اخر الاخبار

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظات ذي قار والسماوة والبصرة وديالى والسليمانية خلال اليومين الماضيين، تظاهرات مطلبية، دعت إلى توفير فرص العمل للخريجين، والخدمات للمناطق التي تقاسي انعدامها، فضلا عن المطالبة بتنفيذ وعود حكومية سابقة.

 السليمانية

وتظاهر العشرات من الموظفين في السليمانية، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهر شباط الماضي. وقطع موظفو جامعة السليمانية الطريق الرابط مع كركوك لساعات، فيما أضربوا عن الدوام، بسبب عدم تسلمهم راتبهم لشهر شباط المنصرم. وأفادت الأنباء، أن مناطق كرميان وكفري شهدت تظاهرات أخرى لتأخر صرف الرواتب، كما أضرب عدد من موظفي الدوائر الخدمية عن الدوام في الوقت ذاته.

ويأتي ذلك بعد وفاة متقاعد آخر ضمن طوابير المتقاعدين الذين يعانون من محاولة استلام رواتبهم بطريق غير نظامية ومتعبة شكا منها متقاعدو الإقليم.

 ذي قار

من جانب آخر، أغلق الخريجون المتظاهرون في محافظة ذي قار، مبنى شركة النفط وطالبوا بتوفير فرص العمل لهم.

وأقدم المئات من المحتجين الخريجين من مختلف الاختصاصات على إغلاق مبنى الشركة للأسبوع السادس على التوالي، وطالبوا بتخصيص درجات وظيفية لهم.

ونقلت وكالات الأنباء عن المحتجين قولهم إن “الاعتصام المفتوح أمام مبنى شركة نفط ذي قار مضى عليه سبعة شهور دون أي استجابة من قبل الجهات الحكومية”، مشيرين الى مطاليبهم تتركز على “توفير درجات وظيفية لهم”.

وأكدوا “استمرار اغلاق المبنى كخطوة تصعيدية ومنع دخول الموظفين له مع استمرار الاعتصام المفتوح لحين تحقيق المطاليب”.

 السماوة

إلى ذلك، نظم أهالي منطقة “الرغلة” الواقعة في أطراف السماوة، تظاهرة حاشدة طالبت بتوفير الخدمات التي تعاني منطقتهم من غيابها.

واحتشد المتظاهرون أمام مبنى المحافظة وانتقدوا عدم تحسين الخدمات الأساسية في مناطقهم، مشيرين إلى أن مناطقهم تعاني منذ سنوات من إهمال حكومي كبير.

وأكد الأهالي أن مطالبهم تتركز على تحسين الخدمات الأساسية في مناطقهم التي يسكنها المئات، لافتين إلى أنها تفتقر لأبسط الخدمات الأساسية منذ سنوات وتحديدا في قطاع الطرق الذي لم يكتمل منذ عام 2009. ودعوا الجهات المعنية إلى الالتفات لمعاناتهم وتنفيذ مطاليبهم بأسرع وقت.

 البصرة

وفي محافظة البصرة، تواصلت الاحتجاجات بعدما نظم عدد من الكوادر التدريسية والتعليمية في قضاء الزبير تظاهرة لتوزيع 2000 قطعة أرض، والتي وعدت بها إدارة القضاء.

ودعا الاساتذة الجهات المعنية إلى الإسراع في تنفيذ الوعود بتخصيص قطع الأراضي السكنية وتوزيعها على مستحقيها.

وقال عدد منهم في تصريحات صحفية خلال تظاهرة نظموها أمام مبنى الحكومة المحلية في القضاء إنهم يطالبون الجهات المعنية بضرورة “شمول كافة المستحقين بقطع الأراضي وتوزيعها بأقرب وقت”.

وشددوا على التصعيد وتحويل الوقفة الاحتجاجية إلى “إضراب عن العمل في حال عدم الانصياع إلى مطاليبهم”.

من جانبه، بيّن قائم مقام قضاء الزبير، عباس ماهر، أن الحكومة المحلية في القضاء تعمل على تهيئة قطع الأراضي وتخصيص 2000 قطعة سكنية للكوادر التربوية بالتنسيق مع محافظة البصرة. 

وأضاف أن هذه القطع أكملت من قبل بلدية الزبير ونقلت إلى دائرة التسجيل العقاري لتعمل على إخراج سندات الطابو الخاصة بالأراضي وليس هناك أي تأخير، وإنما بعض الإجراءات القانونية لإكمالها.

 ديالى

وتظاهر العشرات من خريجي الكليات التربوية في ديالى، أمس، وسط بعقوبة رافعين لافتات تتضمن 3 مطاليب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من خريجي الكليات التربوية خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى تربية ديالى، ثم توجهوا الى مبنى المحافظة وسط بعقوبة رافعين لافتات تتضمن 3 مطاليب رئيسية ابرزها التعيين.

واضاف أن التظاهرة تطالب برفع المطاليب وفق اطار سلمي، مؤكدا انهم يمثلون من 3 - 4 الاف خريج عاطل عن العمل في عموم مناطق ديالى.