اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق عدة من البلاد، احتجاجا على الفساد وانعدام الخدمات، فيما يواصل المئات من المحاضرين والباحثين عن فرص العمل تظاهراتهم اليومية.

البصرة وبابل

وتظاهر المئات من المواطنين في محافظة البصرة أمام الشركة العامة لموانئ العراق للمطالبة بإنشاء طريق الحرير السككي الرابط بين الصين وميناء الفاو الكبير لنقل البضائع، مؤكدين ان هذا الطريق في حال تم إنشاؤه سيساهم في انتعاش الاقتصاد العراقي وفي تقليل البطالة.

الى ذلك، نظم عدد من أهالي حي الكوثر في منطقة المعقل وسط البصرة وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير سكن لهم قبل تنفيذ قرار الإزالة الموعود بعد 15 يوما.

وشهدت محافظة بابل، تظاهرة احتجاجية طالبت بإقالة المحافظ حسن منديل، احتجاجا على تردي الخدمات.

ذي قار

وطالب المحاضرون بالمجان في محافظة ذي قار المعتصمون امام مبنى مديرية التربية، بتثبيتهم على الملاك الدائم من خلال الإسراع بإقرار الموازنة العامة أو إدراجهم ضمن قانون الأمن الطارئ.

وانتقد المعتصمون في بيان طالعته “طريق الشعب”، “استمرار المسؤولين في الصراعات السياسية، دون النظر الى معاناة المواطنين”، مطالبين بـ”إقرار الموازنة العامة للتخفيف من معاناتهم”.

ونظم العشرات من المواطنين في قضاء سوق الشيوخ تظاهرة للمطالبة بعدم التلاعب أو تغيير اماكن مشاريع المناطق المخصصة للقضاء.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من مواطني منطقتي الحي العسكري الأولى والثانية في قضاء سوق الشيوخ، جنوبي الناصرية، نظموا تظاهرات وسط القضاء، مطالبين بإحالة المشاريع التي خصصت من صندوق إعمار ذي قار، وعدم التلاعب بها أو تغيير مكان إنشائها، مشيرا الى ان المطالب تضمنت أيضاً دقة التنفيذ في المشاريع، ومعالجة مشكلة الكهرباء، وحل قضية النفايات المنتشرة في مناطقهم.

ويواصل عشرات المحتجين إغلاق دائرة المنتجات النفطية في محافظة ذي قار، لليوم الثالث على التوالي.

الديوانية وديالى

واغلق العشرات من المحاضرين في محافظة الديوانية عددا من الطرق الرئيسية في المحافظة، للمطالبة بشمولهم في قرار مجلس الوزراء رقم 315.

ويهدف المحاضرون من تصعيدهم هذا الى الضغط على الحكومة المركزية ومجلس النواب لاجل تنفيذ مطالبهم.

وتظاهر المئات من المحاضرين، أمام مبنى التربية في محافظة ديالى، مطالبين بتضمين مستحقاتهم المالية في قانون الامن الغذائي.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “المئات من المحاضرين نظموا تظاهرة أمام مبنى تربية ديالى، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم في موازنة العام الحالي، وشمولهم بامتيازات قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتضمين حقوقهم في قانون الامن الغذائي في حال اقراره”.

في الاثناء، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد امام مبنى مقر مجلس النواب في ديالى في منطقة نهر الحجية، شرقي بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال محمد خالد ان “التظاهرة هي رسالة احتجاجية لأصحاب القرار”، مؤكدا أن “الحراك الشعبي مستمر من اجل تحقيق المطاليب المشروعة من خلال إلزام الحكومة في انقاذ الشباب من البطالة”.

نينوى والسليمانية

وفي نينوى تظاهر العشرات في ناحية برطلة، احتجاجاً على تردي الخدمات في مناطقهم.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من سكنة قرية خزنة تبة والقرى المجاورة لها في ناحية برطلة تظاهروا احتجاجا على الواقع الخدمي في مناطق سكناهم، مطالبين المحافظة بتوفير الخدمات لهم وتأهيل الطرق المؤدية الى مناطقهم.

في المقابل، أقدم اساتذة وموظفو جامعة السليمانية، على إغلاق أبواب الجامعة احتجاجاً على تأخير صرف رواتبهم الشهرية، معلنين الإضراب عن الدوام.

وطالب ممثل المحتجين محمد علي بـ”إعادة الهيبة والكرامة للمؤسسة التعليمية التي تمت اهانتها بطرق غير لائقة”، مجددا المطالبة “بصرف المخصصات المهنية أسوة بالوزارات الأمنية والتعهد بصرف الرواتب الشهرية كل ثلاثين يوما كحق مشروع لنا”.

واكد علي أن “الأساتذة لن يدخلوا قاعات الدراسة الا بعد الاستجابة لجميع المطالب”.