اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما اقدمت القوات الامنية في محافظة واسط على رفع خيام الاعتصام من امام مبنى مديرية التربية.

رفع الخيام

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “القوات الامنية رفعت خيام الاعتصام خريجي كليات التربية والمحاضرين في المجان المطالبين بصرف اجورهم، وتوفير فرص عمل للخريجين”، مشيرا الى ان “القوات الامنية استخدمت القوة تجاه المعتصمين ما تسبب بإصابات في صفوفهم”.

والى محافظة المثنى، حيث نظم العشرات من المحاضرين في المجان، إضرابا عن العمل كجزء من الإضراب العام الذي دعت اليه تنسيقيات المحاضرين في عموم المحافظات، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم أو شمولهم في قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر منسق الاضراب محمد العيساوي، ان “الإضراب شمل أكثر من 35 مدرسة في عموم المناطق”، مشيرا الى ان “الإضراب سيتسمر لحين التوصل إلى اتفاق بين ممثلي التنسيقيات وزارتي التربية والتعليم بشأن تلك المطالب”.

احتجاجات واسعة في بغداد

وشهدت العاصمة بغداد، تظاهرات احتجاجية متفرقة رفعت مطالب عديدة.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بـ”انطلاق 6 تظاهرات كانت اولاها امام مجلس محافظة بغداد احتجاجا على تردي الخدمات”، مشيرا الى ان “تظاهرة اخرى نظمها المحاضرون الجامعيون المستبعدون أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطالبين بإعادتهم للعمل”.

وأضاف ان المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي تظاهروا ايضاً امام مالية الهيئة للمطالبة باعادتهم للعمل، لافتاً الى تظاهر الفنانين والاعلاميين امام قصر العدالة بالكرخ، لإطلاق سراح الاعلامي احمد ملا طلال، والفنان اياد الطائي.

وأشار الى ان عمال شركة (اكاي) تظاهروا امام مقر الشركة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

وقفة احتجاجية للشيوعيين

ونظمت محلية الكرخ الاولى للحزب الشيوعي العراقي وقفة احتجاجية في منطقة الصالحية، على ارتفاع اسعار المواد الغذائية التي القت بظلالها على كاهل المواطنين المعيشي وخصوصا الكسبة والفقراء ومن ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين من ابناء الشعب، مطالبين الحكومة بوضع الحلول المناسبة لمعالجة هذه القضية المهمة وتأثيرها على حياة المواطنين.

اقالة المسؤولين

ودعت غرفة تجارة بغداد المواطنين والتجار للتظاهر، اليوم الثلاثاء، امام مقر وزارة الزراعة للمطالبة بإقالة الوزير محمد الخفاجي.

ودعت الغرفة في بيان طالعته “طريق الشعب”، “المتضررين من السياسات الحكومية والقرارات الخاطئة التي اوصلتنا لجوع محتم الى التظاهر امام وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء عند الساعة التاسعة صباحاً”.

ودعت الغرفة اعضاء مجلس النواب الى “الوقوف معها من اجل إقالة وزير الزراعة محمد الخفاجي وذلك لتسببه بتعرض الامن الغذائي للخطر والانهيار وتجويع الفقراء”.

وتظاهر المئات من اصحاب معامل الاسفلت والعاملين فيها احتجاجاً على رفع اسعار النفط الاسود، محملين وزير النفط صدور مثل هكذا قرار غير مدروس.

ويقول المحتجون ان رفع اسعار النفط الاسود من قبل الوزارة المعنية سيؤدي الى تعطيل عمل معامل الاسفلت، وبالتالي تسريح الاف العمال وانهاء عملهم بصورة نهائية، مطالبين الحكومة بضرورة التدخل العاجل ووضع الحلول، حفاظا على ارزاق هذه الشريحة.