اخر الاخبار

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل للخريجين، فيما يصرّ معلمو محافظة السليمانية على الاستمرار بالاضراب عن العمل، لحين تحقيق مطالبهم.

ذي قار

في محافظة ذي قار، اعلن العشرات من موظفي فرع توزيع كهرباء المحافظة، الاضراب عن العمل، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وطالب المحتجون في بيان طالعته “طريق الشعب”، بـ”صرف رواتبهم في موعدها المحدد واطلاق مستحقات الساعات الإضافية لجميع العاملين وإلغاء فقرة غير المشمولين بالساعات الإضافية”، مشيرين الى “ضرورة توفير مواد الصيانة من المحولات والأسلاك والأعمدة، حيث توجد مئات الكشوفات للعديد من المناطق منذ فترة طويلة من دون إمكانية صرفها”.

الى ذلك، أغلق حرّاس أمنيون مستودع الناصرية النفطي، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

 بغداد

وتظاهر عدد من المحاضرين بالمجان في دوائر وزارة التربية امام وزارة المالية في العاصمة بغداد، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية. فيما نظم العشرات من خريجي كليات التربية امام مبنى محافظة بغداد، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

ونظم عدد من الحراس الأمنيين تظاهرة امام وزارة النفط، مطالبين بتحويلهم على ملاك الوزارة، فيما طالب عدد من المفسوخة عقودهم من الجيش العراقي والحشد الشعبي بارجاعهم الى الخدمة خلال تظاهرة نظموها بشكل منفصل.

 ميسان

من جهتهم، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة ميسان، امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل، مهددين بتصعيد احتجاجاهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نظم العشرات من موظفي وزارة العدل في ميسان وقفة أمام المجمع العدلي، مطالبين بتطبيق المادة 60 من قانون الرسوم العدلية وشمولهم ومساواة رواتبهم مع بقية الوزارات.

ونتيجة لتفشي حالات التسمم ووباء الجرب، بسبب المياه الثقيلة، نظم المئات من أهالي ناحية السلام في المحافظة، تظاهرات حاشدة، طالبت بتوفير الخدمات والالتفات لمعاناة الاهالي.

 الديوانية

في غضون ذلك، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة الديوانية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “العشرات نظموا تظاهرة قرب مديرية تربية المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل وصرف أجور المحاضرين”.

 البصرة

ونظم عدد من أهالي حي الموظفين بمحافظة البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتشكيل لجنة لمتابعة عمل الشركة المنفذة في مقاطعتهم.

وشكا الأهالي بأن المقاطعة المرقمة 73 الموزعة من قبل البلدية للموظفين خلف منطقة ياسين خريبط تم تنفيذ أعمال البنى التحتية لها منذ سنة 2019 وحتى الان لم يتم انتهاء اعمالها واكمال الخدمات من الماء والكهرباء ولم يتم السكن فيها حسب قولهم، واصفين عمل الشركة بالمتلكئ.

 المثنى

وجدد مواطنون سكنة منطقة المملحة في المثنى، مطالباتهم بتطبيق قرار وزارة التخطيط الخاص برفع الدرجة الإدارية للمنطقة لمستوى ناحية.

وقال عدد منهم إن المنطقة التي تعاني من سوء في الخدمات بشكل عام في كافة القطاعات كالكهرباء والطرق والتربية، تحتاج إلى أن تكون وحدة إدارية منفصلة عن أقضية السماوة والهلال والسلمان، مشيرين إلى أن حصول الموافقات من وزارة التخطيط يستدعي من الحكومة المحلية استكمال تلك الإجراءات بأسرع وقت.

ديالى

في المقابل، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية في ديالى، امام مبنى الحكومة المحلية، وسط بعقوبة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “العشرات من خريجي المعاهد التقنية نظموا تظاهرة امام مبنى حكومة ديالى المحلية وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

 السليمانية

ويواصل معلمو محافظة السليمانية اضرابهم عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب”، أن “العديد من الطواقم التعليمية في الكثير من مدارس محافظة السليمانية، لم تعد للقاعات الدراسية، بالرغم من انتهاء عطلة عيد نوروز”.

واضاف، أن “المعلمين المضربين عن العمل طالبوا بصرف رواتبهم الشهرية في وقتها المحدد، وصرف العلاوات والترفيعات المهنية لهم، لإنهاء اضرابهم”.