اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، والتي تتمحور مطالبها حول توفير فرص العمل والخدمات، فيما أغلق المئات من سكنة قضاء الميمونة محطة البتيرة لرفع المياه الثقيلة، احتجاجا على تصريف مياه المجاري باتجاه نهر البتيرة. وهو المصدر المائي المغذي للقضاء.

ميسان والبصرة

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن متظاهرين غاضبين اغلقوا محطة مجاري البتيرة، للمطالبة بتغيير مسار خط تصريف المياه الثقيلة وإبعاده عن النهر وزيادة الإطلاقات المائية لنهر البتيرة لدفع الملوثات التي عادت عليهم بالضرر.

وطالب الاهالي بمحاسبة الحكومة المحلية في المحافظة، نتيجة للضرر الكبير الذي خلفته لمناطق السلام والميمونة.

الى ذلك، تعرض عدد من المتعاقدين واصحاب الاجور اليومية، المتظاهرين أمام محطة كهرباء شط البصرة، احتجاجا على قرار تحويل المحطة للاستثمار لصالح شركة كار، إلى “اعتداء” من قبل بعض العناصر الأمنية التي حاولت منعهم من التظاهر.

ويرفض المتظاهرون احالة المحطة للاستثمار كونها محطة حكومية تعمل بشكل منتظم، مشيرين الى ان احالة المشروع للاستثمار يعني تسريح المئات من العاملين فيها.

واسط 

ويواصل العشرات من مواطني قضاء الأحرار جنوبي واسط، اعتصامهم أمام حقل الأحدب النفطي، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “الاعتصام مستمر أمام بوابة الحقل الرئيسية للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “المتظاهرين وجهوا انتقادات حادة للحكومتين المحلية والمركزية، بسبب تجاهل مطالبهم وعدم تلبيتها”.

ذي قار

وتظاهر العشرات من العمال أمام دائرة بلدية الناصرية احتجاجا على استبدال مقاطعة الأراضي السكنية المخصصة لهم ومنحها إلى اخرين.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان “المتظاهرين أكملوا جميع الإجراءات الخاصة بتوزيع قطع الأراضي السكنية لهم منذ عام 2016”، مبينا ان “العمال يتهمون البلدية بتحويل هذه القطع الى غير مستحقيها”.

وهدد معتصمو شركة نفط ذي قار، بالتصعيد في حال عدم ادراج مطالبهم ضمن موازنة العام الحالي.

واكد ممثل المعتصمين حمزة باسم الجهلاوي، في بيان طالعته “طريق الشعب”، “نحن معتصمو شركة نفط ذي قار من خريجي مختلف التخصصات العلمية قد مضى على اعتصامنا سبعة أشهر، ونقاسي أقصى درجات الظلم والحرمان من الحكومتين المركزية والمحلية بعدم حصولنا على فرص عمل، تلبي طموحنا كشباب”.

وأضاف البيان ان هناك “صعوبات أخرى مادية منها ومعنوية، إذا اضطر جمهور المعتصمين الى ترك أعمالهم وعوائلهم من أجل التواجد في ساحة الاعتصام، وهم لفيف من النساء والرجال والأطفال والشيبة الذين ينوبون عن بناتهم اللواتي يتعذر وصولهن من مناطق نائية الى ساحة الاعتصام”.

وتابع “كنا نأمل ان تلتفت لنا الحكومة العراقية بوظيفة تؤمن لهم سبل العيش في ظل الظروف المعيشية الصعبة، ولكن الحكومة قامت بتوظيف آلاف من العاملين الأجانب في شركاتها النفطية ولم تنصف أبناءها الخريجين”.

وطالب الجهلاوي “نواب ذي قار كافة، الذين أخلفوا وعودهم في مساندة المعتصمين بعد فوزهم بالانتخابات وزيارتهم لساحة الاعتصام، نخبركم اذا لم تطالبوا بحقوقنا في جلسات البرلمان القادمة وإدراج ملف المعتصمين في الموازنة القادمة ونصرة الخريجين المظلومين من الذين ساهموا في فوزكم، إذ ليس من العدل ترككم لأبناء محافظتكم المنكوبة والمطالبة بحقوق غيرنا في مناطق شمال العراق، لذا نخبركم بأن اعتصامنا سيتحول ضد شخصيتاكم ونقلب الطاولة عليكم ونحن أبناء الناصرية ان قلنا فعلنا”.