اخر الاخبار

يزداد المشهد السياسي قتامةً بعد التأكد للجميع عجز القوى البرلمانية المتنفذة عن عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

ومع عدم إمكانية الوصول الى حلول ترضي الأطراف المتصارعة، يرى عدد من المعنيين ان الحل الأمثل هو الاتجاه صوب حل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة.

صراعات ضيّقة

ويقول عضو مجلس النواب سجاد سالم لـ”طريق الشعب”، ان “ما يجري اليوم بين الكتل المتنفذة ما هو الا صراعات ضيّقة على المصالح الفئوية”، مشيرا الى ان “النواب المستقلين، يريدون الذهاب باتجاه تشكيل حكومة أغلبية سياسية”.

ويضيف ان “الكتل المتنفذة والمتزمتة بآرائها فشلت في إدارة البلاد على مدار السنوات الماضية”، معتقدا ان “إعطاءهم فرصة جديدة لإدارة البلاد يعني انهيار النظام السياسي”.

ويرى سالم أنّ التزمت في المواقف بين الكتل السياسية المتنفذة “ما هو إلا لتحقيق مصالح فئوية، بعيدا عن مصلحة الشعب”.

خطوة نحو حل مجلس النواب

وعن دعوة السيد مقتدى الصدر لأعضاء الكتلة الصدرية بكتابة استقالاتهم استعدادا لتقديمها الى رئاسة البرلمان عند الحاجة، يؤكد المحلل السياسي حسين الفيلي لـ”طريق الشعب”، أن “الدعوة تحمل شقين الأول هو للضغط على النواب الذين فشلوا في أداء مهامهم. والثاني هو الخطوة الأولى في اتجاه حل مجلس النواب”.

ويُشير الفيلي الى ان “انتهاك الدستور ما هو الا دليل واضح على هدف هذه الصراعات في تحقيق مصالح فئوية”، مشددا على ضرورة حل البرلمان والذهاب في اتجاه تنظيم انتخابات مبكرة.

ويضيف أن “القوى السياسية المتنفذة اثبتت عدم حرصها على تمثيل الشارع العراقي والتعبير عن تطلعاتها رغم المعاناة المستمرة للناس منذ عقود”.

تقديم التنازلات

ويعتقد المحلل السياسي والصحفي حمزة مصطفى ان “تهديدات الصدر من الممكن ان تؤدي الى تقديم الأطراف الأخرى بعض التنازلات”، مشددا على ضرورة تجاوز الازمة السياسية بحلول قانونية.

ويضيف مصطفى في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “استمرار حكومة تصريف الاعمال في أداء عملها، ومضي مجلس النواب بتشريع قوانين طارئة، والتأخر في إقرار الموازنة وعدم قدرة مجلس النواب على ممارسة مهامه الرقابية، ما هي لا مؤشرات على تعزيز الفساد”. وعن الحلول للخروج من الازمة الحالية في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، فإن “الحاجة تقتضي الذهاب نحو الانتخابات المبكرة، وخلاف ذلك سوف يحدث ما لا تحمد عقباه”، وفقا لمصطفى.

قناعة بحل البرلمان

ومن خلال متابعة ردود فعل الكتل السياسية، فيبدو انها على قناعة تامة بان طريق انفراج الازمة يمر عبر بوابة حل البرلمان، والاتجاه صوب الانتخابات المبكرة،

وهذا ما أكده النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود في تصريح صحفي، بالقول: إن حل البرلمان والانتخابات المبكرة ربما تكون الحل الوحيد للازمة السياسية في العراق.