اخر الاخبار

نداء الى الرفاق الذين يقفون خارج تنظيم حزبهم الشيوعي

نتوجه اليكم، رفاق الفكر والمسير، بتحايا الكفاح الثوري. 

ونناديكم أن عودوا الى صفوف حزبكم، حيث مكانكم الطبيعي في نضال شعبنا من أجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

إن أبواب حزبكم مفتوحة أمامكم، ترحب بعودتكم، واستئناف مسيرتكم تحت راية الوطن الحر والشعب السعيد.

وحزبكم يمد لكم الأيادي مجدداً، لتسهموا في رفع راية الكفاح والشهداء والطريق الذي يفضي الى غاياتنا الساميات.

لقد عهدناكم ، ونحن نعتز بتاريخكم المجيد، وانجازاتكم الكفاحية ، أوفياء للفكر النيّر والمثل الملهمة وتحدي الصعاب.

ننتظر عودتكم، رفيقاتنا العزيزات، رفاقنا الأعزاء، لنكمل الطريق معاً…

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨/  ١١/ ٢٠٢١

************** 

نداء الى المثقفين العراقيين

نتوجه اليكم يا شغيلة الفكر في العراق، من علماء وأدباء وفنانين وصحفيين وأكاديميين وباحثين وسائر المبدعين، بنداء الحرية وقيم الجمال وفكر التنوير، ونحن نسمع صوتكم الصادح في سوح الكفاح، ونتأمل مثالكم المضيء دروب المنتفضين.

تمر بلادنا بظروف استثنائية، واحتمالات انعطاف يمكن أن تشهده الانتفاضة والحركة الاجتماعية، في ظل تعاظم الصراع على المستوى السياسي والفكري والاجتماعي. وقد كانت تجربتكم في المشاركة الفاعلة والملهمة في انتفاضة تشرين وفي الحركة الاجتماعية صفحة ناصعة في سجل كفاح شعبنا ، حيث تجلت مواقفكم ورؤيتكم الاستشرافية لتطور الأوضاع في بلادنا.

إن المؤتمر الحادي عشر لحزبنا الشيوعي العراقي ينظر بعين الاعتزاز إلى دفاعكم عن مثل الثقافة الديمقراطية، وتجسيدكم لهذه المواقف في انجازاتكم الإبداعية والثقافية، وتكريسكم الرؤية السليمة للعلم والثقافة كونهما وسيلة لارتقاء الانسان روحيا وفكريا وأنسنة المجتمع وتحقيق نهضته المنشودة.

إن شعبنا يتطلع اليكم ، وينتظر المزيد من اسهاماتكم التنويرية في الحياة الثقافية، وفي الحركة الاجتماعية.

كلنا ثقة وأمل في أن تكونوا كما عهدناكم في كل حين، صوت الشعب الداعي الى غد العراق المشرق.

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

  ٢٨  /١١ / 2021

************* 

تحية الى الاحزاب والمنظمات والشخصيات التي حيّت مؤتمرنا الحادي عشر

نعبر عن الامتنان العميق لكل القوى والأحزاب والشخصيات والجهات الرسمية التي وجهت رسائل التحية والتضامن مع حزبنا، ولبت دعوتنا في المشاركة في حفل أفتتاح مؤتمره الحادي عشر.

أننا ننظر بعين التقدير الى هذه المشاركة ونرى فيها دعماً لنا في كفاحنا مع سائر قوى شعبنا الديمقراطية والمدنية، في سبيل تحقيق الدولة المدنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

************ 

نتضامن مع المطالب العادلة لطلبة وشبيبة كردستان

يعرب المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبنا الشيوعي العراقي عن عميق تضامنه مع طلبة وشبيبة كردستان الذين يكافحون من أجل مطالبهم العادلة.

نعبر عن مساندتنا للطلبة المتظاهرين، ونطالب باطلاق سراح المعتقلين كافة دون املاء أية تعهدات من جانب الأجهزة الأمنية والحكومية.

وندعو حكومة اقليم كردستان الى احترام حقوق الانسان وحق التظاهر السلمي، وايجاد الحلول لما يعانيه الطلبة والشباب على مختلف الأصعدة، وتوفير البيئة المناسبة لاطلاق طاقاتهم واسهامهم الضروري في البناء والاعمار وتحقيق التقدم والرقي والتنمية  .

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

********** 

تحية شكر واعتزاز الى من أرسلوا التحايا وحضروا حفل افتتاح المؤتمر

يتوجه المؤتمر الحادي عشر لحزبنا الشيوعي العراقي بمشاعر الاعتزاز والامتنان لكل من شاركنا بإرسال التهاني بمناسبة انعقاد المؤتمر، ولكل من لبى دعوتنا لحضور حفل افتتاح مؤتمر حزبنا.

إن الرسائل والكلمات والتعليقات التي تلقيناها في هذه المناسبة، والمشاعر المخلصة التي عبرتم عنها، تبعث فينا الغبطة، وتضعنا، أيضاً، أمام مسؤوليتنا الكفاحية تجاه قضايا شعبنا، وتحفزنا على انجاز المزيد من اجل انقاذ البلاد من الأزمات الطاحنة في سائر ميادين الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية واجتثاث جذور الفساد، والسلاح المنفلت، وانهاء نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

واذ نعبر عن شكرنا على مشاعركم، فأننا نؤكد لكم بأن حزبنا سيظل متمسكاً بنهجه الوطني الديمقراطي وأمانته لمصالح الشعب والوطن، ومطامح شغيلة اليد والفكر.

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

********** 

الصديق العزيز الأستاذ سعد عاصم الجنابي

نعبر لكم عن عميق امتناننا لموقفكم النبيل في دعم حزبنا الشيوعي العراقي وتقديم التسهيلات لإقامة وانجاح حفل افتتاح المؤتمر الحادي عشر للحزب.

لقد كان لهذا الموقف، وهو معهود فيكم، أثره البالغ في نفوس مندوبات ومندوبي المؤتمر، الذين رأوا فيه تعبيرا عن الروح الوطنية والمشاعر التي تكنونها لحزبنا.

نمضي معا من أجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

تفضلوا بقبول فائق امتناننا و اعتزازنا.

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

*********** 

تحية إلى الرفاق شغيلة الحزب وشكراً لجهودهم في إنجاح المؤتمر

يتوجه المؤتمر الحادي عشر لحزبنا إلى الرفيقات والرفاق الأعزاء شغيلة مقر حزبنا بمشاعر التقدير والاعتزاز بما قدمتموه من جهود متميزة كان لها أثرها الكبير في إنجاح حفل افتتاح مؤتمرنا وسائر أعماله.

لقد كان عملكم، الذي اتسم بالهمة العالية ونكران الذات والدأب وسخاء الروح، أحد أسباب نجاح مؤتمرنا، وسيدخل ما قمتم به كصفحة أخرى مضيئة في سجل حزبنا وقدرة رفاقه على البذل والعطاء. 

لقد قدمتم مثالا على الاستعداد لإنجاز مختلف المهمات ولم تبخلوا بأي جهد من أجل أن يتكلل هذا الحدث الوطني البارز بالنجاح.

دمتم ذخرا لحزبكم في طريق الكفاح من أجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية تحت راية الوطن الحر والشعب السعيد.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

   ٢٨-١١-٢٠٢١

*********** 

تحية الى المرأة العراقية

يتوجه المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبنا بأحر تحايا الاعتزاز الى المرأة العراقية، مؤكداً موقفه الداعم لكفاح المرأة ضد الظلم الاجتماعي والاستغلال الطبقي، ومن أجل الحقوق العادلة في الحرية والمساواة انسجاماً مع ما أقرته المواثيق والمعاهدات الدولية.

ويجدد مؤتمرنا تضامنه مع الحركة النسائية الساعية الى التمتع بحرية العمل والارتقاء، بوعي النساء وتحفيزهن على تبوء المواقع المناسبة في الدولة والمجتمع، في عراق مدني ديمقراطي تتحقق فيه العدالة الاجتماعية.

ويؤكد مؤتمرنا على ضرورة التصدي للعنف ضد المرأة بجميع أشكاله، ويدعو الى  اقرار القوانين والتشريعات التي تضمن حقوق المرأة وكرامتها الانسانية.

إن نيل المرأة حقوقها المشروعة يتطلب تضافر جهود النساء والرجال، وتصعيد الكفاح من جانب كل المناصرين لقضية المرأة في سبيل تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

****************** 

الصديق العزيز الشاعر عمر السراي 

نعبر عن عميق اعتزازنا بمشاركتكم في حفل افتتاح المؤتمر الحادي عشر لحزبنا الشيوعي العراقي، وهي المشاركة المميزة التي نرى فيها صورة حية للتضامن مع حزبنا من ناحية، وتبني المبدع لقضايا الشعب العادلة من ناحية أخرى. 

فقد عكست قصيدتكم الرائعة (عن الثورة والموقف وتشرين) روح تمجيد انتفاضة تشرين الباسلة، وجسدت صورها الفنية القيم الجمالية الرفيعة لابداعك الشعري.

نشعر بامتنان عميق لوجودك بيننا ونحن نمضي  في المسير من أجل تحقيق أهداف حزبنا وشعبنا في الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. 

لك محبتنا واحترامنا

المؤتمر الوطني الحادي عشر 

للحزب الشيوعي العراقي

 ٢٨-١١-٢٠٢١

************** 

 

تحية الى وسائل الاعلام التي غطت المؤتمر

يتوجه المؤتمر الحادي عشر لحزبنا الشيوعي العراقي بمشاعر الامتنان لكل وسائل الاعلام التي ساهمت في تغطية حفل افتتاح مؤتمرنا.

إننا نرى في هذا العمل الوطني والمهني الذي قمتم به دليلا على تقديركم لحزبنا وتجسيدا للروح الوطنية والمهنية.

وهو، في الوقت ذاته، حافز يدفعنا، وسائر اعلام حزبنا، الى المزيد من العمل من أجل قضية الشعب والوطن.

واذ نتمنى لكم النجاح في أعمالكم الاعلامية والصحفية، فاننا نجدد الشكر لكم على تغطية حفل افتتاح مؤتمر حزبنا والمساهمة الفاعلة في تعريف الرأي العام به وبسياسة ومواقف حزبنا .

تفضلوا بقبول فائق التقدير والاعتزاز.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

*********** 

قرار حول الحركة الشيوعية العالمية والتضامن مع نضالات الشعوب

تواجه الحركة الشيوعية العالمية مع قوى التقدم والسلام وشعوب العالم تحديات جسيمة، من أبرزها قضايا الفقر والحروب وتغير المناخ والاوبئة والتغذية وإمدادات المياه وأمن الطاقة والعولمة الرأسمالية المتوحشة. ويقترن ذلك مع تزايد مساعي الولايات المتحدة وحلفائها لتكريس هيمنتها الامبريالية وإعادة العالم الى أجواء الحرب الباردة وسباق التسلح، وممارسة سياسة القوة والتدخلات العسكرية المباشرة. ويهيىء هذا الوضع أرضية خصبة لنمو الحركات اليمينية المتطرفة والفاشية والارهابية والشعبوية التي تهدد السلم والأمن العالميين. كما يغذي النزاعات والحروب في مناطق كثيرة في العالم. 

ولا ينفصل النضال ضد الفاشية والعسكرة والحرب، ومن اجل نزع السلاح والسلام، عن النضال الأوسع ضد الاستغلال الرأسمالي ومن اجل التقدم الاجتماعي. 

وكشفت الآثار الكارثية، الاقتصادية والاجتماعية، لأسوأ أزمة صحة عالمية منذ عقود جراء جائحة كورونا، الوجه البشع للرأسمالية التي سعت احتكاراتها والحكومات والقوى السياسية التي تمثل مصالحها الى تحميل الشغيلة والشعوب أعباء الأزمة وحلها على حسابها. 

وفي مواجهة هذه التحديات الخطيرة وتداعياتها يتعين على الحركة الشيوعية العالمية واحزابها الارتقاء بمستوى التعاون بينها وتطوير اشكال اكثر فاعلية للتضامن والتنسيق وتحقيق وحدة الاعمال واطلاق مبادرات مشتركة، لحماية حقوق الشغيلة والفئات الشعبية المسحوقة، وتعزيز نظم الصحة العامة، والتصدي لمحاولات التضييق على الحريات والحقوق الديمقراطية للشعوب تحت ستار مكافحة الوباء، ومنع كل ما يهدد صحتها وحياتها. 

ويؤكد المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبنا تضامن الشيوعيين العراقيين مع نضال الشعوب وقواها الوطنية والديمقراطية واليسارية والشيوعية في العالم، من اجل حقها في تقرير مصير بلدانها بإرادتها الحرة، وفي سبيل انتصار قيم العدالة وبناء علاقات متكافئة وتوطيد السلم والأمن الدوليين، ومن اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية. 

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

************* 

نتضامن مع شعب لبنان والحزب الشيوعي اللبناني

يعبّر المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي عن تضامنه مع الشعب اللبناني والمطالب العادلة لانتفاضته الشعبية ضد سياسات التجويع والإفقار والهدر والفساد والتبعية والتدخلات الخارجية، ومن اجل التغيير والخلاص من نظام الطائفية السياسية المعبّر عن مصالح الاوليغارشية الحاكمة. 

ويؤكد المؤتمر وقوف الشيوعيين العراقيين الى جانب اشقائهم في الحزب الشيوعي اللبناني في نضالهم من اجل تحقيق طموحات الشعب اللبناني وبناء دولة المواطنة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

************ 

تثمين جهود الرفاق العاملين في منابر الحزب الإعلامية

يتوجه المؤتمر الحادي عشر لحزبنا إليكم، أيتها الرفيقات العزيزات وأيها الرفاق الأعزاء، العاملين في سائر منابر الحزب الإعلامية، بمشاعر التقدير على الجهود التي قمتم بها، وما عكستموه في انجازاتكم الإعلامية من مواقف الحزب وتاريخه وسياسته وتطلعات الشيوعيين العراقيين ودورهم في القضايا السياسية والفكرية والثقافية، الوطنية والاجتماعية.

لقد كنتم، بعملكم الدؤوب والمبدع، خير من يمثل الإرث الكفاحي لصحافة حزبنا، ويطور أدواته الإعلامية، وأساليب عمله وتأثيره في أوسع أوساط شعبنا وجماهيره.

لكم يا رفاق الفكر أحر التحايا، وصادق  التمنيات في استمرار وتطوير عمل الحزب الإعلامي والصحفي، من أجل تحقيق هدفه السامي في الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، تحت راية الوطن الحر والشعب السعيد. 

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

********** 

تثمين جهود اللجنة التنظيمية للمؤتمر وسائر لجانه الاخرى

يتوجه المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبنا بمشاعر الاعتزاز والتقدير لكل الرفاق العاملين في اللجنة التنظيمية للمؤتمر وسائر اللجان التي مكنته من انجاز أعماله بنجاح.

لقد كان لعملكم في هذه اللجان دور كبير في تنظيم وتيسير أعمال ومهمات المؤتمر، ومن المؤكد أنه من دون جهودكم الدؤوبة ما كان لمؤتمرنا أن يحقق هذا النجاح الذي يعكس قدرة الشيوعيين العراقيين على الأداء التنظيمي الراقي وحسن الإدارة.

إن ما أنجزتموه، أيتها الرفيقات والرفاق الأعزاء، يشكل صفحة مضيئة أخرى، تضاف إلى سجل حزبنا وخبرته في إدارة وتنظيم أعماله.

معا في الطريق نحو أهدافنا السامية في تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية تحت راية الوطن الحر والشعب السعيد.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

********** 

تحية تضامن مع كوبا وشعبها والحزب الشيوعي الكوبي

يعبّر المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي عن تضامنه الثابت مع كوبا وشعبها والحزب الشيوعي الكوبي في الدفاع عن الثورة ومكاسبها وحماية البلاد ونظامها الاشتراكي في مواجهة الاستفزازات العدوانية للولايات المتحدة ومحاولاتها الشرسة للإطاحة به. 

كما يدين المؤتمر بشدة العقوبات والحصار الاقتصادي والتجاري المالي الجائر الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 60 عاماً في انتهاك صارخ لحق الشعب الكوبي في الحياة والتنمية، ويطالب برفعها فوراً.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

*-************** 

تضامنا مع الإيزيديين في محنتهم

سبع سنوات مرت على محنة أبناء شعبنا الإيزيديين عندما قامت جحافل داعش المتوحشة في الثالث من آب 2014 باجتياح جبل سنجار واستباحت سكانه قتلا وخطفا، خصوصا المدنيين الإيزيديين الأبرياء.

إن المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي اذ يؤكد تضامنه معهم، يطالب الحكومة العراقية وحكومة الإقليم والمجتمع الدولي بالتحرك لإنهاء هذه المعاناة الإنسانية المتواصلة، وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية والمادية للضحايا وتعويضهم وعوائل الشهداء، وكشف مصير المغيبين وتحرير المحتجزين والمختطفين عند الدواعش الإرهابيين، وتفعيل القرارات الدولية ذات العلاقة بتجريم أفعالهم الشنيعة بحق الإيزيديين باعتبارها جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الانسانية وتقديمهم الى العدالة.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

*********** 

رسالة تحية وشكر الى الأحزاب الشقيقة والصديقة

يعبّر المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي عن الاعتزاز والتقدير للأحزاب الشيوعية والعمالية واليسارية الصديقة التي وجهت رسائل تحية وتضامن الى حزبنا بمناسبة انعقاد مؤتمره، وهو ما ترك في نفوس المندوبين أثرا عميقا. 

ويؤكد المؤتمر عزم الشيوعيين العراقيين على تعزيز علاقات الرفقة الكفاحية والصداقة والتضامن مع هذه الأحزاب في النضال المشترك من اجل عالم افضل تنعم فيه كل الشعوب بالسلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١

*********** 

قرار تضامن مع شعب السودان والحزب الشيوعي السوداني

يعلن المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي تضامنه الحار مع نضال الشعب السوداني وقواه الديمقراطية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي السوداني، لدحر محاولات بقايا نظام البشير الدكتاتوري الالتفاف على ما حققته “ثورة ديسمبر” (2018)، كما جرى في الانقلاب العسكري الأخير الذي تصدت له جماهير الشعب السوداني ببسالة وأعلنت ايضاً رفضها للاتفاق بين قائد الانقلاب ورئيس الحكومة الذي يعزز سلطة العسكر. 

وسيواصل حزبنا الشيوعي العراقي دعمه الثابت للنضال المدني السلمي للشعب السوداني لاستكمال مهام ثورته وتحقيق مطالبه العادلة وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية. 

المؤتمر الوطني الحادي عشر

للحزب الشيوعي العراقي

٢٨-١١-٢٠٢١