اخر الاخبار

في بلادنا فحسب، لا تخضع المطالب الخدميّة للناس، ومستحقات الموظفين وأصحاب العقود والأجراء إلى نظام أو قانون أو قرار حكومي، إنما يتحكم في كل ذلك المزاج السياسي، الذي ينتعش في مواسم محددة، أبرزها أيام الانتخابات، وعدا ذلك فإن المواطنين لم يكفوا عن الاحتجاج في مناطق متفرقة.

البصرة

ففي محافظة البصرة، تظاهر عدد من المهندسين العاملين ضمن ملاك دائرة صحة البصرة، امام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بمخصصات الخطورة.

وقال المتظاهر محمد رحيم ان “عزل المهندسين عن الكوادر الادارية تسبب في قطع مستحقاتنا المالية”، مطالبا بـ”ضرورة مكافحة التمييز بين الكوادر الصحية والإدارية والهندسية داخل الدائرة”.

واكد رحيم، استمرار التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والكف عن تهميش الكوادر الهندسية.

الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي الدوائر الحكومية في ناحية ام قصر جنوب البصرة أمام مبنى البلدية، للمطالبة بتوزيع قطع الأراضي السكنية عليهم، مشيرين الى ان “هناك اكثر من 2000 موظف لم يتم شمولهم بالتخصيص الاخير لقطع الاراضي بمن فيهم شرائح مختلفة من الشهداء والسجناء والارامل والمعاقين”.

ونظم عدد من اصحاب الدراجات النارية العاملين في توصيل الطلبات (الدليفري) في المحافظة وقفة احتجاجية امام مبنى المحافظة، احتجاجا على قرار منعهم من الحركة بعد الساعة 6 مساءً من قبل المفارز والسيطرات. واكد العامل فرقد كريم، ان “بعض السيطرات والمفارز تمنعنا من التجوال بعد الساعة السادسة مساء، رغم صدور قرار استثناء بحقنا من قبل رئيس الوزراء”، مشيرا الى ان “بعض ضعاف النفوس من القوات الامنية، يجبروننا على دفع الاموال مقابل السماح لنا بالمرور”.

وطالب كريم “الحكومة المحلية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بالسماح لعمال الدلفري بالتحرك” وعدم حجز دراجاتهم وتغريمهم، داعيا الى “تخفيض رسوم تسجيل الدراجات”.

ميسان

من جانبها، طالبت تنسيقية خريجي كليات التربية المعتصمين امام مديرية تربية ميسان الحكومة المحلية في المحافظة بتحقيق مطالبهم بالتعيين وفقا لدرجات الحذف والاستحداث، ملوحين بخطوات تصعيدية في حال تم تجاهل مطالبهم.

وذكرت التنسيقية في بيان طالعته “طريق الشعب”، انها وبعد مرور عام كامل على تنظيمهم التظاهرات، يطالبون بشمولهم بالتعيين على ملاك وزارة التربية ضمن درجات الحذف والاستحداث “وان تلك المطالب قابلتها الحكومة المحلية و مديرية التربية بالتسويف والمماطلة” رغم ان احتجاجهم كان دستوريا وحضاريا.

يذكر ان العشرات من الخريجين التربويين في ميسان، نظموا اعتصاما امام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بشمولهم في التعاقد وفق قرار 315 اسوة باقرانهم من المحاضرين او تعيينهم على ملاك وزارة التربية، ضمن درجات الحذف والاستحداث. وتظاهر العشرات من المواطنين من سكنة منطقة “الدفاس” أمام ساحة الساعة، وسط مدينة العمارة، احتجاجا على قطع التيار الكهربائي عن المنطقة من قبل دائرة صيانة كهرباء ميسان منذ صباح يوم الاثنين الماضي، مشيرين الى انهم يجهلون سبب قطع الكهرباء عن المنطقة. فيما نظم العشرات من ذوي عوائل الشهداء تظاهرة أمام مديرية الإسكان في المحافظة، مطالبين بالإسراع في إنجاز (مجمع الخالدون السكني)، وصرف قروض إسكانية لهم وشمولهم بتوزيع قطع الأراضي.

وذكر المتظاهرون انهم يسكنون التجاوزات والبعض الآخر في الكرفانات بسبب عدم امتلاكهم قطعة أرض أو دار سكنٍ برغم كثرة المطالبات دون أي استجابة تذكر، مؤكدين أنهم محرومون من الرعاية الطبية، ومهملون من قبل الحكومة. 

ذي قار

وأغلق المئات من الخريجين في محافظة ذي قار، مبنى ديوان المحافظة وقاموا بقطع جسر النصر بالإطارات المحترقة، وسط مدينة الناصرية، في إطار تصعيد احتجاجي يطالب بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر نعيم حسين، ان “التصعيد الاحتجاجي يأتي على خلفية عدم إيفاء الجهات الحكومية بوعودها تجاه مطالب الخريجين”، مشيرا إلى استمرارهم في الاحتجاج لحين الاستجابة لمطالبهم.