اخر الاخبار

يواصل العراقيون في مختلف مدن البلاد، تظاهراتهم الاحتجاجية ضد استمرار افلات قتلة المتظاهرين من العقاب، وضد غلاء الاسعار وعدم توفير فرص العمل، فضلا عن تردي الخدمات، وعدم صرف اجور العمال.

انهاء الافلات من العقاب

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات المتظاهرين والناشطين وذوي شهداء التظاهرات في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية امام مبنى محكمة الاستئناف، وسط مدينة الناصرية، مطالبين بمحاسبة المتهمين بقتل المتظاهرين وعدم التهاون في هذا الملف.

واضاف ان “خريجي الكليات والمعاهد يواصلون اعتصامهم امام شركة نفط ذي قار للشهر الخامس على التوالي، مطالبين بتوفير درجات وظيفية لهم”.

اعادة سعر صرف الدينار

وذكر مراسل “طريق الشعب” في السماوة، ان “اهالي قضاء الوركاء طالبوا الحكومتين المحلية والمركزية بالاستجابة لمطالبهم، ومعالجة موضوع تردي الخدمات، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، واعادة سعر صرف الدولار امام الدينار الى السعر السابق، والسيطرة على اسعار المواد الغذائية.”.

واشار الى ان “خريجي كليات الهندسة والزراعة والادارة والاقتصاد والتربية، جددوا تظاهراتهم امام مبنى المحافظة، مطالبين بتحقيق الوعود المتعلقة بتوفير فرص العمل من قبل رئيس الوزراء”، مبينا ان “المتظاهرين اغلقوا الشوارع المؤدية لمبنى المحافظة، احتجاجا على تسويف مطالبهم”.

مطالبات بتوفير فرص العمل

وفي محافظة واسط، نظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية امام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “مطالب المحتجين ركزت على موضوع توفير فرص في مختلف القطاعات، وتفعيل القطاع الخاص”.

الى ذلك، نظم مجموعة من سائقي حوضيات الغاز السائل (غاز الطبخ) المتعاقدين مع الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز، اعتصاماً على طريق أم قصر في البصرة، مطالبين بزيادة رواتبهم.

وشكا السائقون من ان إجراء تحميل الغاز بات طويلا و “تعسفيا”، ويتطلب المبيت في مواقع التحميل وسط قلة الأجور التي تدفع لهم، وبالتالي زادت مصاريفهم، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل السريع وإنصافهم بزيادة رواتبهم.

تظاهرة لأهالي بسماية

وفي السياق، تظاهر العشرات من اهالي مجمع بسماية السكني، للمطالبة بتوفير عدد من المتطلبات الضرورية.

وبحسب مراسل “طريق الشعب”، فأن “التظاهرة الاحتجاجية التي نظمها سكان مجمع بسماية السكني جنوب شرقي بغداد، جاءت للمطالبة باستبدال شركة الصيانة والخدمات لفشلهما في إدارة ملف المجمع الخدمي، وافتتاح منافذ تسويقية جديدة ومول تجاري داخل المجمع، فضلا عن بناء مدارس جديدة لاستيعاب ابنائهم من الطلبة”.

تظاهرات في الاقليم

وفي اقليم كردستان العراق، يواصل عمال النظافة في إدارة رابرين، منذ أسبوع، إضرابهم عن العمل، بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وقال حمه غريب وهو أحد عمال النظافة في حديث صحفي، أنهم ومنذ 70 يوما لم يتقاضوا رواتبهم الشهرية من قبل الشركة المنفذة لتنظيفات إدارة رابرين.

في الاثناء، قطع العشرات من المواطنين في اربيل طريقاً حيوياً، احتجاجاً على عدم توفير البنى التحتية في مناطقهم.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان اصحاب الاراضي السكنية في مقاطعة “8 حساروك” قطعوا مساري الطريق الرئيسي الرابط بين أربيل وناحية بنصلاوة، مطالبين حكومة الاقليم بتوفير الخدمات الاساسية ليشرعوا ببناء منازلهم.