اخر الاخبار

تظاهر حشد من المواطنين في العاصمة بغداد، احتجاجا على استمرار منهج المحاصصة في ادارة الدولة، فيما شهد عدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية، تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

رفض منهجية ادارة الدولة

وتجمع عدد من المحتجين قرب ساحة النسور وسط بغداد، احتجاجا على استفحال الفساد واصرار الكتل السياسية على منهج المحاصصة الطائفية والقومية كطريقة لإدارة البلاد.

واكد المتظاهرون في بيان طالعته “طريق الشعب”، “رفضهم لمنهج المحاصصة واعادة تدوير الفاسدين، واعادة سعر صرف الدينار امام الدولار، ومحاكمة قتلة المتظاهرين وإسقاط الدعاوى الكيدية، ومحاكمة رؤوس الفساد، وإقالة المحافظين الفاسدين، وتلبية مطالب الخريجين”.

في الاثناء، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في وزارة التعليم العالي، امام مبنى الوزارة، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وقال مراسل “طريق الشعب”: ان “العشرات من اصحاب العقود في الوزارة انطلقوا في مسيرة احتجاجية من امام وزارة التعليم العالي صوب ساحة الطيران، للمطالبة بتطبيق القرار، والكف عن تجاهل مطالبهم”.

احتجاج واسع في ذي قار

من جانبهم، قطع المئات من خريجي الكليات والمعاهد في محافظة ذي قار، جسر النصر وسط مدينة الناصرية، في تصعيد احتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وذكر المتظاهر وسام احمد لـ”طريق الشعب”، ان “السنوات تمضي والحكومة عاجزة عن توفير فرص العمل سواء في القطاع العام ام الخاص”، مشيرا الى ان “هذا الفشل سوف يلقي بظلاله على الاوضاع العامة بشكل كبير في حال عدم ايجاد حلول جذرية للموضوع”.

وأقدم احد جرحى التظاهرات في مدينة الناصرية رحيم عبد الكريم على نصب خيمة اعتصام في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، احتجاجا على إهمال الجهات الحكومية لحالته الصحية وعدم شموله في العلاج خارج العراق.

وقال عبد الكريم في حديث صحفي، إنه مصاب بثلاث إطلاقات نارية منذ 27 تموز عام 2020 ويعاني من رفع احدى كليتيه ونصف الكبد ورفع فقرتين من العمود الفقري وشلل نصفي على خلفية ذلك، مشيرا الى أنه يواجه تقرحات عديدة في أنحاء جسمه بسبب جلوسه المتواصل وتداعيات الإصابة، موضحا أن الوعود الحكومية المتكررة بعلاجه لم تفِ بها، الأمر الذي دعاه إلى نصب خيمته في ساحة الحبوبي، والاستمرار باعتصام مفتوح لحين إرساله للعلاج خارج العراق.

فيما قطع العشرات من ذوي شهداء حريق مركز عزل النقاء في المحافظة، الطريق العام القريب من مستشفى الحسين التعليمي، احتجاجا على تأخر كشف التحقيقات في الحادث وتقديم المتهمين الى القضاء.

تظاهرة للمصابين بأمراض الدم الوراثية

وفي محافظة البصرة، نظم عدد من ذوي المصابين بأمراض فقر الدم الوراثية “الثلاسيميا”، وقفة احتجاجية أمام قسم رعاية ذوي الإعاقة، مطالبين بصرف راتب المعين المتفرغ.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “عدد المصابين بهذا المرض يتجاوز 8 آلاف، وإن أعداد الذين تم شمولهم براتب المعيل تجاوز 3 آلاف شخص، في حين أن من تسلم البطاقة الذكية 2570 فيما تبقى 1570 لم تصدر لهم بطاقة ماستر كارد، ولم تصرف مستحقاتهم”.

ونظم عدد من شيوخ العشائر ووجهاء مدينة الزبير وقفة احتجاجية، أمام مبنى القائممقامية وسط القضاء، للضغط على الحكومة المركزية للإسراع في حسم مشكلة مشروع مجاري الزبير للمرحلة الأولى وإحالته للتنفيذ بمشروع متكامل، لإنهاء معاناة المواطنين جراء تدني الخدمات وإيقاف مشاريع البنى التحتية.

خريجو المعاهد يحتجون

في غضون ذلك، نظم عدد من خريجي معهد التدريب النفطي لعام 2019 - 2020 تظاهرة امام مقر شركة النفط موقع (الزقورة) وسط البصرة، للمطالبة بالإسراع في إصدار الامر الوزاري بتعيينهم على ملاك الشركة.

الى ذلك، نظم عدد من خريجي معهد النفط في محافظة ميسان، وقفة احتجاجية امام مبنى الشركة بالمحافظة، مطالبين بالإسراع في إجراءات معاملات تعيينهم على الملاك الدائم، وفقا للتعليمات الوزارية.

وأغلق العشرات من المزارعين مدخل سايلو ميسان، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية مقابل تسويقهم محاصيلهم الزراعية للموسم الشتوي الماضي للسايلو منذ أكثر من 6 اشهر، ملوحين بخطوات تصعيدية اخرى في حال استمرار المماطلة بصرف مستحقاتهم، رغم تلقيهم وعودا من قبل ممثلي المحافظة في قبة البرلمان، واصفين تلك الوعود بالكاذبة.

وشهدت المحافظة تظاهرة اخرى، نظمها اصحاب العقود في مجلس محافظة ميسان امام مبنى مجلس المحافظة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، سيما بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتثبيت المتعاقدين الذين لديهم خدمة 5 سنوات فما فوق.

كما تظاهر عدد من خريجي المعهد التقني بمحافظة المثنى، في ساحة الاحتفالات وسط السماوة للمطالبة بتوفير فرص العمل في الدوائر التي تتعلق باختصاصاتهم في القطاعين العام والخاص.

تظاهرات للمعلمين

من جهتهم، طالبت الكوادر التدريسية في المحافظة، خلال وقفة احتجاجية، نظموها في مقر نقابة المعلمين بشمولهم في توزيع قطع الأراضي، أسوة بباقي الشرائح، مشددين على ضرورة تطبيق قانون حماية المعلم.

في السياق، نظم عدد من الكوادر التعليمية في محافظة واسط تظاهرة أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بشمولهم في توزيع قطع الاراضي ورفع التسكين عن رواتبهم، مهددين باتخاذ اجراءات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.