اخر الاخبار

جدد تحالف قيم المدني تأكيده أن حزب تنوير، ممثلا بأعضاء كتلة وطن النيابية، وأعضاء مجالس المحافظات الفائزين الذين لم يلتزموا بمبادئ التحالف، لم يعودوا شركاء في التحالف، وبالتالي ليس لديهم الحق في استخدام اسم تحالف قيم المدني في أي مناسبة.

وذكر التحالف في بيان حصلت “طريق الشعب”، على نسخة منه، أن “هؤلاء السادة لم يلتزموا بمبادئ التحالف ومنها رفض نهج المحاصصة، وانخرطوا في تفاهمات سياسية بعيدة عن برنامج التحالف المتفق عليه”.

وأشار البيان الى ان “الأحزاب المنضوية في تحالف قيم المدني صوتت على قرار إنهاء عضوية حزب تنوير في وقت سابق، وأبلغت المفوضية العليا للانتخابات بذلك من أجل المصادقة على القرار”.

بدعوة من تحالف قيم المدني .. عقدت جلسة حوارية ضمت عديدا من القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية والوطنية، وتباحثت في التحديات التي تواجه القوى المدنية.

وصدر عن الجلسة بيان ختامي أشار الى جملة من التحديات التي تواجه البلاد، والعملية السياسية، وأشروا وجود مساعٍ واضحة للتضييق على الحريات العامة، وتقويض بناء الديمقراطية في العراق، عبر تشريعات وإجراءات تنفيذية.

وناقش المجتمعون سبل استنهاض نشاط القوى المدنية والديمقراطية الوطنية على الصعيدين السياسي والمجتمعي. وخرج المجتمعون بالتوصيات الاتية:

١- دعوة جميع القوى المدنية والديمقراطية للجلوس إلى طاولة حوار وطنية، من اجل صياغة برنامج وطني متكامل.

٢- تشكيل فريق من الأكاديميين والإعلاميين والمدونين والناشطين من اصحاب الصوت الحر، للدفاع عن المشروع المدني والوطني ضد محاولات الشيطنة والتشويه من قبل قوى المحاصصة والفساد.

٣- تشكيل لجان لدراسة عدة ملفات تتعلق بحرية التعبير والشفافية والرقابة على المؤسستين التشريعية والتنفيذية، اضافة للتعديلات الدستورية.

٤- أقرّ المجتمعون دعمهم لجميع دعوات التظاهر والرقابة المجتمعية، من اجل حفظ المال العام ومواجهة قوى الفساد.