اخر الاخبار

رد العراقيون بشكل غاضب على الجريمة التي ارتكبتها القوات التركية يوم الأربعاء الماضي بقصف أحد مصايف محافظة دهوك في إقليم كردستان، ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، مطالبين بحفظ سيادة العراق واراضيه وانسحاب القوات التركية من داخل الأراضي العراقية.

بغداد .. انزال العلم التركي 

وفي العاصمة بغداد، شهد محيط السفارة التركية في منطقة الوزيرية 3 تظاهرات احتجاجية، للمطالبة بطرد السفير التركي ردا على الاعتداء.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان التظاهرات الشعبية طالبت بانسحاب القوات التركية من العراق، وعدم زج العراق في صراعاتهم ومشاكلهم الداخلية، مشيرا الى ان المتظاهرين اجبروا حرس السفارة على انزال العلم التركي.

وأضاف ان بعض المحتجين الغاضبين حاولوا اقتحام مبنى السفارة، لكن القوات الأمنية منعت ذلك، ما أدى الى إصابة أربعة متظاهرين.

وشيّع اهالي منطقة حي الجهاد غربي بغداد يوم الخميس، احد ضحايا القصف.

وتجمع العشرات من أهالي حي الجهاد لوداع “العريس” في أجواء خيم عليها الحزن والبكاء والغضب من الاعتداء التركي.

تشييع احد الضحايا في كربلاء

فيما شيعت محافظة كربلاء، وسط أجواء من الغضب، ضحايا القصف التركي الأخير في محافظة دهوك.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “المحافظة استقبلت ثلاث جثث من ضحايا القصف التركي الأخير في محافظة دهوك بينهم شاب ذهب لقضاء شهر العسل بعد ثلاثة ايام من زواجه”.

وأضاف، أن “الجثة الأولى تعود لشاب ذهب لقضاء شهر العسل بعد ثلاثة ايام من زواجه، والثانية لمنتسب أمني في قيادة شرطة كربلاء ذهب لعلاج عينه، أما الجثة الثالثة فتعود إلى مدرس”.

السليمانية.. حملة لمقاطعة البضائع

وفي السليمانية، بدأت حملة لمقاطعة البضائع التركية وكذلك شركات السفر والسياحة إلى أنقرة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأنه “نوع من رد الفعل على القصف التركي الأخير فقد بدأ المواطنون بمحافظة السليمانية وأطرافها بحملة مقاطعة لجميع المنتجات التركية”. وأضاف، أن “المقاطعة شملت شركات السياحة والسفر”، مشيرا الى أنه “تم توجيه دعوات للتظاهر والمطالبة بايقاف التعامل التجاري مع أنقرة”.

ميسان تحتج

ونظم العشرات من الناشطين وأعضاء الفرق التطوعية وقفة أمام مبنى الفندق التركي في ميسان، احتجاجا على القصف الذي طال مصيفا في محافظة دهوك، وخلف جرحى وشهداء بين صفوف المدنيين.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن مجموعة من الناشطين افترشوا الأرض أمام الفندق في منطقة الشبانة في رسالة احتجاج على التعدي السافر والمتكرر من قبل السلاح التركي، على حد تعبيرهم.

وطالب المحتجون خلال الوقفة بمنع التبادل التجاري والاستثماري والسياحي مع تركيا، متهمين إياها ومن تسميهم بالمنظمات الإرهابية بالوقوف وراء ما حدث من إزهاق لدماء الأبرياء.

البصرة تطالب بقطع العلاقة

وفي البصرة، طالب العشرات من المتظاهرين بقطع العلاقات مع تركيا، احتجاجا على العدوان.

وطالب المتظاهرون الحكومة بإبداء موقف واضح وحازم تجاه تلك الاعتداءات وعدم الاكتفاء بالشجب والاستنكار والحداد، والمطالبة بدماء الشهداء، مشددين على ضرورة قطع العلاقات الثنائية الدبلوماسية والتجارية وحتى السياحية وإغلاق سفارة تركيا وقنصلياتها في العراق.

المثنى تطالب بإجراءات رادعة

من جانبهم، تظاهر المئات من المواطنين في محافظة المثنى، احتجاجا العدوان التركي الجديد.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي الى ان التظاهرة انطلقت من كورنيش المدينة باتجاه ساحة الاحتفالات، مروراً بشوارع مدينة السماوة للتنديد بالقصف التركي على الأراضي العراقية.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية والبرلمان باتخاذ إجراءات رادعة ضد تصرف تركيا تجاه العراق وإراقة دماء الابرياء من أبناء الشعب العراقي، داعين الحكومة الى إجراء خطوات حاسمة وقوية تناسب حجم الحدث الشنيع.

الديوانية تحذر من التسويف

ونظم العشرات من الناشطين في مدينة الديوانية وقفة احتجاجية استنكروا فيها الاعتداء الاثم على الاراضي العراقية من قبل الطائرات التركية، ووصف المحتجون هذه الاعمال بالعدائية والتجاوز على سيادة البلد واستهانة بالدم العراقي، كما حملوا الحكومة مسؤولية الرد على هذه الاعتداءات.

في سياق متصل، اقام عدد من الناشطين في قضاء الحمزة الشرقي، وقفة استنكارية، تضامناً مع شهداء وجرحى القصف التركي، منددين بهذا العمل الاجرامي الذي طال ابرياء في مصايف مدينة زاخو.

واصدر المحتجون بيانا حذروا فيه الحكومة من التسويف وضياع حقوق الأبرياء، واكدوا على الإسراع في غلق السفارة التركية بالعراق وطرد السفير التركي وقطع التعامل التجاري مع تركيا، وطرد المستثمرين الاتراك من العراق.

ديالى تدين الاعتداء

فيما نظم العشرات من الشباب في ديالى، وقفة احتجاجية في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة، لادانة العدوان.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان روابط شبابية في المحافظة نظمت وقفة احتجاجية في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة للتعبير عن رفضها مجزرة زاخو الماساوية، مشيرا الى ان منظمي الوقفة طالبوا الحكومة بطرد السفير واغلاق الحدود وتقديم شكوى لدى الامم المتحدة حيال جرائم انقرة، والدعوة الى اخراج قواتها فورا من كل القواعد والمعسكرات في كردستان.

وأضاف ان العشرات من المحتجين اقدموا على حرق العلم التركي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، احتجاجا على المجزرة التركية في دهوك.

وأشار إلى ان عشرات المحتجين نظموا تظاهرة احتجاجية في قضاء خانقين بمحافظة ديالى احتجاجا على القصف التركي الإجرامي. وحضر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لاستقبال وتوديع جثامين ضحايا القصف التركي، في مطار أربيل الدولي الذي استقبل جثامين الضحايا القادمة من دهوك، وقام بتوديعها قبل ان يتم نقلها إلى مطار بغداد الدولي لتسليمها إلى ذويهم.