اخر الاخبار

شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، تطالب بمعالجة مشكلة البطالة ومكافحة الفساد واقالة المسؤولين المقصرين، فيما طالب اخرون بحل مجلس النواب، نتيجة لفشله في انتخاب رئيس الجمهورية.

حل مجلس النواب

وتظاهر العشرات من المحتجين والعاطلين عن العمل، في محافظة النجف للمطالبة بحل مجلس النواب نتيجة لعدم قدرته على تشكيل الحكومة. وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من ابناء النجف نظموا تظاهرة انطلقت من ساحة مجسرات ثورة العشرين صوب شارع الجنسية، مطالبين بحل البرلمان نتيجة لفشله في تشكيل الحكومة وتجاوزه على المدة القانونية والدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية”.

وفي وقت سابق، نظم عدد من المتظاهرين في المحافظة وقفة احتجاجية للمطالبة باعادة النظر في الاحكام الصادرة بحق المتظاهرين من اهالي قضاء العزيزية، داعين القضاء للتحقيق بالتهم الكيدية الموجهة الى المحتجين ضد الفساد.

اقالة المسؤولين

من جانبهم، تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة بابل للمطالبة باقالة المحافظ حسن منديل، نتيجة التقصير في اداء مهامه.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “التظاهرة انطلقت من مجسر ثورة العشرين باتجاه مبنى المحافظة للمطالبة باقالة المحافظ بسبب التردي الكبير في تقديم الخدمات وشبهات فساد طالت المشاريع في المحافظة”، مشيرا الى ان “المتظاهرين حملوا اعضاء مجلس النواب عن المحافظة مسؤولية السكوت عن الامر”.

في الاثناء، نظم عدد من الرياضيين في مدينة الحلة تجمعا جماهيريا حاشدا قرب مجسر نادر، مطالبين برفع الحيف عن الرياضة البابلية واكمال المدينة الرياضية في المحافظة، ودعم المؤسسات الرياضية والشبابية، والاهتمام بالبنى التحتية الرياضية.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، سامي الربيعي ان “المشاركين في التجمع قرروا تشكيل وفد من رياضيي المحافظة لمقابلة وزير الشباب والرياضة من اجل عرض مطالبهم عليه”، منوها الى “الرياضيين طالبوا الحكومتين الاتحادية والمحلية بالاستجابة لمطالبهم”.

يُذكر ان المدينة الرياضية في بابل تقع جنوب مدينة الحلة، وتنفذ من قبل شركة اسبانية متخصصة، وبدأ العمل فيها منذ ما يقارب 10 اعوام. وبلغت نسبة الانجاز فيها حوالي 50 في المائة، والعمل متوقف فيها منذ سنوات.

فرص العمل والاجور

وفي محافظة واسط، هدد المعتصمون المطالبون بتوفير فرص العمل امام حقل الاحدب النفطي في قضاء الاحرار باغلاق الحقل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. وقال المتظاهر خالد احمد ان “اهالي القضاء حصتهم من الحقول النفطية هي الامراض والثلوث”، منوها الى “وجود 350 بئرا نفطية تقع ضمن الحقل كانت في السابق اراضي زراعية”.

واضاف ان “قوة أمنية حاولت انهاء الاعتصام يوم الثلاثاء الماضي، ما تسبب بحدوث احتكاك وتسجيل 22 إصابة مختلفة الشدة بين صفوف المعتصمين”.

والى كركوك، تظاهر العشرات من المحاضرين امام مديرية تربية كركوك، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ 4 اشهر.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “المحاضرين شكوا من عدم صرف مستحقاتهم للشهور الاربعة الماضية”، مشيرا الى ان “المحاضرين حملوا وزارتي التربية والمالية مسؤولية عدم صرف هذه المستحقات”.

ادانة للعنف

من جهتهم، نظم العشرات من المهندسين في ديالى، وقفة احتجاجية لإدانة استهداف نقيب المهندسين في المحافظة.

واكد عضو نقابة المهندسين محمد الزيدي ان “العشرات من مهندسي ديالى نظموا وقفة احتجاجية وسط بعقوبة لإدانة حادثة استهداف منزل نقيب المهندسين حسين العبيدي بعبوة ناسفة”.

واضاف الزيدي، ان “ما حدث جريمة واعتداء سافر”، لافتا الى ان “الوقفة الاحتجاجية هي رسالة للجهات الامنية للإسراع في كشف الجناة وتقديمهم للقضاء”.

وأكد الزيدي، أن “ترهيب المهندسين وعوائلهم يأتي في اطار منعهم من اداء اعمالهم والضغط عليهم وهو اسلوب اجرامي مدان”.