اخر الاخبار

بدعوة من التيار الديمقراطي، نظم العشرات من المواطنين في محافظتي بغداد وواسط، وقفات احتجاجية، طالبت بالاسراع في تشكيل الحكومة، فيما تواصلت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات.

التيار الديمقراطي

وتحت شعار «لا لتجويع الشعب.. نعم لتشكيل حكومة بدون مماطلة»، اقام التيار الديمقراطي وقفة احتجاجية في شارع المتنبي، وسط العاصمة بغداد، مطالبين برفض سياسات التجويع، والاسراع في تشكيل الحكومة.

وفي محافظة واسط، نظم التيار الديمقراطي العراقي وقفة احتجاجية أمام مبنى مكتب مجلس النواب في المحافظة، للمطالبة  بالإسراع في تشكيل الحكومة ومعالجة الانسداد السياسي.

وبناء على طلب مدير مكتب مجلس النواب في المحافظة حكيم كريم تحولت الوقفة الاحتجاجية الى جلسة حوارية بين الطرفين، جرى التاكيد خلالها على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة ومعالجة الانسداد السياسي.

وأرجع وفد التيار مسؤولية ما يجري في البلد من تراكم للأزمات، الى عدم القدرة على تشكيل حكومة أغلبية سياسية، بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية.

وفي محافظة الديوانية، تظاهر العشرات من المواطنين والناشطين في ساحة الساعة قرب مبنى المحافظة، مطالبين بإقالة المحافظ زهير الشعلان.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، ان «المحافظة شهدت اغلاقا للطرق من قبل المحتجين المطالبين باقالة المحافظة احتجاجا على استشراء الفساد وسوء الخدمات».

وتظاهر العشرات من أهالي صوب الشامية، التابعة لمحافظة ذي قار، أمام دائرة الكهرباء، احتجاجا على تردي واقع التوزيع في مناطقهم والانقطاعات المستمرة للتيار.

وأكد المحتجون معاناتهم من زيادة ساعات الانقطاع، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ملوحين بالتصعيد الاحتجاجي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، في معالجة مشاكل الشبكة الكهربائية واستقرار معدلات التجهيز.

فيما اغلق  محتجون حقل الناصرية النفطي ـ الكطيعيةـ غربي المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وفي السياق، دعا معهد نيسان

للعدالة البيئية وعدد من المختصين والمهتمين ونشطاء حقوق الإنسان ونشطاء البيئة الى تنظيم وقفة اليوم الاحد، للمطالبة بوضع حل وتغيير واقع الانهر الفرعية في محافظة البصرة.

وطالب فلاح الاميري  في حديث لـ»طريق الشعب»، بـ»تحديد عائدية الانهر إلى أي مؤسسة حكومية، واقتراح تحويلها إلى انابيب مياه ثقيلة، والاهتمام بموقعها ومنع مصبات مياه المجاري فيها، اضافة الى عزلها عن شط العرب، بسبب ارتفاع نسب تلوثها».

وفي الاثناء، نظم خريجو قسم الصناعات الكيمياوية في المعهد التقني بالبصرة، وقفة احتجاجية، أمام شركة نفط البصرة مطالبين بتوفير فرص العمل.

ونظم عدد من العوائل الساكنة في ما يعرف بـ»دور المخابرات»، الواقعة بمنطقة الطويسة، وسط البصرة، وقفة احتجاجية ضد قرار تبليغهم بالإزالة.

واكد الاهالي انهم يسكنون هذه الدور منذ عام 2003، مطالبين الحكومة المحلية بتوفير البديل او التعويض لغرض توفير السكن لعوائلهم، وان عدد دورهم تبلغ 115، واغلب الساكنين هم من العاطلين عن العمل والفقراء.

وفي السليمانية، اعتقلت السلطات الامنية الناشط المدني كوسالان رشيد هورامي، مع عدد من سائقي الأجرة (تكسي )، على خلفية التظاهرات المطالبة بتخفيض سعر الوقود، ليتم اطلاق سراحهم بعد ذلك.

واغلق طلبة الاقسام الداخلية في جامعة السليمانية، الطريق الرئيسي، احتجاجاً على انقطاع الماء عن الاقسام الداخلية، وتردي الواقع الخدمي.

وفي محافظة دهوك أغلق العشرات من أصحاب السيارات الطرق الرئيسية في المحافظة، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود ورداءة نوعيتها.