اخر الاخبار

أصدر مركز حقوقي إحصائية عن نسب العجز في الوحدات السكنية، قياساً لعدد السكان، مشيرا الى ان بغداد احتلت المرتبة الاولى، تلتها نينوى.

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، ان محافظة بغداد احتلت المرتبة الاولى في مؤشر العجز في الوحدات السكنية قياساً لنسبة السكان بنسبة 31%، تلتها محافظة نينوى بنسبة 28% ومحافظة البصرة ثالثا بنسبة 10%.

وكشف الغراوي في تقرير أعده المركز، عن أن نسبة العجز السكني من الوحدات السكنية للعامين 2023 _ 2024 بلغت 26% من مجموع سكان العراق البالغ عددهم 45 مليون، حسب إحصائيات وزارة التخطيط.

وأضاف، أن معدل ملكية المنازل في العراق بلغ نحو 74 بالمئة، أي أن 26 بالمئة أو أكثر من ربع العراقيين يسكنون في الإيجار او في وحدات عشوائية.

وأشار الغراوي إلى أن نسبة الحاجة للوحدات السكنية في المناطق الحضرية ستزيد بواقع 3% سنويا لغاية العام 2030، ووفقا لهذا المؤشر فان العراق بحاجة الى اربعة ملايين وحدة سكنية بحلول العام 2027.

وطالب رئيس المركزي الحكومة بإطلاق المبادرة الوطنية للسكن وتوزيع قطع الأراضي السكنية في المحافظات كافة مع مبادرة القروض السكنية بدون فوائد وإقامة المدن السكنية لمعالجة العجز الكبير في نسبة الوحدات السكنية.