وإعادة فتح الأنهار التي جفت بسبب غلق فتحتها الرئيسية”. وأضاف ان “المتظاهرين قاموا بنصب الخيم تأكيدا على الاعتصام”، مشيرا الى ان “وفداً من الحكومة المحلية في بابل توجه للتفاوض مع المتظاهرين من أجل إعادة فتح الطرق الرابطة بين بابل وكربلاء وبغداد”.

المثنى

ووسط تواجد مكثف للقوات الأمنية، يواصل خريجو الجامعات في المثنى تظاهراتهم قرب مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي إلى أن خريجي المحافظة ولليوم الثاني على التوالي يواصلون احتجاجهم قرب مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل، مشيرا إلى إصابة عدد من المحتجين خلال محاولتهم الدخول الى مبنى المحافظة للقاء المحافظ، بعد ان قامت القوات الأمنية بمنعهم والاعتداء عليهم بالضرب.

ميسان

من جانبهم، نظم العشرات من الأهالي في ناحية المشرح بمحافظة ميسان، تظاهرة أمام دائرة الكهرباء في الناحية، مطالبين بتحسين الكهرباء وتقليل ساعات القطع، وكذلك رفض قطع الخطوط عن مناطقهم لتنفيذ خطة المراشنة المائية.

وأشار المتظاهر جمعة سعد الى أن دائرة الكهرباء قامت بقطع خطوط من المغذيات بهدف إطفاء مضخات زراعية عن العمل وهذا يعد عقوبة جماعية لسكنة بعض القرى التي تقع على مسار خطوط الكهرباء الزراعية، مهددا في حال عدم العدول عن القرار بتصعيد احتجاجهم.

البصرة

ونظم العشرات من أهالي قضاء الزبير غربي البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى القائممقامية، احتجاجا على قرار إزالة منازلهم المشيدة والمتجاوزة على ارض تابعة لوزارة العدل، مشيرين الى ان هناك لجانا أنذرتهم بإزالة منازلهم المشيدة منذ ما يقارب 20 عاما.

وطالب الأهالي، الحكومة المحلية في البصرة ورئيس مجلس النواب بالتدخل لوقف قرار الإزالة والتريث عن القيان بأية مشاريع على الأرض التي شيدت منازلهم عليها والتابعة لوزارة العدل قبل تعويضهم وإيجاد البديل لهم، مؤكدين ضرورة إطلاق المعتقلين ممن تظاهروا الأسبوع الماضي وإيقاف الدعاوى القضائية بحقهم.

واغلق العشرات من جرحى انتفاضة تشرين في مدينة الناصرية، مبنى مديرية بلدية الناصرية، مطالبين بتوزيع قطع الاراضي.

وقال عضو رابطة الجرحى اكرم الشويلي، إنه “طيلة الفترة الماضية، تماطل بلدية الناصرية في منح الجرحى حقوقهم اسوة ببقية المحافظات”.

وأضاف ان “المديرية قامت بتوزيع قطع اراض على كل الشرائح الا شريحة جرحى التظاهرات فلم يتم توزيع قطع اراض عليها، دون معرفة السبب. وعند مطالبتنا بالتوضيح يرفضون ذلك، وحتى ما تم توزيعه على هذه الشريحة قبل اشهر وبرغم قلتها لكن تم ايقافها بدواعي خلل اداري”.

واسط وديالى

وفي محافظة واسط، اقدم العشرات من خريجي كليات الزراعة على اغلاق دائرة زراعة المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل، مشيرين الى انهم يعانون التهميش والاقصاء منذ سنوات.

وفي ديالى، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن المتظاهرين اغلقوا الشارع الرئيسي امام مبنى المحافظة، للمطالبة بشمولهم بدرجات العقود التي خصصها مجلس النواب والبالغة 1000 درجة كأولوية ومن ثم شمولهم بعقود أخرى من فائض ارتفاع أسعار النفط والوفرة المالية.

وأضاف ان المتظاهرين انتقدوا تجاهل مطالبهم من قبل البرلمان والحكومة بالرغم من الضغوطات والاعتصامات المفتوحة التي نظموها، مهددين بالتصعيد وتوسيع دائرة التظاهرات في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

واقدم العشرات من المتظاهرين على اغلاق طريق كنعان - بلدروز في محافظة ديالى، بسبب ازمة الكهرباء والخدمات بشكل عام.

كركوك

الى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب العقود في شركة نفط الشمال، أمام مبنى محافظة كركوك، مطالبين بإصدار أوامر تعيينهم وصرف مستحقاتهم، أسوة بالمحافظات الأخرى المنتجة للنفط.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ “العشرات من أصحاب العقود في شركة نفط الشمال، تظاهروا امام مبنى محافظة كركوك، مطالبين بإصدار اوامر تعيينهم وصرف مستحقاتهم، اسوة بالمحافظات الاخرى المنتجة للنفط”.

وأضاف أن “المتظاهرين قاموا بقطع الطريق المؤدي إلى مبنى محافظة كركوك، فيما منعوا الموظفين والمراجعين من الدخول الى المبنى”.