اخر الاخبار

شهدت خمس محافظات خلال اليومين الماضين تظاهرات احتجاجية طالب منظموها بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما جرى تعليق الاعتصام امام حقل الناصرية النفطي في منطقة الكطيعة، الى شهر نيسان المقبل، على أثر تعهد وفد حكومي برئاسة قائد عمليات سومر الفريق الركن سعد حربية، بتحقيق عدد من المطالب.

بغداد

ويعتزم ذوو الإعاقة، اليوم الأحد، تنظيم تظاهرات أمام مقر هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، في منطقة الوزيرية وسط بغداد، وفي عدد من المحافظات. وروّج منسقو التظاهرات منشورات على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بـ”نصرة الشريحة المظلومة” و”الوقوف في تجاهل حقوق ذوي الاعاقة”. ومن المقرر أن تنطلق التظاهرات في الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد. وتتلخص مطالب المتظاهرين، بـ”الغاء القرار ذي العدد ١١٨٠، وتطبيق الفقرة ٣ من مادة ١٧ في قانون ٣٨ الخاص بذوي الاعاقة للعام ٢٠١٣”، مشددين على ضرورة “استقلال هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، واقالة رئاسة الهيئة”.

ذي قار

وقال المشارك في الاعتصام المعلق أنمار الزيدي: إن الاجتماع مع الوفد الحكومي “توصل إلى الاتفاق على تحقيق المطالب الخدمية، ومنها إنشاء مستشفى متكامل لأهالي المنطقة، ومدرسة وشوارع مبلطة مع إنارة الطريق الرابط بين سيطرة فدك وموقع الحقل”.

وأكد الزيدي أنه تقرر “تأجيل المطالب الأخرى، ومنها توفير 500 فرصة عمل، حتى إقرار الموازنة العامة”.  وجدد العشرات من المتظاهرين قطع جسر ناحية العكيكة جنوب محافظة ذي قار، وإغلاق مبنى إدارة الناحية لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بإقالة مدير الناحية وتحسين الواقع الخدمي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين قطعوا الجسر بواسطة الإطارات المحترقة، فيما تم إغلاق مبنى إدارة الناحية في تصعيد احتجاجي للضغط على الجهات الحكومية بتنفيذ مطالبهم”.

وقال ان “الناحية تعاني من ترد واضح في الخدمات، فضلا عن تفاقم مشكلة البطالة”.

البصرة

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء المدينة وناحية الهوير شمال البصرة، مطالبين بإقالة مدير مكتب التشغيل في المحافظة.

وطالب المحتجون بتخصيص مكتب تشغيل للمدينة ونواحيها، ومركز تدريب لتأهيل الشباب على العمل في الشركات النفطية، مناشدين الحكومة المركزية تحقيق المطالب. ونظم عدد من الكوادر التربوية في ناحية النشوة التابعة لقضاء شط العرب شرق البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى تربية القضاء، احتجاجا على عدم شمولهم في توزيع قطع الأراضي.

وبيّن المحتجون ان عدد الكوادر المستحقة يبلغ 350 تربويا في عموم مدارس الناحية البالغ عددها أكثر من 60 مدرسة، وإنهم تفاجأوا بتوزيع الأراضي على كوادر تربية القضاء، وعزل ناحية النشوة عن خطة التوزيع. وهدد المحتجون بتنظيم اضراب عن الدوام، واللجوء إلى طرق تصعيدية اكبر، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

المثنى

وفي محافظة المثنى، تظاهر عدد من الاهالي في ناحية الكرامة، مطالبين بتوفير الخدمات.

وأفاد المتظاهر حمزة علي بان “المنطقة تعاني من ابسط مقومات العيش الكريم”، مبينا ان الناحية لم تجن طيلة السنوات الماضية سوس “الوعود الكاذبة” من قبل الحكومات المتعاقبة.

السليمانية

ويوم أمس، أعلن المجلس العام للمعلمين المعترضين في السليمانية، الإضراب العام عن العمل، تضامناً مع الأسرة التدريسية وطلبة الجامعات، احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب والمنح المالية.

وقال أعضاء المجلس خلال مؤتمر صحفي، تابعته “طريق الشعب”، “نعلن تضامننا مع المعلمين وطلبة الجامعات في الإضراب العام اعتبارا من يوم غد الأحد (اليوم)”، مشيرين الى ان “على حكومة الإقليم أن تلتزم بواجبتها بدفع رواتب موظفي الاقليم بصورة كاملة وبوقتها المحدد”.