اخر الاخبار

بعد أيام قليلة، يطوي العراقيون صفحة أخرى من سنينه العجاف، التي لم ينفك معها عن المطالبة بحقوقه المشروعة، في حراك احتجاجي لا يزال متواصلا بوتيرة متذبذبة ـ صعود نزول ـ، لكنه لم يجنِ شيئا منها.

وتتمحور مطالبات التظاهرات حول إقالة المسؤولين الفاسدين، وتوفير فرص عمل للعاطلين والخدمات واطلاق مستحقات المتعاقدين وتثبيت أصحاب العقود والاجور اليومية على الملاك الدائم وغير ذلك.

خفض سعر الصرف

ونظم المئات من المحتجين في محافظة واسط، مسيرة احتجاجية للمطالبة بمعالجة ارتفاع الاسعار وتوفير الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”: ان “المسيرة انطلقت من فلكة تموز صوب ساحة العامل وسط مدينة الكوت، للمطالبة بخفض سعر الدولار واكمال المستشفى التركي والطرق الخارجية”، مشيرا الى ان “المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بالإسراع في انشاء ميناء الفاو الكبير” . 

وبالتزامن مع ذلك، تظاهر عدد من سائقي سيارات الخصوصي، العاملين على طريق كوت بغداد، للمطالبة في السماح لهم بالعمل مع إصدار باجاتهم، بعد دفع الرسوم الخاصة من قبلهم.

اقالة المسؤولين

وفي محافظة ذي قار، جدد المئات من المتظاهرين في قضاء الإصلاح اغلاق مبنى القائممقامية، مطالبين بإقالة قائممقام القضاء على خلفية تراجع الواقع الخدمي.

وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

الى ذلك، اغلق العشرات من المواطنين في قضاء الفهود، مبنى القائممقامية، مطالبين بإقالة القائممقام على خلفية تراجع الواقع الخدمي في القضاء.

الأجراء والأساتذة

من جهتهم، جدد عدد من اصحاب الاجور اليومية في شركة خطوط الأنابيب النفطية التابعة لوزارة النفط وقفتهم الاحتجاجية أمام مبنى ديوان محافظة البصرة، مطالبين بإعادتهم للعمل بعد إنهاء خدماتهم من قبل الشركة.

وذكر المحتجون، ان عملهم بدأ في الشركة في شهر أيلول عام 2021 ولمدة ثلاثة أشهر وبعدها تم فصلهم من العمل، من دون معرفة الأسباب.

وأضاف المتظاهرون أن عددهم يبلغ 600 شخص، ومدة عملهم في الشركة متفاوتة، منهم من عمل لسنة واحدة، ومنهم ستة أشهر، وهناك من عمل لثلاثة أشهر وفصل عن العمل من دون أي سبب.

ونظم مجموعة من الأكاديميين وأساتذة جامعة البصرة وقفة احتجاجية أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بإنجاز مشروع البنى التحتية للأرض المخصصة لهم من قبل المحافظة.

واشار الاساتذة الى ان الجهات المعنية تبرر عدم توفير الخدمات للأرض المخصصة بأسباب عدة، منها: عدم اكتمال عقد المشروع، أو عدم وجود سيولة مالية لإكماله من قبل الشركة التي أحيل عليها في منطقة الرباط الكبير، مقاطعة 81 المحالة منذ عام 2019.

وطالب الاساتذة الجهات الحكومية ومحافظ البصرة بضرورة الإسراع في إنجاز المشروع، كون أن هناك عددا كبيرا من الأساتذة يسكنون بالإيجار.

مطالبات بتوفير فرص العمل

في المقابل، دخل اعتصام خريجي المعاهد الفنية امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة، اسبوعه الثالث على التوالي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال قصي الشمري، احد المشاركين في الاحتجاج: ان هناك أكثر من 8 الاف خريج من المعاهد الفنية بشتى اختصاصاتها “يعانون البطالة والفقر لعدم ادراجهم منذ سنوات في قوائم التعيين، اسوة ببقية الكليات، برغم انهم درسوا لأعوام طويلة، من اجل نيل شهادات دراسية”.

واضاف أنهم سيواصلون الاعتصامات في ظل اجواء باردة جدا، لحين الاستجابة لمطالبهم.

الفساد وانعدام الخدمات

الى ذلك، دشّن العشرات من أهالي محافظة صلاح الدين تظاهرة للمطالبة بإقالة المحافظ عمار الجبوري، بسبب “سوء الخدمات والفساد المستشري”.

وقال المتظاهرون في أحاديث صحفية، إن “المحافظة تعاني من فساد كبير وبنى تحتية متهالكة”، مطالبين بـ”اقالة المحافظ كونه المسؤول الأول عن إدارة المحافظة”.

وأشار المتظاهرون الى ان “صلاح الدين تعاني من سوء الخدمات على مختلف الصعد”، عازين ذلك إلى “سوء الادارة وتفشي الفساد المالي والاداري في اغلب دوائر المحافظة”.

مطالبات بالخدمات

وفي قضاء ألقوش، التابع الى محافظة نينوى، تظاهر عدد من الاهالي، احتجاجا على  تردي الطريق الرئيسي العام، وكثرة حوادث السير فيه.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان “الاهالي قطعوا الشارع العام بين ناحية ألقوش وقضاء الشيخان، احتجاجا على استمرار الحوادث في الشارع الوحيد الذي يربط منفذ ابراهيم الخليل في قضاء زاخو، مروراً بمحافظة دهوك، ومن ثم الى محافظات الوسط والجنوب, حيث تمر الاف الشاحنات الكبيرة يومياً دون انقطاع”، مبينا ان “هذا الشارع مكون من طريق واحد ودائما ما تكثر فيه الحوادث، واخرها حادث مؤسف بين سيارة صغيرة مع شاحنة كبيرة، اودى بحياة عائلة كاملة مكونة من خمسة افراد: الاب والام وثلاثة اطفال”.

وطالب الاهالي الجهات الحكومية في المركز والاقليم بتطوير الطريق وتوسعته الى طريقين ذهاب واياب، بدل السايد الواحد.