اخر الاخبار

مع اقتراب استضافة العراق لبطولة خليجي 25 شهدت محافظة البصرة، ومدن عراقية اخرى، فعاليات احتجاجية ومطلبية، فيما تركزت مطالب المتظاهرين على تثبيت أصحاب العقود والمحاضرين بالمجان، وتوفير فرص العمل والخدمات.

احتجاج واسع في البصرة

وشهدت البصرة فعاليات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “أصحاب العقود في دائرة تقاعد البصرة، واصلوا تظاهراتهم الاحتجاجية لليوم الـ15 على التوالي داخل الدائرة، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم”، مشيرا إلى ان العشرات من أهالي منطقة الكزيزة نظموا وقفة احتجاجية، مطالبين بإيجاد حلول سريعة للكثير من المشاكل الخدمية التي يعاني منها ساكنوها كالشوارع وافتقارهم للابنية المدرسية.

وأضاف أن وقفة احتجاجية أخرى نظمها أهالي منطقة الخربطلية في البصرة أمام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بالتدخل الفوري في حل قضيتهم والمتعلقة بإخلاء اكثر من 700 منزل شيدت بشكل عشوائي، مبينا ان موظفي بلدية الشهيد عز الدين سليم اعلنوا الإضراب العام، للمطالبة بتغيير المدير.

وتظاهر المئات من العاطلين والباحثين عن العمل أمام مشروع توسعة مصفى البصرة في الشعيبة (FCC) للمطالبة بالتوظيف، بدلا من العمالة الأجنبية.

وأفاد مصدر أمني بأن “القوات الأمنية اعتقلت 50 من المتظاهرين امام مصفى الشعيبة”.

اعتصامات في ذي قار

ونظم العشرات من متعاقدي البلديات بالإضافة إلى نظرائهم في بلدية البصرة وقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

ويواصل المئات من المحتجين في محافظة ذي قار اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي امام أبواب عدد من الدوائر الحكومية، ومنها البلدية والصحة والماء والمجاري وجامعة ذي قار، للمطالبة بتثبيت المتعاقدين على الملاك وتوفير درجات وظيفية لخريجي الكليات والمعاهد.

وقال عدد من المعتصمين أمام أبواب مبنى إدارة المحافظة، انهم مستمرون في اعتصامهم المطالب بتوفير درجات وظيفية لهم، ضمن موازنة العام المقبل بعد عدة تظاهرات واعتصامات سابقة، استمرت أكثر من عام دون نتائج، والاستجابة لمطالبهم، الامر الذي دعاهم الى الاعتصام المفتوح من اجل الحصول على استحقاقهم بالدرجات الوظيفية.

ويستمر العشرات من أصحاب العقود في دوائر البلدية والصحة والماء والمجاري في محافظة ذي قار، بتنظيم وقفاتهم الاحتجاجية، أمام أبواب دوائرهم، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وقال أحد المحتجين من دائرة الصحة: إن مطالبهم مشروعة، وتستدعي الاستجابة لها من قبل الحكومة المركزية، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن جميع مخاطبات دائرتهم وتوفير التخصيص المالي إلا أن أية نتائج لم تتحقق.

وهدد المتحدث باستمرار التصعيد الاحتجاجي إذا لم تسارع الجهات الحكومية في الاستجابة لمطالبهم.

ونظم العشرات من أصحاب العقود في المعهد التقني في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية أمام مبنى المعهد، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وقال أحد المحتجين محمد عبد الكاظم، إنه مضى على عقودهم سنوات عديدة، ويعانون التهميش من قبل وزارة التعليم العالي بعدم تثبيتهم بعدما مضى أكثر من عشرة أعوام على خدمتهم، ولديهم عائلات، لكن دخلهم المادي محدود، الأمر الذي دعاهم اليوم إلى تنظيم هذه الوقفة من أجل إيصال صوتهم إلى الجهات الحكومية المعنية.

تظاهرات مستمرة في المثنى

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من أصحاب العقود في كليات جامعة المثنى، وقفة احتجاجية، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين إلى ان بعضهم تجاوز العشر سنوات في الخدمة.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم تتمحور حول التثبيت على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم الذين شملوا بالتعيين على الملاك، ممن يمتلك خدمة عقدية قبل العام 2019، مشيرين إلى ان عددهم يصل إلى 400 موظف وفي وظائف مختلفة من جميع الكليات.

ونظم العشرات من أصحاب العقود في بلدية الوركاء في محافظة المثنى، تظاهرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، مهددين بتحويل تظاهراتهم إلى إضراب عن العمل، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نظم أصحاب العقود في مديرتي ماء وبلديات المثنى، تظاهرة أمام مبنى مجلس النواب في المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفي الوقت نفسه بدأ أصحاب العقود والأجور اليومية في بلدية السماوة، تدشين إضراب عن العمل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وتحويلهم لنظام العقود.

عقود الديوانية في فلكة الساعة

ونظم المئات من موظفي عقود دوائر الديوانية تظاهرة احتجاجية على تأخر الحكومة المحلية في إرسال الكلف المالية الى وزارة المالية، لتثبيتهم على الملاك الدائم.

وانطلقت التظاهرة من أمام مديرية صحة الديوانية وصولا الى فلكة الساعة في مركز المحافظة.

وندد المتظاهرون بالأسلوب الذي تتبعه الحكومة المحلية والمركزية المتمثل بالمماطلة والتسويف في تثبيت عقود الدوائر ممن مضى على خدمتهم سنتان وأكثر.

من جانبه، قال منسق عقود الديوانية عبد الله علي، أن “اغلب المتظاهرين هم ممن خدموا دوائرهم لسنوات وعانوا الكثير لسد رمق عوائلهم بدون التفاتة من المعنيين الى معاناتهم، بمنحهم ابسط حق من حقوقهم وهو التثبيت على الملاك الدائم”.

وهدد علي بأن المتظاهرين في دوائر الصحة والبلدية والتربية والتعليم العالي، سيلجؤون الى الاضراب العام في حال استمرت الحكومتان المحلية والمركزية في ممارسة المماطلة والتسويف.

أصحاب العقود في النجف

من جهتهم، تظاهر المئات من أصحاب العقود والمحاضرين في المجان بمحافظة النجف، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان أصحاب العقود والأجور اليومية في دوائر البلدية والصحة والماء والمجاري، نظموا تظاهرة في ساحة الصدرين، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315.

واغلق المتظاهرون كافة الشوارع الرئيسية في المحافظة (كوفة ـ نجف ـ الروان ـ الغدير ـ الإسكان ـ الأمير).

وفي السياق، بدأ أصحاب العقود في جامعة الكوفة بتنظيم اعتصام امام مبنى الجامعة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

والى السليمانية، حيث نظم العشرات من موظفي مديرية الاتصالات اضرابا عن الدوام، احتجاجا على زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي، وعدم وجود الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء.