اخر الاخبار

لا تخلو المدن العراقية ـ ولو ليوم واحد ـ من مشهد الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات ومكافحة الفساد ومعالجة أزمة ارتفاع الأسعار المواد الغذائية.

فقر

وشهدت عاصمة الفقر في العراق، محافظة المثنى، تظاهرات احتجاجية في قضاء الخضر، للمطالبة بمعالجة أزمة غلاء الأسعار، وإقالة الإدارة المحلية وتحسين الواقع الخدمي في قرى وأطراف القضاء. فيما طالب أهالي الوركاء والكرامة في تظاهرة أخرى بتحسين الواقع الاقتصادي للطبقات الفقيرة وتخفيض سعر الدولار امام الدينار العراقي، وإصلاح الوضع الإداري في المحافظة.

وتفيد الانباء الواردة من المحافظة بان القوات الأمنية نفذت حملة اعتقالات لعشرات المتظاهرين في قضاء الخضر.

تنفيذ القرارات

وكان عدد من الحراس الأمنيين العاملين في المواقع النفطية، نظموا وقفة احتجاجية أمام مصفى السماوة، مطالبين بتنفيذ المادة 67 من قانون الموازنة لعام 2021 والتي تنص على تحويلهم من ملاك شرطة الطاقة الى وزارة النفط.

ولذات المطلب، تظاهر العشرات من الحراس الأمنيين في محافظة ذي قار أمام فرع شركة خطوط الانابيب النفطية، مطالبين بفك ارتباط الحراس الأمنيين من وزارة الداخلية وأن يكون الاشراف على عملهم من قبل الشركات النفطية حصرا، فيما يواصل خريجو الجامعات والمعاهد اعتصامهم امام شركة المنتجات النفطية في المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

غياب للحقوق

وفي عاصمة العراق الاقتصادية، حيث تعمل شركات النفط الأجنبية والمحلية، تظاهر العشرات من أصحاب الأجور اليومية العاملين في شركة نفط البصرة ومصافي الجنوب، احتجاجا على تسريحهم من عملهم، مطالبين بتجديد عقودهم أسوة بأقرانهم في شركة نفط البصرة. فيما طالب عدد من أصحاب العقود في الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب - فرع كهرباء شمال البصرة - بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.

وطالب عدد من خريجي الأكاديمية البحرية في البصرة بتثبيتهم على الملاك الدائم للشركة العامة لموانئ العراق، خلال وقفة نظموها أمام مبنى الشركة.

وفي العاصمة بغداد، نظم خريجو كليات الطب من الجامعات الاجنبية خارج العراق، وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمطالبة بانجاز “معادلة الشهادة”، بعدا اكمالهم متطلباتها بنجاح في الجامعات الحكومية العراقية. 

احتجاج على القضاء

وتظاهر المئات من المواطنين امام مقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد، مطالبين بإعادة النظر بقرار اعدام 4 من متظاهري العزيزية وإطلاق سراحهم. فيما نظم عدد من اهالي منطقة المعامل وقفة احتجاجية للأمر ذاته. وحول الموضوع ذاته، تظاهر العشرات من المواطنين في ساحة ثورة العشرين وسط محافظة النجف، للمطالبة بالإفراج عن متظاهري قضاء العزيزية، ومحاسبة من قام بالاعتداء على الناشط المدني ضرغام ماجد

جفاف ديالى

وفي مدينة البرتقال التي تعاني الجفاف (محافظة ديالى)، اعلن اتحاد الجمعيات الفلاحية  عن تنظيم تظاهرات أسبوعية ستنطلق اليوم الثلاثاء، للمطالبة بانقاذ الزراعة من نفقها المظلم. فيما يواصل خريجو كليات التربية في المحافظة تنظيم الوقفات الاحتجاجية، امام مبنى تربية المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل ومعالجة مشكلة البطالة في المحافظة.

وللسليمانية حصة من الاحتجاجات، بعد تنظيم اصحاب سيارات الأجرة وقفة احتجاجية، مطالبين بتوفير مادة البنزين وتخفيض اسعارها التي ارتفعت الى اكثر من الف دينار للتر الواحد.