اخر الاخبار

رغم اقرار قانون الامن الغذائي، تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مختلف المحافظات، احتجاجا على الوعود الكاذبة التي أطلقها اعضاء مجلس النواب بشأن تثبيت اصحاب العقود، فيما استمرت التظاهرات المطالبة بتوفير الخدمات واقالة المسؤولين.

الديوانية

وفي محافظة الديوانية، تظاهر المئات من المواطنين، مطالبين بإقالة المحافظ زهير الشعلان، احتجاجا على تفشي الفساد وتردي الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من الاهالي خرجوا في تظاهرات جابت شوارع مدينة الديوانية، للمطالبة بإقالة المحافظ زهير الشعلان، احتجاجا على استشراء الفساد وسوء الخدمات”، منوها الى ان “المتظاهرين طالبوا بتعيين شخصية كفوءة ونزيهة لإدارة المحافظة، بعيدا عن منهج المحاصصة”.

البصرة

فيما أقدم العشرات من اصحاب العقود في الشركات النفطية بمحافظة البصرة، الطريق الدولي احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم المتعلقة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “اصحاب العقود نظموا تظاهرة احتجاجية انطلقت من مركز المحافظة وانتقلت صوب الطريق الدولي الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط والجنوب باتجاه البصرة (طريق الاربعين كيلو)، احتجاجا على عدم ايفاء اعضاء مجلس النواب عن المحافظة بالوعود التي قطعوها لهم بتضمين حقوقهم في قانون الامن الغذائي”.

ذي قار

واغلق العشرات من اصحاب العقود شركة نفط ذي قار، احتجاجا على عدم تثبيتهم على الملاك الدائم رغم استيفائهم للشروط.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “اعضاء مجلس النواب أطلقوا الوعود بتضمين تثبيت اصحاب العقود في قانون الامن الغذائي، لكن هذه الوعود لم تنفذ”، مشيرا الى “تنظيم العشرات منهم وقفة احتجاجية أمام فرع شركة خطوط الأنابيب النفطية للمطالبة باستثنائهم من فقرات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي”.

وأغلق العشرات من اصحاب العقود في دوائر الكهرباء محطات الانتاج في تصعيد احتجاجي على عدم تضمين قرار تثبيتهم ضمن قانون الأمن الغذائي.

وأعلن أصحاب العقود في بيان طالعته “طريق الشعب”، اغلاق جميع محطات الإنتاج، بسبب ما وصفه خذلان مجلس النواب لهم.

ودعت تنسيقية أصحاب العقود الى تظاهرات، اليوم الاحد، امام مبنى محافظة ذي قار، للمطالبة بتثبيت اصحاب العقود ممن مضى على خدمتهم اكثر من عامين.

المثنى

ونظم مهندسون عاملون بصفة عقود في فرع غاز المثنى التابع لوزارة النفط وقفة احتجاجية، بسبب عدم تثبيتهم على الملاك الدائم ضمن فقرات قانون الدعم الطارئ، على الرغم من امتلاكهم خدمة تتجاوز السنتين.

وبيّن المتظاهرون أن عددهم في فروع شركات الوزارة في المثنى يصل إلى 200 مهندس، مشيرين إلى ان شركاتهم تعتبر من الشركات الرابحة التي أعلنت وزارة المالية شمولهم بالتثبيت.

ودعا المتظاهرون الى إعادة النظر في الفقرات الخاصة بتثبيت العقود وتضمينها في ذلك القانون، مراعاة لظروفهم الإنسانية واستحقاقهم الإداري.

ميسان وبابل

الى ذلك، نظم العشرات من أهالي منطقة البتيرة غرب مدينة العمارة، تظاهرة قرب طريق عمارة – فجر، احتجاجا على تردي التيار الكهربائي وازدياد ساعات انقطاع الكهرباء عن منطقتهم.

واشار المتظاهرون الى إنهم يسكنون في قرى ريفية ويعتمدون على الكهرباء لسد حاجاتهم من نقل المياه عبر المضخات المنزلية التي تعمل بالكهرباء وكذلك ارتفاع درجات الحرارة، تزامنا مع ازدياد ساعات الإطفاء التي تصل إلى أكثر من 10 ساعات في اليوم الواحد، وهذا غير مبرر وغير منطقي.

من جهتهم، اغلق العشرات من المواطنين في محافظة بابل، طريق باب الحسين قرب مديرية كهرباء الحلة، احتجاجا على زيادة ساعات القطع المبرمج للكهرباء.

بغداد وديالى

وتظاهر العشرات من المحتجين امام مبنى وزارة العلوم والتكنلوجيا في بغداد، مطالبين بتوسعة مقاعد الدراسة العليا.

وفي مقطع مصوّر طالعته “طريق الشعب”، وجه المتظاهرون عتبهم الى لجنة التعليم العالي البرلمانية لعدم التفاتها لمطالبهم، مشيرين الى “حدوث مصادمات مع القوات الأمنية المتواجدة في مكان الاحتجاجات، ما خلّف إصابات في صفوفهم”.

وفي ديالى، تظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم من القوات الامنية، مطالبين بإرجاعهم للخدمة، استنادا لقانون الامن الغذائي.