اخر الاخبار

تتسع رقعة الاحتجاجات المطالبة بمكافحة الفساد وصرف الرواتب وتوفير فرص العمل والخدمات  في عدد من المحافظات خلال الأيام الماضية، فيما يواصل موظفو وأساتذة جامعة رابرين في إقليم كردستان، لليوم الرابع على التوالي، تظاهراتهم  احتجاجا على تأخير صرف رواتبهم.

تظاهرات في الإقليم

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “الكوادر الإدارية والتعليمية يتظاهرون منذ أربعة أيام أمام مبنى رئاسة جامعة رابرين، للمطالبة بصرف الرواتب الشهرية المتأخرة منذ 46 يوما، واطلاق العلاوات والترفيعات، صرف المخصصات المستقطعة منهم بحجة الازمة المالية”.

من جانبهم، تظاهر عدد من الكوادر التدريسية والطلبة في مدرسة “سابيس العالمية” الأهلية في السليمانية، احتجاجا على تردي الخدمات وعدم صرف رواتب التدريسين.

وصعد المتظاهرون من خلال تنظيمهم اضرابا عن الدوام للمطالبة بصرف رواتب الكوادر التعليمية المتأخرة منذ أشهر، ومعالجة نقص الخدمات الاساسية في المدرسة، فضلا عن عدم وجود إدارة للمدرسة.

كركوك وديالى

وتظاهر العشرات من الخريجين امام أمام تربية محافظة كركوك، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “خريجي كليات التربية تظاهروا أمام تربية محافظة كركوك، للمطالبة بشمولهم في قرار 310، والتعاقد معهم عبر مجلس الخدمة الاتحادي حصرا، وفتح أبواب القبول في المدارس، وإطلاق درجات الحذف والاستحداث”.

ونظم خريجو محافظة ديالى، اعتصاما سلميا امام مبنى الحكومة المحلية وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وفقا لمراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من خريجي المعاهد الفنية والكليات قرروا تحويل تظاهراتهم السلمية الى اعتصام سلمي موحد، امام مبنى حكومة ديالى المحلية وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مبينا ان “مطالب الخريجين تمثلت في الاسراع باجراءات الحذف والاستحداث والتقاطع الوظيفي من اجل توفير درجات تستوعب الخريجين العاطلين عن العمل”.

فيما نظم ذوو الشهداء من القوات الامنية والحشد الشعبي تظاهرة امام مبنى محافظة ديالى، للمطالبة بحقوقهم بقطعة ارض سكنية بعد تأخير مزمن استمرار سنوات في حسم ملفاتهم رغم تضحياتهم الكبيرة.

ميسان وذي قار

تظاهر العشرات من اصحاب العقود في دوائر كهرباء ميسان، امام مبنى مديرية التوزيع، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة اشهر.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بان العشرات من اصحاب العقود في المؤسسات التابعة لدائرة كهرباء ميسان، مستمرون بدوامهم اليومي بالرغم من تأخر رواتبهم منذ عدة اشهر”، مشيرا الى ان “اصحاب العقود يطالبون بتعديل سلم رواتبهم”.

واقدم العشرات من اصحاب عقود الكهرباء في محافظة ذي قار، على  إغلاق دائرة توزيع كهرباء ذي قار لليوم الثالث على التوالي، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المتاخرة منذ اشهر.

وطالب المحتجون الجهات المختصة بتلبية مطالبهم شريطة إنهاء تظاهراتهم.

من جانب آخر، تظاهر العشرات من اصحاب  العقود في دائرة صحة ذي قار، أمام مبنى الدائرة، للمطالبة بضمان تخصيصاتهم المالية.

ونوه المحتجون بان “جميع الدوائر أرسلت مخولين عنها لغرض متابعة قضية التخصيص المالي لهم، ما عدا دائرة صحة ذي قار”، مهددين بـ”اغلاق دائرة الصحة ما لم يتم ضمان مبالغ التخصيص وتنفيذ مطالبهم”.

إلى ذلك، أغلق عدد من الخريجين غير المحاضرين، مبنى تربية ذي قار، للمطالبة بالتعاقد معهم أسوة ببقية المحاضرين.

البصرة والمثنى

وفي محافظة البصرة، نظم عدد من اهالي قضاء الهارثة، تظاهرة للمطالبة بإكمال مشروع الطريق الرابط مع محافظة ميسان.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “الشركة المنفذة للمشروع توقفت عن العمل منذ اكثر من 6 اشهر دون معرفة الاسباب”.

ونظم عدد من الأطباء المقيمين في مستشفيات البصرة، اضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم.

وقال أحد الأطباء المشاركين في الإضراب: إن وقفتهم الاحتجاجية واعتصامهم وانسحابهم من العمل في الردهات “الباردة والحرجة”، جاء بسبب تلكؤ الدائرة في إطلاق المستحقات المتأخرة ومحاولات التسويف والخداع ضد الأطباء، مؤكدا ان تلك المستحقات كانت قد أقرت منذ 2019، لكن لم يتم تسليمها حتى الان.

وأضاف أنهم يطالبون بإطلاق تلك المستحقات أسوة بأقرانهم في المحافظات، محذرا من “توجيه أي عقوبة للأطباء المضربين عن العمل”.

في غضون ذلك، نظم عدد من الكوادر التدريسية والتعليمية في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية بالضد من الاعتداءات المتكررة على الكوادر.

وقال المعلم سعد احمد لـ”طريق الشعب”، إن “الوقفة تهدف لإيصال صوت الكوادر التربوية للكف عن الاعتداءات التي تطالهم”، داعيا الى تفعيل قانون حماية المعلم وتدخل الجهات الامنية للحد من تلك الممارسات التي تكررت خلال السنوات الماضية بشكل واضح.

بغداد

وفي العاصمة بغداد، تظاهر المئات من اصحاب العقود والاجور اليومية في وزارة التعليم العالي، احتجاجا على قيام الوزارة بإلغاء بعض من العقود وذلك بسبب انقسام العقود إلى فئة تشغيلية وفئة التمويل الذاتي، وإلغاء احتساب الخدمة السابقة وبالتالي حرمانهم من التثبيت لمن لديه خدمة أكثر من خمس سنوات بحسب قرار مجلس الوزراء.

النجف والديوانية

وعلى خلفية التظاهرات المطالبة باقالة محافظ النجف لؤي الياسري، تعرض عدد من المحتجين للدهس من قبل القوات الامنية.

وافاد شهود عيان ان “عجلة حكومية نوع سلفادور اقدمت على دهس المتظاهرين مخلفة وراءها 4 جرحى.

وقامت القوات الامنية باطلاق القنابل المسيلة للدموع بعد اشتباكات مع المحتجين.

وتشهد محافظة النجف احتجاجات غاضبة للطالبة باقالة المحافظ لؤي الياسري، احتجاجا على استشراء الفساد ونقص الخدمات.

من جهتهم، اغلق محتجون في محافظة الديوانية عدد من الطرق الرئيسية، للمطالبة باقالة المحافظ زهير الشعلان، احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات.

ونظم  العشرات من اصحاب الأجور اليومية والعقود في مديرية بلدية الديوانية  اضراباً عن الدوام.

وقال المتظاهرون ان مطالبهم تتضمن تنفيذ قرار 315 وصرف مستحقاتهم المالية وعدم التلاعب فيها، مؤكدين ان اضرابهم مستمر لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة. 

وقام المعتصمون بإغلاق مبنى بلدية الديوانية، تعبيرا عن استيائهم من تسويف مطالبهم وحقوقهم المشروعة، بصرف فروقات رواتبهم.

الكشف عن القتلة

الى ذلك، نظم اهالي منطقة الشريعة في محافظة كربلاء، وقفة احتجاجية طالبوا فيها الجهات الامنية بالكشف على قتلة النقيب عباس الخزعلي، الذي اغتيل مؤخرا.

وقال محمد شريعة ـ احد سكنة المنطقة ـ في تصريح صحفي: ان “ملف الاغتيالات في المحافظة أخذ منحى خطرا بعد ان بدأت رقعة انتشاره تتسع شيئا فشيئا”.

وأضاف ان “احد المجرمين المتورطين بقتل مدير شعبة استخبارات الحر عباس الخزعلي تم إلقاء القبض عليه، والتحقيقات جارية، بما يمهد لإلقاء القبض على جميع أعضاء العصابة التي تقف وراء عملية الاغتيال”.

وطالب شريعة “السلطة القضائية بإنزال القصاص العادل بالمجرمين، وكشف الجهات التي تقف وراءهم”.