اخر الاخبار

اقام الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، أمس الاول السبت، ندوة موسعة لممثلي شركات وزارة الصناعة والمعادن الذين تعرضوا لعقوبات من قبل الادارات، كونهم يطالبون بحقوق العاملين في الشركات التابعة للوزارة. وشدد المجتمعون على رفضهم المطلق لهذه الاجراءات التعسفية بحق العاملين والاصرار على موقفهم بحماية الاقتصاد والصناعة الوطنية، وما يترتب على الصفة الريعية للاقتصاد العراقي وانخفاض معدلات النمو الاقتصادي، وانتشار الفقر والبطالة وانعدام العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل والموارد.

امين عام اتحاد نقابات العمال السيد عدنان الصفار، قال لـ”طريق الشعب” ان “الاتحاد يؤكد على اهمية الصناعة الوطنية وضرورة دعم العاملين في هذه القطاعات، وموقفه المطلق مع العاملين من اجل الدفاع عن حقوقهم وعن الصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني”، مبينا انه “نعمل على تحشيد كافة قوانا لحماية بلدنا واقتصادنا وصناعتنا الوطنية والعاملين فيها”. من جانبه، قال السيد مضر الموسوي عن شركة النصر: “نتعرض الى هجمة قوية، حيث يتم ايقاف شركاتنا بصورة تدريجية. بالمقابل اقمنا تظاهرات لمقاومة هذه الهجمة، لكن هذه الهجمة بدأت تشتد خاصة بعد اطلاق الورقة البيضاء الحكومية لتصفية الصناعة وتسريح المنتسبين”.

واضاف ان “الحكومة مصرة على تنفيذ الورقة البيضاء والتي هي املاءات البنكك المركزي وصندوق النقد الدوليين، والان يتعرض المنتسبون الناشطون للعقوبات، وهذا بحاجة الى ان نتصدى له، كونه محاولة لتفريغ الصناعة من المنتسبين، كما انه يستدعي اتخاذ اجراءات من بينها مفاتحة وزير العمل والشؤون الاجتماعية والذي عليه واجب ان يضغط في مجلس الوزراء لايقاف هذه الهجمة”. السيد غالب التميمي من شركة الصناعات الجلدية، وهو واحد من الذين يتعرضون لعقوبات وزارة الصناعة كونه ينشط في الدفاع عن شركته وعن زملائه العاملين في قطاع الجلود، قال لـ”طريق الشعب”: ان “اصحاب القرار يعملون في الوقت الحالي على تكميم افواه القادة النقابيين والناشطين في قطاع الصناعة، من خلال احالتهم على التقاعد او النقل التعسفي والعقوبات وصولا الى التصفية الجسدية”.

واضاف انه “نحن بحاجة الى التضامن والوقفة الجادة والدعم من اجل ثورة عمالية تطيح بمافيات الفساد، والعقوبات التي نتعرض لها لا يمكنها ان توقف نشاطنا في الدفاع عن صناعتنا، وهي بحاجة الى دعم حكومي وشعبي من اجل النهوض بها”.