اخر الاخبار

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، خلال اليومين الماضيين، للمطالبة بتثبيت اصحاب العقود وتوفير فرص العمل. فيما شهدت العاصمة بغداد صدامات بين القوات الامنية وبين متظاهرين من اصحاب العقود، اسفرت عن اصابة ثلاثة منهم.

بغداد

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “3 متظاهرين من اصحاب العقود أصيبوا جراء الاحتكاك مع القوات الامنية”، مشيرا الى ان “اصحاب العقود نظموا تظاهرتهم امام بوابة المنطقة الخضراء في منطقة العلاوي، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315”.

واضاف ان “المئات من اصحاب العقود في وزارة الكهرباء، نظموا تظاهرة كبيرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، اسوة بأقرانهم من موظفي العقود في بقية مؤسسات الدولة”.

بابل

من جانبهم، أغلق العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة بابل، الطريق الدولي الرابط مع العاصمة بغداد للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “خريجي كليات التربية طالبوا بتوفير فرص العمل وعدم تجاهل مطالبهم”، مبينا ان “الخريجين اغلقوا الطريق الدولي الرابط بين بغداد وباقي المحافظات الجنوبية”.

المثنى

الى ذلك، أغلق محتجون من أهالي قرية الهويشلي، جنوب المثنى، الطريق الرابط بين السماوة والناصرية، احتجاجا على تردي تجهيز الكهرباء.

وبيّن المتظاهر وسام حسين، أن منطقتهم تعاني منذ أيام من تردي تجهيز الطاقة الكهربائية، فضلا عن ضعف الفولتية، الأمر الذي دعاهم لإغلاق الطريق العام لأكثر من ساعة كنوع من الاحتجاج، مؤكدا استمرارهم في تنظيم الاحتجاجات وتوسيعها في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم وإعطاء منطقتهم استحقاقها من التيار الكهربائي.

ورفض فلاحو المحافظة خطة وزارة الزراعة باستثناء المحافظة من زراعة الشلب من خلال تنظيمهم تظاهرات مستمرة لمدة 3 ايام.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي ان “المزارعين اغلقوا الطريق الرابط بين الرميثة والسماوة، احتجاجا على استثناء محافظتهم من زراعة الشلب”.

وذكر مدير زراعة المحافظة السابق نعيم مجهول، ان تجاوز المحافظات الاخرى على حصة المحافظة من المياه قلص المساحات المزروعة في المحافظة والتي تقدر بحوالي 30 الف دونم، مشيرا الى ان “المحافظة وقعت ضحية عجز وزارتي الموارد المائية والزراعة عن معالجة هذه الخروقات”.

واسط

وفي محافظة واسط، طالب العشرات من الأطباء البيطريين بإدراج قانون التدرج لهم ضمن فقرات قانون الأمن الغذائي الطارئ. وجاء ذلك خلال وقفة نظموها امام المستشفى البيطري في المحافظة، ملوحين بغلق المستشفى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

البصرة

من جهتهم، نظم العشرات من أهالي ناحية النشوة، وقفة احتجاجية، أمام حقل مجنون النفطي شمال البصرة، مطالبين بإيجاد فرض لتشغيل العاطلين عن العمل. واشار الاهالي في بيان طالعته “طريق الشعب”، الى وجود مظلومية تقع على أهالي الناحية، تتمثل في عدم تشغيل أبنائهم من العاطلين عن العمل في الشركات النفطية العاملة في الحقل، مؤكدين الاستمرار في التظاهرات الاحتجاجية السلمية، بعد أن لوّحوا بالتصعيد وقطع الطرق المؤدية للحقل في حال عدم تلبية مطالبهم.