اخر الاخبار

شيوعيو بابل يزورون عائلات الشهداء

الحلة - طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب ورابطة المرأة العراقية في محافظة بابل، عائلة الشهداء وصال وجميلة وبشرى وإبراهيم محمد شلال، في منزلها.

وكانت في استقبال الوفد شقيقة الشهداء السيدة نجاح محمد شلال. وقد استذكر الجانبان الشهداء ولحظة اعتقالهم وإعدامهم. وفي الختام قدم الوفد إلى عائلة الشهداء باقة ورد باسم الحزب، مع نسخة من كتاب “شموس ساطعة”، الذي يتحدث عن شهيدات الحزب. وفي السياق، زار الوفد عائلة الشهيد عباس خضير الشمري (أبو سالم)، الذي استشهد وهو يواجه الحرس القومي بعيد انقلاب 8 شباط 1963. واستقبلت ابنة الشهيد الرفيقة سليمة عباس (أم حيدر)، الوفد بترحاب. وتحدثت إليه عن نضال والدها ورفاقه. فيما نقل الوفد إليها تحيات الحزب واعتزازه بالمواقف البطولية للشهداء. وقدم لها باقة ورد.

كذلك زار الوفد عائلة الشهيدين كاظم الجاسم وقيود كاظم الجاسم، فاستقبلته بالورد والترحاب.

وخلال الزيارة دار بين الطرفين حديث حول المسيرة النضالية للقائد الفلاحي كاظم الجاسم إبان العهد الملكي، لحين استشهاده مغيبا في أقبية الأمن العامة، بالرغم من المطالبات الأممية بإطلاق سراحه.

واطلع الوفد على مكان اختباء الرفيق في سنوات العمل السري، وعلى بستانه الذي كان مأوى لقيادة الحزب بعد انقلاب شباط الأسود. وخلال الزيارة ألقت الشاعرة حسينة بنيان ابيات شعر بحق الشهيد. أعقبتها ابنة الشهيد والرفيقة خولة رحيم بقراءة أبيات من الشعر تعبر عن نضال الشيوعيين.  وقدم الوفد في ختام الزيارة، باقة ورد إلى عائلة الشهيدين.  وزار الوفد أيضا عائلة الرفيق زهير ناهي (أبو الشهيد ظافر). واستذكر معها أيام العمل السري والصعوبات التي واجهها الشيوعيون خلال سنوات من النضال المرير. كما استذكر ابنها الشهيد. وفي الختام، أهدى الوفد عائلة أبو ظافر باقة ورد.  إلى ذلك، زار الوفد عائلة شهيد ثورة تشرين الرفيق حيدر القبطان. وقدم هدايا لأطفال الشهيد.

وأعربت العائلة عن اعتزازها بالحزب وتواصله المستمر، الذي يشعرها بأن حيدر لا يزال يعيش بين رفاقه وأصدقائه.

وضم وفد المحلية كلا من الرفيقات مائدة جميل، حسينة بنيان، سهام جاسم، خولة رحيم، وهلة محمد، نجاح الصفار، خولة ذو الفقار، سليمة صميدع. ومن رابطة المرأة السيدة أم شوكت، وزينب حسين وحوراء حيدر القبطان ورقية حيدر القبطان.

*******************************************************

الحفل الفني المركزي  لمنظمة الحزب الشيوعي في السويد

ستوكهولم - عاكف سرحان

وسط البهجة والفرح وتزيين القاعة بشعارات الحزب احتفل الشيوعيون وأصدقاؤهم، بالعيد التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وذلك في صالة الجمعية المندائية في ستوكهولم امس الأول السبت.

وقد أحيا الحفل الفنان وسام الماجد وفرقته الموسيقية بأغاني الحزب والأغاني الطربية، ودي جي الفنان بسام الزهيري المنوع بالأغاني الكردية والأثورية والعربية.

ورحب الرفيق بهجت هندي، عريف الحفل، بالرفيقة نرمين نجم الدين مامو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني وبالحضور ودعاهم للتمتع بفقرات الاحتفال بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. وتخلل الحفل توزيع ميدالية الذكرى التسعين لتأسيس الحزب على الأصدقاء المتبرعين لبناء بيت الحزب في بغداد، من قبل الرفيقين جاسم هداد، وفيصل الفؤادي. وكذلك كانت هناك فقرة للعبة اللوتو.

وبمناسبة بلوغ الدكتور خليل عبد العزيز عمر التسعين، أصر أن يحتفل مع ميلاد الحزب التسعين سوياً، وقد أطفأ الشمعة التسعين من عمره وسط وغبطة وفرح الحاضرين.

وقد تفاعل الحضور بالمشاركة بالدبكات العربية والكردية والطرب الأصيل، إلى ساعة متأخرة من الليل.