اخر الاخبار

يواصل أصحاب الشاحنات تنظيم التظاهرات في عدد من المحافظات، احتجاجاً على عرقلة مسيرهم وإجبارهم على إنزال حمولتهم بشكل متكرر أثناء تنقلهم، فيما طالبت وقفات احتجاجية لأهالي البصرة بالخدمات وفرص العمل ومعالجة التلكؤ في المشاريع الخدمية.

خيام الاعتصام

وقطع سوّاق الشاحنات في محافظة نينوى، يوم الخميس، طريق الموصل - أربيل بشكل مؤقت، احتجاجا على تعقيدات مرور سيارات الحمل والشاحنات، ونصبوا خيام الاعتصام لاعتراض طريق الصهاريج الحكومية.

‏وقال مصدر امني في المحافظة، إن «سواق الشاحنات قطعوا بشكل مؤقت طريق الموصل - أربيل ضمن قضاء الحمدانية (شرق الموصل) إلا أن تدخلاً للقوات الأمنية أفضى إلى فتحه».

‏وأضاف المصدر أن «سواق الشاحنات نصبوا خياماً قرب قرية شيخ أمير ضمن قضاء الحمدانية وأعلنوا اعتصاما مفتوحا احتجاجا على العراقيل التي تواجه سواق الشاحنات عند دخولهم من وإلى الموصل والمحافظات العراقية الاخرى». 

‏وتابع المصدر أن «سوّاق الشاحنات المعتصمون والذي يتراوح عددهم من 100 إلى 150 شخصا يعترضون طريق الشاحنات والصهاريج الحكومية التي تقوم بنقل المنتجات النفطية إلى المحافظة من خلال عرقلة سيرها ورميها بالحجارة، في إشارة إلى نوع من التظاهر والاحتجاج على القرارات والتعقيدات المتخذة ضدهم».

.. وفي ديالى

كما قطع العشرات من سائقي الشاحنات، في اليوم ذاته، طريقا استراتيجيا لفترة وجيزة شمال شرق ديالى، رافعين 3 مطالب.

وقال احمد هيثم سائق شاحنة، ان «العشرات من سائقي الشاحنات قطعوا طريق بعقوبة - المقدادية قرب تقاطع أبو جسرة 24كم شمال بعقوبة لفترة وجيزة».

وأضاف، ان «مطالب سائقي الشاحنات تتمحور في 3 محاور رئيسية هي رفع القيود على حركتهم بين المحافظات والاستجابة لشكاواهم والتضامن مع أقرانهم في بقية المحافظات الأخرى».

سائقون: نتحمل أجورا إضافية

ونظم عدد من السائقين وقفة جديدة على الطريق الرابط بين الديوانية والمحافظات الشمالية، مطالبين بإيجاد حل لهم بسبب السيطرات التي تحملهم تكاليف عالية بسبب تفريغ وتحميل البضائع.

يقول عصام أبو أحمد: نواجه عرقلة كبيرة بسبب تعامل أصحاب السيطرات، ونتحمل أجورا إضافية بسبب تفريغ وتحميل البضائع لأكثر من 5 مرات خصوصاً الخضراوات التي لا تتحمل تأخيراً في تلك السيطرات. فيما يقول حازم أبو موسى ان هناك صعوبات كبيرة بسبب تلك السيطرات، ولا يوجد من يصغي لنا من الحكومة لمعالجة هذه المشاكل.

ويضيف، «نحمل بضائع متنوعة كـ(المواد الغذائية، الماء، الرز، الطابوق، والمواد الإنشائية، المشتقات النفطية)، وفي جميعها نواجه المشاكل.

ويشير إلى ان «الشاحنات تمثل مصدر رزق آلاف الأسر وهم يواجهون مصاعب جمّة في الحركة على الطرق الخارجية وتظاهراتهم هي رسالة احتجاجية متواضعة».

بصريون يهددون

نظم أهالي ناحية الثغر شمالي البصرة، تظاهرتين للمطالبة بالخدمات، وأخرى تخص العمل في حقل مجنون النفطي وبوابته.

وقال علي وحيد المالكي، أحد منظمي التظاهرة: نطالب بإقالة مدير الناحية وذلك لتقصيره في مهام عمله، كما نطالب بفتح بوابة رقم 2 في حقل مجنون لتساهم في شمول أبناء الناحية بالوظائف. كذلك نطالب بترحيل الناحية إلى قضاء واستحداث ناحيتي الصريفة والعلوة.

واضاف، ان «أحد أهم مطالبنا هو إنشاء مستشفى أو وحدتي طوارئ وولادة مع إنشاء بنى تحتية»، مهددا بأنه في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم «فسنذهب إلى الاعتصام أمام مديرية الناحية».

كما نظم أهالي السنيدية في المحافظة وقفة احتجاجية على تلكؤ عمل الشركة المنفذة لمشاريع خدمية في منطقتهم، مطالبين بعزلها ومراقبة الأعمال الإنشائية لتجاوز اية عرقلة أو تلكؤ.a