اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، مطالبةً بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نظمت رابطة الطيارين العراقيين وقفة احتجاجية في مطار بغداد الدولي، رفضاً لتردي الوضع الاقتصادي في أروقة الخطوط الجوية العراقية.

إغلاق للطرق

أقدم العشرات من المحتجين على قطع طريق محافظتي الديوانية – بابل احتجاجا على تردي الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “عددا من المواطنين المحتجين اقدموا على قطع الطريق الذي يربط محافظتي الديوانية وبابل من جهة ناحية السنية”.

واضاف ان “المحتجين قاموا بإشعال الاطارات لقطع الطريق احتجاجا على تردي الخدمات”.

فيما قطع الاهالي في قضاء سيد دخيل التابع لمحافظة ذي قار، الطريق الرئيسي الرابط مع محافظة ميسان، احتجاجا على شح المياه.

احتجاج للطيارين

ونظمت رابطة الطيارين العراقيين وقفة احتجاجية أمام مبنى الخطوط العراقية في مطار بغداد الدولي “كإجراء أولي نتيجة تردي الوضع الاقتصادي لشركة الخطوط الجوية العراقية”، بحسب بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه.

وقال البيان، ان “إدارة الشركة قامت بابرام عقود يشوبها الفساد والهدر بالمال العام مثل عقد شركة (منسيز والإعاشة) وغيرها من العقود التي تستنزف الناقل الوطني العراقي”، مشيرا الى ان تلك الصفقات قادت الى “انحدار هذه الشركة العريقة صوب الخسارة، ثم الخصخصة”.

تظاهرات للخريجين

وفي محافظة ديالى، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات امام مبنى تربية المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر مثنى حسن، ان “التظاهرة تحمل الرقم 22 في ماراثون التظاهرات السلمية على مدار3 اشهر في بعقوبة، وتأتي من اجل الضغط على اصحاب القرار في الاستجابة لمطالب شريحة تتألف من 16 الف خريج عاطل عن العمل بالوقت الراهن”. وبيّن انه “خلال الاسابيع القادمة سيكون هناك تصعيد في كل المحافظات العراقية في آن واحد، ومنها ديالى، من اجل الضغط على الحكومة في تلبية مطالبنا المشروعة”.

احتجاج في أربيل

في المقابل، اغلق العشرات من الكسبة في أربيل الطريق الرئيسي مع الموصل، احتجاجاً على قرار يقضي بإحالة العلوة (سوق لبيع الخضار بالجملة) على القطاع الخاص.

واكد شهود عيان أن الاحتجاج جاء بعد منع العلوة الجديدة للخضار في اربيل من دخول عربات نقل البضائع إلى العلوة القديمة.

وقال أحد المحتجين: “كسبنا اليومي على عمل عربة الدفاع اليدوي، ونكسب بحدود عشرين الف دينار عراقي يوميا من خلال هذا العمل”.

وأضاف، “حاليا العلوة الجديدة تمنع دخولنا والعمل فيها ويريدون اخذ هذه المهنة منا”.

الى ذلك، اعلن ممثلو الطلبة المحتجين في جامعة السليمانية، عن مجموعة من المطالب تخص التظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في المحافظة نهاية العام الماضي.

وقال ممثلون عن المحتجين خلال مؤتمر صحفي عقدوه، امام مبنى الجامعة، إن طلبة الجامعات لم يهملوا مطالبهم المشروعة، وسيستمرون بالمطالبة بها من الجهات المسؤولة.

واضاف: “لدينا ثلاثة مطالب رئيسية، هي محاسبة من قام بالاعتداء على الطلبة المحتجين خلال التظاهرات المطلبية من قبل القضاء، ومعرفة أسباب العنف المستخدم ضد المتظاهرين”. 

وأشار ممثلو المتظاهرين إلى أن المطلب الثاني يتضمن أخذ اراء الطلبة وممثليهم بالأشخاص المرشحين لمنصب رئاسة الجامعة. أما المطلب الأخير فكان يخص صرف المنح الشهرية من الحكومة والايفاء بوعدهم لها.