اخر الاخبار

لم تلهِ منافسات بطولة كأس الخليج العربي المواطنين عن متابعة قضاياهم الملحة، خاصة المتعلقة بالمعيشية منها، فقد تظاهر المئات من المواطنين في مناطق متفرقة من البلاد، مطالبين الحكومة بتوفير فرص العمل ومعالجة ازمة غلاء الاسعار، وكف يد مافيات المتنفذين عن قوت الكادحين.

ارتفاع اسعار المحروقات

ففي العاصمة بغداد، نظم العشرات من أصحاب المخابز والأفران، تظاهرة احتجاجية على  ارتفاع اسعار المحروقات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من أصحاب المخابز والافران نظموا، تظاهرة في ساحة الفارس بمنطقة المنصور، في بغداد مطالبين بتخفيض أسعار النفط والمحروقات، مشيرا الى ان المتظاهرين رفعوا لافتات عليها مطالباتهم الموجهة الى الدوائر ذات العلاقة وهي وزارات (التجارة والصحة والعمل والنفط)، محذرين اياها من “ثورة الخبز القادمة”.

مافيات المتنفذين

الى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب المحال التجارية في ناحية خان بني سعد جنوب غرب بعقوبة، احتجاجا على ما اسموه الابتزاز المالي لهم من قبل مافيات المتنفذين.

وطالب المتظاهرون الحكومة المحلية بطرد مافيات ابتزاز تابعة لجهات متنفذة تفرض الاتاوات على عشرات المحال التجارية التابعة لبلدية ناحية بني سعد 20 كم جنوب غرب بعقوبة، معتبرين ممارسة هؤلاء استهدافا وسلبا لقوت الأسر المحدودة الدخل التي تعتاش على المحال التجارية.

وتعقيبا على التظاهرة، اوضح مدير ناحية بني سعد نجم السعدي، إن أحد المستثمرين دخل مزادا لاستئجار المحال التجارية التابعة للبلدية ما أثار غضب أصحاب المحال وإجبار المستثمر على الانسحاب، مؤكدا أن الأزمة انتهت بانسحاب المستثمر وعاد أصحاب المحال لممارسة مهنهم المعيشية.

حقوق مشروعة

الى ذلك، نظم العشرات من الخريجين في محافظة واسط اعتصاما امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

ودعا المتظاهرون الحكومتين المركزية والمحلية الى توفير فرص العمل لهم سواء في القطاع العام او الخاص، خاصة وان أن لجنة الإعمار أعلنت في وقت سابق العمل بأكثر من 600 مشروع في المحافظة، الأمر الذي يمكن أن يوفر فرص عمل لهذه الشريحة، مشيرين الى انهم يحتجون منذ عامين دون استجابة تذكر من قبل المحافظة.

ونظم العشرات من اصحاب العقود في مديرية تقاعد البصرة وقفة احتجاجية امام مبنى المديرية، للمطالبة باقالة مديرها.

وطالب المتظاهرون باقالة المدير الذي  يتهمونه بتهميشهم ولمدة 3 سنوات، وذلك لعدم صرف رواتبهم لشهر كانون الاول، وعدم رفع جداول وبيانات لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين الى ان عددهم اكثر من 500 موظف بصفة عقد في المديرية.

مستحقات واعتداءات

من جانبهم، نظم العشرات من المعلمين والمدرسين في ميسان تظاهرة أمام مديرية التربية، وسط مدينة العمارة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بالترفيعات وأجور مراقبة الامتحانات وغيرها.

وطالب المتظاهرون بتفعيل قانون حماية المعلم نتيجة تكرار الاعتداءات عليهم والتعامل غير الجيد معهم من قبل مديرية التربية.

وفي السياق، نظمت نقابة المحامين فرع ميسان وقفة استنكارية احتجاجا على مقتل احد محاميها وتكرار الاعتداءات على المحامين في المحافظة، منتقدين الإجراءات القانونية التي تنتهجها المؤسسات الأمنية.

وقال نقيب محامي المحافظة عقيل عوكي، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر محكمة استئناف ميسان، إن الإجراءات المتبعة للتحقيق في جرائم الاعتداءات المتكررة على المحامين لا تتناسب مع حجم الجرائم ولا ترتقي لجهود مؤسسة أمنية يجب أن تولي المحامين أهمية كبيرة، كون عملهم محفوفا بالمخاطر.

واضاف أن هناك أكثر من 15 اعتداء جرى على محامين في المحافظة بينها حالات قتل، ولم يتم التعامل معها بمستوى الخطر، وهذا يعد إجحافا بحق المحامين، وهناك خطوات تصعيدية في حال لم يتم الكشف على الجناة وفق تعبيره.