اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مناطق للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما تظاهر عدد من اصحاب العقود مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

ميناء الفاو

ونظم العشرات من أهالي الفاو غرب البصرة وقفة احتجاجية طالبوا فيها بإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير وإبعاد هذا المشروع عن الصراعات السياسية.

وقال ممثل أهالي الفاو محمد الحياتي إنهم يطالبون الحكومتين المركزية والمحلية بتخصيص الأموال اللازمة بالموازنات العامة لإكمال ميناء الفاو الذي يخدم شريحة كبيرة من أبناء المحافظة عموما وأبناء القضاء خصوصا، مشيرا الى ان الوقفة نظمت من قبل أهالي الفاو من صيادين وفلاحين ومزارعين والعشائر ومنظمات مدنية وشباب خريجين وغيرهم.

وأضاف الحياتي بكلمة له خلال الوقفة، أنهم يطالبون بوضع إستراتيجية أولية بتخصيص الأموال للميناء وإكماله بأسرع وقت ممكن وتوفيرها بالتحديد للمشاريع الخمسة لتكون مشاريع سيادية والتي وضع لها الحجر الأساس في 2021 وهم يرحبون بأي شركة أجنبية التي من شأنها تطوير الميناء، ومطالبة كافة القوى والأحزاب السياسية بإبعاد مشروع ميناء الفاو عن كل الصراعات والتناحرات السياسية.

واكد المشاركون في الوقفة على ضرورة إكمال السايد الثاني لطريق الفاو – بصرة الذي تسبب بالعديد من الحوادث المرورية وإزهاق الأرواح، ومطالبات بتوفير فرص عمل للخريجين.

ازالة المساكن

من جانبهم، نظم عدد من أهالي منطقة آثار الخطوة في قضاء الزبير، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم إزالة مساكنهم التي تعتبر من المنازل العشوائية على أراضي تابعة لمفتشية آثار البصرة وتوفير سكن لهم قبل تنفيذ أي قرار إزالة.

واشار المتظاهرين الى انهم يسكنون المنطقة منذ سنوات والتابعة مفتشية آثار البصرة تضم أكثر من 2000 عائلة تسكنها عوائل من شرائح فقيرة ومتعددة من الأيتام والمتعففين والمعاقين وأصحاب الدخل المحدود، مبينين ان هناك إجراءات اتخذت من جهات بإحالة الأراضي التي شيدت عليها منازلهم إلى الاستثمار وتهجير عوائلهم دون تعويضهم أو تخصيص سكن بديل لهم.

في الاثناء، تظاهر العشرات من اهالي منطقة دور البحرية المتاخمة للحدود الكويتية في ناحية أم قصر جنوب البصرة، مطالبين الحكومة المحلية بالإسراع في تسليم الدور السكنية البديلة في منطقة الهدامة بعد إزالة منازلهم على خلفية اتفاقية ترسيم الحدود الجديدة بين العراق والكويت.

ونصب المتظاهرون عددا من السرادقات للاعتصام عند الحدود العراقية الكويتية، احتجاجا على إجراءات حكومة البصرة المحلية بتأخير تسليم الدور السكنية لهم في منطقة الهدامة.

الى ذلك، اقدمت قوة امنية بالاعتداء على خريجي معهد الموانئ المتظاهرين أمام الشركة العامة لموانئ العراق في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

العقود

وفي محافظة ذي قار، اغلق العشرات من موظفي العقود في بلدية قضاء سوق الشيوخ، مبنى الدائرة على خلفية إنهاء عقودهم بالعمل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن المتضررين من قرار إلغاء العقود يقارب عدد الـ 300 موظف، وقد أغلقوا مبنى الدائرة وأعلنوا اعتصاما مفتوحا لحين إعادتهم للعمل.

ويواصل العشرات من الخريجين الاعتصام امام مصفى الناصرية النفطي، مطالبين بتوفير فرص العمل.

من جهتهم، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في محافظة النجف، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “اصحاب العقود من عمال وموظفي بلدية النجف نظموا تظاهرة في ساحة الصدرين، مطالبين بتطبيق القرار ٣١٥، وتثبيتهم علي الملاك الدائم اسوة بموظفي الدوائر الاخرى، وتحويل الأجور اليومية إلى عقود”. وطالب عدد من مواطني منطقة أنوار الصدر في مدينة الكوت الحكومة المحلية بإحالة مسبح الكوت الاولمبي إلى الاستثمار، إضافة إلى تأهيل الساحات الرياضية في هذه المنطقة.

وانتقد المتظاهرون عملية ترك المسبح، لسنوات طويلة، عرضة إلى الاندثار، مشيرين إلى إمكانية توفير فرص عمل لصالح أبناء المنطقة، للعمل فيه.