اخر الاخبار

جدد المئات من خريجي كليات التربية في محافظة ميسان، تظاهرتهم امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بشمولهم في درجات الحذف والاستحداث على ملاك وزارة التربية.

وهددت تنسيقية الخريجين بتحويل التظاهرة الى اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفي السياق، نظم عدد من خريجي كليات التربية في محافظة المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى التربية، مطالبين بالتعاقد معهم أسوة بالمحاضرين.

وطالب المحتجون بالتعاقد معهم من حصة المحافظة المتبقية من المحاضرين، بعد استبعاد المشمولين بالتقاطع الوظيفي، مهددين بتنظيم اعتصام مفتوح أمام مباني الحكومة المحلية ومديرية التربية للتأكيد على تلك المطالب.

من جانب آخر، تجمع عدد من خريجي كليات التربية في محافظة الديوانية، أمام مديرية تربية المحافظة الديوانية للمطالبة بشمولهم في العقود الموقعة مع أقرانهم من المحاضرين.

فيما تظاهر المئات من خريجي كليات التربية في محافظة النجف امام مديرية التربية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل «طريق الشعب»، مؤيد عليوي، إن «اعدادا كبيرة من خريجي كليات التربية، نظموا تظاهرة للمطالبة بالتعاقد معهم اسوة باقرانهم من المحاضرين».

وفي البصرة، قطع محتجون الطريق المؤدي الى معمل الحديد والصلب في منطقة خور الزبير، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم.

تصعيد لأصحاب العقود

ونظم عدد من اصحاب العقود في جامعة البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الجامعة، لرفض قرار إلغاء عقودهم.

وطالب المحتجون وزارة التعليم العالي بإضافتهم ضمن التخصيص المالي كباقي الوزارات، وتحويلهم الى عقود وزارية.

فيما دشن متعاقدو جامعة واسط وفق قرار 315 إضرابا مفتوحا عن الدوام بسبب عدم تنفيذ قرار التعاقد معهم ماليا وإداريا.

وبيّن المحتجون، ان هذا الإجراء يعتبر المرحلة الأولى ضمن سلسلة إجراءات تصعيدية قد يلجؤون اليها في حال لم تلتفت الجهات المعنية لمطالبهم، لافتين إلى أن عددهم في عموم العراق يتجاوز الـ 22 ألف متعاقد.

وأغلق مواطنون من منطقة حي النفط في مركز مدينة الكوت، الطريق الرئيس المؤدي إلى المنطقة، احتجاجا على عدم توفر الخدمات الاساسية، مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وطالب عدد من موظفي معمل نسيج الكوت، الجهات المعنية بإلغاء قانون دمج الشركات وصرف مخصصات التعاقد معهم.

وكانت إدارة معمل النسيج في الكوت طالبت في وقت سابق بتفعيل التعاقد مع المؤسسات الحكومية في وزارات الداخلية والدفاع والصحة لضمان استمرار عمل المصنع وتصريف الإنتاج، بدلا من الاعتماد على المنتج المستورد.

وفي العاصمة بغداد، اغلق عدد كبير من اصحاب العقود بوابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، ان «عددا من اصحاب العقود والمحاضرين ضمن كوادر وزارة التعليم اغلقوا بوابة الوزارة، مطالبين بتحوليهم إلى عقود ضمن قرار 315 من أجل ضمان حقوقهم.

وتزامنا مع اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، تظاهر العشرات من اهل الهمم مع عدد من الناشطين امام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، للمطالبة بالالتفات لمعاناتهم، ومنحهم حقوقهم المشروعة.

احتجاج في ديالى

في المقابل، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد الفنية في محافظة ديالى، امام مبنى تربية المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال محمد الشمري، عضو تنسيقية المعاهد الفنية في تصريح صحفي، إن «العشرات من خريجي المعاهد الفنية في ديالى خرجوا في تظاهرة سلمية أمام مبنى تربية المحافظة، وسط بعقوبة للمطالبة بشمولهم في العقود أسوة بأقرانهم من بقية الكليات الاخرى».

وأضاف الشمري، ان «خريجي المعاهد والبالغ عددهم قرابة 5 آلاف في ديالى، وربما اكثر، يعانون من البطالة، و95 في المائة منهم لا يجد اي فرصة عمل في مؤسسات الدولة»، مبينا أن «التظاهرة هي الرابعة خلال الاسابيع الماضية، وستليها تظاهرات اخرى لحين تحقيق المطالب المشروعة».

وتظاهر العشرات من اهالي محافظة ديالى، أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بفتح ملف الاراضي المحجوزة في بلدية بعقوبة المغلق منذ 7 سنوات، بذريعة وجود مخالفات قانونية.