اخر الاخبار

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وتنفيذ الوعود الحكومية والبرلمانية للخريجين. فيما يستعد عدد من الناشطين الى تنظيم تظاهرات واسعة في عدد من مدن البلاد، تنديدا بالفساد ولأجل معالجة الازمة الاقتصادية.

 احتجاج مرتقب

ورصدت “طريق الشعب” دعوات لتنظيم تظاهرات احتجاجية في مختلف المحافظات، للمطالبة بإنهاء نظام المحاصصة ومعالجة ازمة ارتفاع اسعار المواد الغذائية، وتوزيع مفردات البطاقة التموينية ومحاسبة الفاسدين وقتلة المحتجين.

 فرص العمل

وطالب العشرات من خريجي محافظة المثنى، بتحقيق وعود التعيين التي أطلقها رئيسا مجلسي النواب محمد الحلبوسي والوزراء مصطفى الكاظمي، أثناء لقاء ممثلين عنهم في العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من الخريجين في محافظة المثنى، نظموا وقفة احتجاجية، مطالبين بتحقيق الوعود التي اطلقتها رئاستا الوزراء والبرلمان الخاصة بإيجاد درجات وظيفية لهم في مختلف الوزارات بنظام العقد والاجر اليومي، مشيرا الى ان “المتظاهرين هددوا بتصيد احتجاجي في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

فيما أغلق محتجون الطرق باتجاه مبنى محافظة الديوانية بالإطارات المشتعلة، مطالبين بفرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “الخريجين اغلقوا الطريق المؤدي الى مبنى المحافظة بالاطارات المشتعلة، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

 اغلاق حقل الاحدب

الى ذلك، اغلق عاطلون عن العمل حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “عشرات العاطلين عن العمل أغلقوا حقل الأحدب النفطي بمحافظة ‎واسط، احتجاجًا على عدم الاستجابة لمطالبهم بتوفير فرص عمل لهم في الحقل”.

وأضاف، ان “ذلك جاء بعد اعتصام لهم دام أكثر من 14 يوما، دون استجابة لمطالبهم”.

 تظاهرات للعقود

من جانبهم، نظم العشرات من الحراس الأمنيين وحراس الأبراج النفطية تظاهرة أمام مقر شركة نفط ميسان، مطالبين بحقوقهم وتطبيق المادة 67 من موازنة 2021 التي تم شمولهم بها منتصف العام الماضي.

وقال عدد منهم: إن تطبيق هذه المادة القانونية هو حق شرعي يضمن لهم سلامة عملهم وجهة التعاقد، سيما وأن شركة النفط تملكت أراضيهم التي دخلت ضمن حقول الاستخراج النفطي إزاء شمولهم بالتعاقد معها وبعد مرور أكثر من 7 أعوام على ذلك ما زالوا يطالبون بتحويل جهة تعاقدهم من شرطة النفط إلى شركة النفط بصفة عاملين مدنيين.

وأضافوا أن مطلبهم الوحيد هو الانفكاك وتطبيق المادة المذكورة، وبخلاف ذلك سيستمر احتجاجهم وقد يشهد هذه الاحتجاج، تصعيدا في الفترة القادمة ان استمر الحال على ما هو عليه.

من جهتهم، طالب متعاقدون مع وزارة الكهرباء بإلغاء عقد استثماري مرتقب لشركة “كار” مع محطة شط البصرة الذي يهدد بالاستغناء عن خدماتهم وتنسيبهم إلى باقي الوزارات.

وأشار عدد منهم خلال تظاهرة نظموها امام شركة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية للمنطقة الجنوبية الى انهم متعاقدون ضمن قرار 315 وتفاجأوا بتوقيع العقد وقرار التنسيب الاجباري لباقي الوزارات، كون الشركة تطلب 400 عامل فقط.

 المزارعون

ونظم العشرات من المزارعين في محافظة ديالى تظاهرة أمام زراعة ديالى، وسط بعقوبة، بسبب خلاف على قطع أراضي تخص التمليك بين المزارعين ومديرية الزراعة.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، أن زراعة ديالى كسبت الدعوى القضائية حيال ملكية الأراضي، ما دفع المزارعين للتظاهر وإغلاق المديرية والتي أعادت قوات الأمن فتحها من جديد.