اخر الاخبار

تواصلت خلال اليومين الماضيين الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما طالب العشرات من موظفي الدولة بتعديل سلم الرواتب الحكومية.

ذي قار

وفي محافظة ذي قار، أغلق المئات من خريجي كليات التربية جسري النصر والزيتون وسط مدينة الناصرية، في تصعيد احتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من خريجي كليات التربية اقدموا على اغلاق جسري النصر والزيتون وسط مدينة الناصرية، في إطار التصعيد الاحتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

ويستمر اعتصام خريجي الكليات والمعاهد في محافظة ذي قار داخل مصفى الناصرية النفطي لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وبيّن المتظاهر حسين قاسم، أنّ إدارة المحافظة أعلنت عن وجود 27 الف درجة من درجات الحذف والاستحداث، لذلك نحن نطالب مجلس النواب بإطلاقها.

ونظم العشرات من أهالي قضاء الفهود التابع إلى محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية على شحة المياه والنوعية الرديئة لماء الإسالة التي تسببت بالعديد من الأمراض.

واشار المتظاهرون الى انهم يعانون من تداعيات أزمة شحة المياه في القضاء منذ فترة طويلة من دون حلول ناجعة، داعين الجهات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأوضاع الحالية بعد هجرة العديد من العائلات على خلفية ذلك.

بغداد والمثنى

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من الموظفين للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي الدوائر الحكومية نظموا تظاهرة في منطقة العلاوي وسط بغداد”.

وأضاف أن المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بتعديل سلم الرواتب لكافة وزارات العراق.

وتظاهر العشرات من خريجي محافظة المثنى امام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بتحقيق الوعود التي أطلقها رئيسا مجلس النواب والوزراء لهم، بتوفير فرص عمل لهم، اثناء لقاء ممثلين عنهم في بغداد قبل شهرين.

وقال المتظاهر وسام احمد ان “رئيسي البرلمان والحكومة قدما وعودا لممثلين عن خريجي المحافظة بتوفير فرص عمل لهم في دوائر الدولة من خلال التعاقد معهم بنظام الاجور اليومية في دوائر الدولة”، مشيرا الى ان “الخريجين سوف يعودون للتظاهر احتجاجا على عدم تنفيذ هذه الوعود”.

ونظم العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في عدد من دوائر المثنى وقفة احتجاجية امام مبنى مجلس النواب، للمطالبة بتثبيت المستحقين منهم وتحويل اصحاب الاجور إلى نظام العقود.

واكد المتظاهرون ان دوائرهم لم تلتزم بتطبيق القرارات الخاصة بتثبيت موظفي العقود ممن مضى على خدمتهم أكثر من 5 سنوات، مشيرين الى ان هناك دوائر لم تلتزم أيضا بتحويل الإجراء إلى عقود، وفقا لقرار 315.

واسط واربيل

وشهدت مدينة الكوت تظاهرات احتجاجية للمطالبة بتوفير الخدمات في منطقتي حي الجهاد وشارع النفط.

وطالب المحتجون الحكومة المحلية بالاسراع في توفير الخدمات لمناطقهم التي لا تتوفر فيها ابسط مقومات الحياة. وأغلق عدد من اصحاب الشاحنات في قضاء خبات في مدينة اربيل الطريق الرابط بين اربيل والموصل، احتجاجا على الاجراءات المعقدة التي يتعرضون لها في نقاط التفتيش الامنية.