اخر الاخبار

“إن ثورة الشعر الحر التي قدمت للشعر العربي خارطة ومساحة جديدتين ، تلتها أواخر الخمسينيات ثورة في الشعر الشعبي نهض بها الشعراء الشيوعيين، والتقدميون، وهي تشكل الآن فعلا، خارطة للشعر الشعبي العراقي ذات اصالة وحداثة متميزتين”

من مقدمة مجموعة / قصايد للوطن والناس/ 1974.

تعطي هذه السطور لوحدها شهادة واضحة لما تحقق في حركة شعر العامية العراقية من تحول وتحرر فني وفكري نقلها من مسارها التقليدي إلى حيث فضاءات التجدد والحداثة، ولقد تم ذلك على يد شاعر ومناضل شيوعي هو (مظفر النواب) صاحب الفتح الحداثوي الأول في عالم هذه القصيدة، ولقد اتضحت ملامح انتمائه الشيوعي منذ مجموعته الأولى _ للريل وحمد_ وبدءا من قصيدة (مضايف هيل) التي كتبها عن الفلاح الشيوعي الشهيد صاحب ملا خصاف(صويحب) مرورا بما تلتها من قصائد كـ (عشاير سعود، صلاح، ابن ديرتنه حمد، حسن الشموس...الخ) ولقد كان لقصيدته الشهيرة (البراءة) صداها العميق وتأثيرها الكبير عقب انقلاب ٨ شباط الاسود ١٩٦٣.

لقد قدم شعراء العامية تضحياتهم الكبيرة بحكم انتمائهم لحزبهم الشيوعي وأقاموا في سجون العراق كـ (نقرة السلمان، سجن الحلة) فبالإضافة للنواب سجن عدد من الشعراء معه كـ (زهير الدجيلي، ناظم السماوي، علي الشباني، ابو سرحان، مجيد جاسم الخيون، نزار القريشي).

 توج شعراء هذا اللون انشادهم لحزبهم لأول مرة في العام ١٩٧٤ من خلال إصدار مجموعتهم المشتركة (قصايد للوطن والناس) بمناسبة العيد الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، إذ اشترك بها (٣2) شاعرا من أجيال مختلفة. تعددت موضوعات القصأئد في انشادها للحزب وشهدائه، وبرغم ما طغى على معظمها من مباشرة إلا أنها حملت عناصرها الفنية من صور باذخة وموضوعات، فهذا ابو سرحان ينشد :

(بيت الحزب نياسين.. وبيت الحزب بساتين / بي كمر وبي شمس/ بي نهر وبي عرس/ وبي مدرسه وفلاحين).

بينما كتب زاهد محمد (هذوله احنه) وكاظم الرويعي(ياهلا بك) وفاضل السعيدي(قراءات لميلادك الاربعين) وعلي هاني (للحزب) وكاظم السعدي (كلمات للذكرى الأربعين). عن مؤسس الحزب الشهيد فهد كتب رياض النعماني عن لسان طفلة عراقية (يافهد) وفالح حسون الدراجي(رسالة إلى فهد) بينما انشدنا رحيم الغالبي عبر قصيدته _ اعلانات الى الرفيق فهد ورفاقه_ :

(ابيا عذر معذور... اذب وجهي واتوب / اعله دمك ورد التاريخ يلكه ابكل صريفه اذنوب / انه ادريبك عراقي وبيك ريحه منل جنوب.)

عن شهداء الحزب راح عريان السيد خلف ينشد (كبل ليله من ابو محبسن):

(وعله واهسكم خبطنه الماي الازرك / طالبين ابدين واعرض دينه/ واعله واهسكم لكينه الكصبه كعبه/ انزور حزهه ولو سفاهه ابعينه/ واعله واهسكم عرفنه الموت الأول/ واستحه وعينه انثنت من عينه/)

بينما توالت قصائد أخرى لشهداء الحزب أيضا فكتب كاظم إسماعيل الكاطع عن سلام عادل (زياره للكبر) وعن الشهيد ستار خضير كتب جمعة الحلفي (هلك والحزب ياستار) اما كاظم الركابي فكتب (ثلاث اغاني شجاعة) عن الشهيد عبد الخالق محجوب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني الذي أعدمه نظام النميري.

ثلاثة من شعراء المجموعة أقدم نظام البعث على اعدامهم بسبب انتمائهم للحزب مطلع الثمانينيات وهم الشهداء(فالح الطائي، فوزي السعد، بحر الخالدي).

قبل ذلك وبعد أن احست حكومة البعث إفلاس كفتها في ميدان هذا الشعر راحت تحكم ضياقها الإعلامي عليه فبادرت بإصدار قانون الحفاظ على سلامة اللغة العربية الرقم (٦٤) لسنة ١٩٧٧. بينما بقيت علاقة شعراء العامية بحزبهم حميمية برغم البطش والملاحقات ومع اشتداد الهجمة على مناضليه نهاية السبعينيات التحق للقتال في فصائل الأنصار الشيوعيين بكردستان الشاعرين إسماعيل محمد إسماعيل وكامل الركابي الذي انشد لحزبه:

(شوعيين... كل نبضه بكلبهم ورد للناس ورياحين.. شيوعيبن.. كل نسمه بفجرهم خبز للفقره/ وشمس يفرش ضواهه ابيوت المحببن/ شيوعيبن كل شمعه ابسماهم فرح للثوره/ لضوت بعيونهم صوبين / اصفه امن الليالي الكمره/ من ماي النبع/ من هدوة التلحين).

إضافة إلى الشاعر سهيل فاضل(اشتي) الذي غادرنا قبل عام في منفاه الدنماركي والذي امتاز بكتابة الأغاني لرفاقه الانصار. مع بداية الحرب العراقية الإيرانية افرغت سلطة البعث ما في صدرها من حقد اسود دفين لاستدعاء النماذج السوقية الهابطة المحسوبة قسرا على هذا الشعر لترفد به ماكنة ثقافة العنف والكراهية وراحت تنظم لها مهرجانات صاخبة وتغدق عليها بمكارم سيدها ومن بينها (المسدسات).

برغم ذلك كله تصدى عدد من مثقفي العراق المقيمين في المنافي لفضح هذه الثقافة من خلال إصدارات الكتاب سلام عبود، عباس خضر، عبد الكريم هداد، الذي اصدر كتابه المهم (مدخل لدراسة الشعر الشعبي) الذي فضح فيه اللقاء الأخير لصدام مع عدد من هؤلاء والجميل في الامر ان كتابه وصل مهربا قبل سقوط النظام بعام ولاقى انتشارا رغم سرية نسخه وتوزيعه. خسرت القصيدة العامية العديد من رموزها بحكم سياسة الفاشية وما تسببته من هجيج قسري فقد غيب الشاعر ذياب كزار(ابو سرحان) ابان الحرب الأهلية في جنوب لبنان ١٩٨٢ ورحل عن الدنيا الشاعر عزيز السماوي في منفاه اللندني ٢٠٠١.

عرض مقالات: