اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من محافظات البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتثبيت اصحاب العقود وتوفير الخدمات، فيما يواصل اهالي قضاء بنجوين تظاهراتهم احتجاجا على تردي تجهيز الخدمة الكهربائية.

أصحاب العقود والخريجون

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من اصحاب العقود في وزارة النقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من أصحاب العقود نظموا تظاهرة أمام مبنى وزارة النقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم في بقية الوزارات، مشيرا الى ان المتظاهرين اكدوا ان وزير النقل لم يوافق على تثبيتهم رغم استحقاقهم لذلك.

الى ذلك، نظم العشرات من خريجي الجامعات والمعاهد في محافظة ذي قار، تظاهرة امام شركة توزيع المنتجات النفطية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان المتظاهرين صعدوا من موقفهم باغلاق بوابة الشركة من اجل الضغط على الجهات المسؤولة في الاستجابة الى مطالبهم.

مطالبات بتوفير فرص العمل

من جانبهم، تظاهر المئات من خريجي الكليات التربوية والإدارية أمام ديوان محافظة ميسان، مطالبين بتوفير فرص العمل.

واشار الخريجون الى انهم يتظاهرون مجددا بعد أن رفضت الحكومة المحلية اللقاء بهم برغم أنهم طلبوا ذلك بكتاب رسمي قدمته تنسيقيتهم لمكتب المحافظ، وبالرغم من الوعود التي تلقوها من نواب المحافظة، إلا أنهم لم يشملوا بالتعاقد وفق قولهم.

ونظم العشرات من سكان المناطق المحيطة بالرقعة النفطية العاشرة الواقعة جنوب المثنى، تظاهرة للمطالبة بتوفير فرص العمل لدى الشركات العاملة في تلك الرقعة.

وبيّن المتظاهرون ان شروط التعاقد مع الشركات الاجنبية تفرض تشغيل اصحاب الاراضي التي تقع بها ابار النفط، مشيرين الى ان الشركات العاملة سمحت لأشخاص من مناطق اخرى بالعمل معها، بينما تجاهلت الشباب العاطل الساكنين في الأراضي التي شيدت عليها تلك المشاريع.

إنهاء العقود

وطالب العشرات من أصحاب العقود في الأجنحة الخاصة التابعة إلى صحة واسط، وزارة الصحة بإكمال إجراءات تحويلهم على الملاك الدائم.

واعلن أصحاب العقود الإضراب عن العمل خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام مبنى ديوان المحافظة، لحين تحقيق مطلبهم.

ونوه اصحاب العقود بانهم موزعون ضمن 9 مستشفيات في مركز الكوت والأقضية التابعة للمحافظة، لافتين إلى انهم توسطوا لدى عدد من أعضاء مجلس النواب ومسؤولي الحكومة المحلية، دون الحصول على نتيجة.

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود والأجور اليومية في ديوان الوقف السني بمحافظة ديالى، مطالبين بالتحقيق العاجل في الغاء عقودهم.

وقال المتظاهر احمد عبدالله إنه “جرى ابرام عقود معنا قبل الانتخابات في 2021 وبعدها بأشهر تم الغاء العقود لاسباب غير معروفة بالاضافة الى وجود عقود لم يجر تثبيتها على الملاك اسوة ببقية المحافظات، ما دفع العشرات للتظاهر امام دائرة الديوان وسط بعقوبة”.

وأضاف عبد الله، “اننا خدعنا من قبل بعض النواب في فترة الانتخابات وحان الوقت لإجراء تحقيق شفاف لبيان مدى قانونية العقود التي أبرمت معنا والسعي لضمان حقوقنا لأننا كنا في دوام مستمر دون اي رواتب”.

تردي تجهيز الكهرباء

وجدد المئات من المواطنين في محافظة السليمانية، الاحتجاجات الشعبية في قضاء بنجوين الحدودي، للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل.

وخرج المئات من أهالي القضاء باحتجاجات غاضبة مطالبين بالخدمات وتوفير فرص العمل للشباب في المحافظة.

فيما تظاهر اهالي قضاء الزبيدية التابع الى محافظة واسط، احتجاجا على تردي خدمة التيار الكهربائي في منطقتهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي، ان المتظاهرين نظموا مسيرة احتجاجية صوب مبنى القائمقامية، مهديين بإغلاق مبنى الدائرة، احتجاجا على التقصير المتعمد في موضوع تجهيزهم التيار الكهربائي، مشيرا الى ان المتظاهرين انطلقوا صوب محطة واسط الحرارية.

وأضاف ان المتظاهرين امهلوا الجهات الحكومية يومين لتحقيق مطالبهم ومحاسبة المقصرين، مهددين بتنظيم اعتصام مفتوح في حال تجاهل مطالبهم.