اخر الاخبار

التيار الاجتماعي الديمقراطي: معاً لبناء الدولة المدنية العصرية

الأستاذ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

يطيب لنا ان نشارككم بهجة الاحتفال في ذكرى تأسيس حزبكم العتيد معبرين لكم ومن خلالكم لجميع الأعضاء والمناصرين عن ارق التحيات بهذه المناسبة العزيزة.

لقد خاض حزبكم نضالاً عنيداً ومشرفاً من اجل الاستقلال والحرية وقدم في سبيل ذلك الشهداء الابرار من قادة الحزب واعضاءه والحركة الوطنية الديمقراطية دفاعاً عن مصالح الشعب والوطن وخاض في اقسى الظروف غمار الصراع ضد الدكتاتورية ونزعاتها الفاشية، واليوم يعزز تاريخه النضالي المجيد بالدفاع عن مكتسبات الشعب في الحرية والديمقراطية ومن اجل الاستقرار والسلام والامن والعدالة الاجتماعية.

ان حزبنا/ التيار الاجتماعي الديمقراطي يؤكد حرصه على تعزيز العلاقة الكفاحية مع حزبكم المناضل ومع القوى المؤمنة بالغد الديمقراطي لبلادنا من اجل تحقيق ما يصبوا اليه شعبنا لبناء الدولة المدنية العصرية وتعزيز المواطنة المتساوية والخلاص من الاستبداد السياسي ونهج المحاصصة وكل اشكال الفساد المستشري.

لنجعل من هذه الذكرى المجيدة منطلقاً لبناء أوسع تحالف وطني يتطلع له شعبنا في هذا الظرف الدقيق لتعزيز السيادة الوطنية والبناء والتقدم.

وتقبلوا فائق التقدير..

على كاظم الرفيعي الأمين العام للتيار الاجتماعي الديمقراطي

 

التيار الديمقراطي العراقي: لا ننسى التضحيات الكبيرة التي قدمها الحزب 

بهذه المناسبة. فاننا نستذكر قوافل الشهداء الأبرار الذين قدمهم الحزب قرابين من اجل بناء عراق افضل.  وصيانة كرامة المواطن العراقي في ظل وطن حر وشعب سعيد. كما اننا لا ننسى. التضحيات الكبيرة التي قدمها الحزب خلال مسيرته الطويلة. وكان خلالها يقدم المثل الأبرز. في نكران الذات وتقديم مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الذاتية 

ان المرحلة الدقيقة التي نمر بها حاليا. والصراعات بين القوى السياسية النافذة من اجل استمرار نهج المحاصصة المقيت والحصول على المغانم بالرغم من المعاناة التي يشهدها العراق والعراقيين من الشمال إلى الجنوب. تجعل لهذا الحزب العظيم الأولوية في العمل على حشد كل القوى الخيرة وفي طليعتها القوى الديمقراطية من اجل إنقاذ العراق. والوصول به إلى بر الأمان 

ألف تحية للحزب الشيوعي العراقي 

في ذكرى تأسيسه. 

المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي

 

القوى الوطنية والحركات التشرينية: نؤكد على وحدة القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية

الإحتفال بذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي يعني : الإحتفال بسيرة نضال عطرة، عُمِدَت بدماء الشهداء وعذابات المغيبين، وبتضحيات وعرق الكادحين الحالمين بفجرٍ  العدل والحرية.. مثلما يعني أيضاً الإحتفال بالوطنية الحقة وبصفحات مشرقة من الكفاح الطويل والمرير في سبيل مصالح العراق وشعبه.

وفي الوقت الذي يتطلع فيه أبناء شعبنا الى الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والعرقية في إدارة الدولة فإننا نؤكد على ضرورة وحدة صف القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية كسبيل مهم وناجع لإحداث التغيير المنشود.

فألف ألف تحية لكل الشيوعيين العراقيين بذكرى ميلاد حزبهم العتيد...

المكتب التنفيذي للمجلس التشاوري للقوى الوطنية والحراكات التشرينية

 

الديمقراطي الكردستاني: نقيّم عالياً النضال المستمر لحزبكم

بمناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس حزبكم المناضل نقدم لكم ولأعضاء ومؤازري حزبكم التمنيات الحارة، نتمنى ان تكون الخطوات في نضالكم العادل مستمرة في المستقبل من اجل تحقيق حقوق الشعب العراقي بشكل عام.

 الحزب الشيوعي العراقي بصفته حزب تاريخي اصيل ولديه مسيرة طويلة من النضال والتضحيات، وكان دائماً مدافعاً عن حقوق الشعب والكادحين، وله دور واضحاً ورئيسياً في الدفاع عن القضايا المصيرية للشعب العراقي ومطالب وتطلعات الشعب العراقي بشكل عام.

واليوم تتجه ظروف العراق الى منعطف حساس ومصيري، خصوصا ما يتعلق بالعملية السياسية وتشكيل الكابينة الجديدة للحكومة الفيدرالية، نرى ضرورة ان يكون هنالك موقف موحد لكافة الوطنيين، والمخلصين لكي نتجاوز هذه المرحلة الحساسة، ونضع بلادنا في المسيرة الطبيعية نحو دولة القانون والمؤسسات والديمقراطية دولة ذات سيادة كاملة.

وفي هذه المناسبة نقيم عالياً النضال المستمر لحزبكم في الحركة الانصارية والسياسية، في النضال من اجل الحريات والديمقراطية ونؤكد على ضرورة التنسيق والتحالف التاريخي بيننا وبين كافة القوى والأحزاب والأطراف السياسية الاصيلة، المناضلة من اجل معالجة وحسم المشاكل الانية، وانهاء المعوقات التي تعرقل توطيد الديمقراطية ومعالجة قضية ترسيخ السلام والاستقرار السياسي.

نكرر تحياتنا الحارة متمنين لكم النصر الدائم

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني

 

الاتحاد الوطني الكردستاني: حزبكم علّم الشعب العراقي معنى التضحية والنضال والفداء

الأستاذ الفاضل رائد فهمي المحترم

باسم مركز بغداد للاتحاد الوطني الكردستاني، كوادراً وجماهيراً نتقدم لمقامكم ومن خلالكم الى قواعدكم ومؤازيكم واصدقائكم بأسمى واحر التهاني بمناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس حزبكم المناضل/ الحزب الشيوعي العراقي، حزب الشهداء، الحزب الذي علّم الشعب العراقي معنى التضحية والنضال والفداء.

نتمنى لكم النجاح والتألق المستمر والدائم في سبيل عراق ديمقراطي اتحادي تعددي، مستذكرين في هذه المناسبة العزيزة التاريخ المشترك بين حزبينا والتي أرسى دعائمها قادتكم وزعيمنا الخالد (مام جلال) عبر عقود من الزمن. 

رابحة حمد عبد الله

مسؤولة مركز بغداد للاتحاد الوطني الكردستاني

 

الحزب الديمقراطي الكردستاني  الفرع الخامس: نقيم عالياً دور حزبكم

بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، يسرنا ان نتقدم لكم ومن خلالكم لأعضاء وكوادر ومؤيدي حزبكم باحر التهاني وازكى التبريكات متمنين لكم دوام العز والشموخ.

لا يخفى على احرار العراق التاريخ النضالي المشرف لحزبكم ومشاركة شعبنا الكوردستاني نضاله ضد الدكتاتورية ومن اجل نيل حقوقه المشروعة العادلة، مثمنين دوركم الفاعل والمؤثر في العمل من اجل ترسيخ الحرية ومبادئ الديمقراطية في العراق.

اننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني نقيم دور حزبكم عالياً في العملية السياسية والسعي من اجل الحفاظ على استقلال وسيادة العراق والعمل على بناء حياة حرة كريمة للشعب العراقي.

في الختام نتمنى لحزبكم حزب المناضلين والتضحيات دوام التقدم والرقي.

شوان محمد طه

مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني

 

الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني: لكم دوام التقدم والازدهار

الى الاخوة الرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون

يتقدم مكتب علاقات بغداد للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني باحر التهاني واجمل التبريكات بمناسبة عيدكم الثامن والثمانين الاغر، لا يسعني الا ان أتقدم لكم وللرفاق جميعاً بالتهاني القلبية.

وكلنا على دراية بان حزبكم المناضل ضحى بالغالي والنفيس وقدم قوافل الشهداء منذ تأسيسه ولحد سقوط الصنم الأخير الدكتاتور صدام حسين المقبور وما زلتم تناضلون من اجل رفع الحرية والديمقراطية والمساواة بين الشعب العراقي.

وكما ننقل لكم تحيات وتمنيات امين عام حزبنا السيد محمد الحاج محمود وأعضاء مكتبنا السياسي متمنين لكم دوام التقدم والازدهار في اعمالكم.

والف الف مبروك لعيدكم الاغر.

الشيخ هيوا صار كاكو

مسؤول مكتب علاقات بغداد للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني

 

تهنئة اتحاد بيث نهرين: معكم من اجل ترسيخ النظام الفيدرالي التعددي الديمقراطي

بمناسبة ذكرى تأسيس حزبكم الثامنة والثمانون حزب الوطن والشعب، نتقدم للقاعدة والقيادة في حزبكم العتيد، بأزكى التهاني والتبريكات، إذ نحن في حزب اتحاد بيث نهرين الوطني، نؤكد على النضال المشترك، من اجل ترسيخ النظام الفيدرالي التعددي الديمقراطي في العراق (بلاد ما بين النهرين) وصولا الى تحقيق المواطنة الكاملة لجميع العراقيين ونيل حقوق جميع مكونات الشعب. “لافتين نظر حزبكم الموقر الاهتمام الجدي بقضية شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، كشعب اصيل تعرض لابادات جماعية وتنكيل وتهجير على يد الحكومات الديكتاتورية المتعاقبة على دفة السلطة في العراق، آملين تثبيت حقوقه السياسية الإدارية والقومية والثقافية ضمن أوراق مؤتمرات حزبكم الابي والباسل القادمة حيث حزبكم هو جزء من آمال نيل حقوق الشعب، لاسيما الشعوب التي تضررت من أفكار شوفينية وعنصرية مقيتة، كحزب يتبنى أفكار وطنية، إنسانية.

يا رفاق النضال الوطني في الحزب الشيوعي العراقي الأعزاء، مرة أخرى تقبلوا تحياتنا الحارة بهذه المناسبة العزيزة علينا. مع خالص الاعتزاز.

العلاقات الخارجية لحزب بيث نهرين الوطني

 

الحزب الوطني الآشوري: حزبكم قدم الكثير من الشهداء

الأستاذ رائد فهمي المحترم

يسرني ويسعدني ونيابة عن قيادة وقواعد الحزب الوطني الآشوري ان أتقدم اليكم ومن خلالكم الى قواعدكم ومؤازريكم بأزكى التهاني وأخر التبريكات بمناسبة الذكرى 88 لتأسيس حزبكم المناضل.. الحزب الشيوعي العراقي الذي عرف بنضاله ضد كل اشكال الظلم والتعسف والدكتاتورية وقدم الكثير من الشهداء من اجل ذلك والساعي لتحقيق العدالة ومحاربة الفساد والمساواة ونشر الحرية بين كافة مكونات واطياف الشعب العراقي، نتمنى لكم التقدم والنجاح ولحزبكم الازدهار من اجل تحقيق اهدافكم المنشودة النبيلة.

تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

عمانوئيل خوشابه يوحنا

الأمين العام للحزب الوطني الآشوري

 

التجمع القاسمي الديمقراطي: امنيات بالنجاح الدائم

الأستاذ رائد فهمي المحترم  

بإسم جماهير التجمع القاسمي الديمقراطي نتقدم بالتهنئة اليكم ومن خلالكم إلى قواعدكم و مؤازريكم واصدقائكم بأحر التهاني بمناسبة الذكرى  الثامنة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل الحزب الشيوعي العراقي الذي علم الشعب العراقي معنى النضال والتضحية والفداء من أجل العراق وشعبه ضحوا بحياتهم مئات السيدات والرجال الأبطال بصدورهم التعذيب والاغتيال والتعصف من قبل الحكام المجرمين مطايا الاستعمار والاقطاع والرجعية العميلة وعملاء شركات النفط والاحزاب الاسلاموية..

نتمنى لكم النجاح الدائم والسير من أجل عراق ديمقراطي اتحادي تعدد خالي من الفساد والمحسوبية عراق ديمقراطي..

صفاء النداوي عضو اللجنة المركزية للتجمع القاسمي الديمقراطي 

مسؤول العلاقات العامة والإعلام

 

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق: حزبكم مدافع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفيقات والرفاق الأعزاء

تحية النضال المشترك

يعرب المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، عن خالص تحياته وامنياته الطيبة وتهنئته القلبية لكم أيها الرفاق الأعزاء، ومن خلالكم نحيي ونهنئ جميع رفيقات ورفاق الحزب والأصدقاء بمناسبة الذكرى 88 لتأسيسه.

ان حزبكم الحليف: يشهد له تاريخه ونشاطه ونضاله الوطني والطبقي وما زال، من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية وعموم شعبنا.

لقد كان لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اكبر الأثر في النضال الذي خاضه شعبنا العراقي ضد الاستعمار الأجنبي والأنظمة الدكتاتورية. وكان على الدوام لصالح بلادنا على طريق الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق القوميات والتنمية والعدالة الاجتماعية والسلام والخلاص من نظام المحاصصة الطائفية المقيتة والفساد المالي والإداري.

ان حزبكم المناضل قدم الكثير من الشهداء الابرار والتضحيات الجسام التي نقف اليوم جميعاً وفي هذه الذكرى العطرة اجلالاً وتقيراً لهم ولعائلاتهم النبيلة.

المجد للذكرى الـ(88) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وتقبلوا وافر التقدم والاحترام.

هاشم جونه عبد

رئيس الاتحاد العام

 

نقابة ذوي المهن الهندسية: نضالكم محط فخر

الأخ العزيز رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

باسمي واسم نقابتنا/ نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية، أتقدم لكم ومن خلالكم لكافة الشيوعيين العراقيين بخالص التهنئة بمناسبة الذكرى 88 لتأسيس حزبكم العتيد.

ان العراق وهو يمر بهذه المرحلة الحرجة من تاريخه السياسي هو بامس الحاجة اليكم ولنضالكم من اجل التخلص من آفة الفساد والمحاصصة الطائفية التي أدت الى نهب كل ثروات البلاد، ان الشيوعيين العراقيين وما قدموه من نضال طيلة 88 عاماً من النضال المتواصل الراسخ في اذهان العراقيين هو محط فخر كل الاحرار في العالم.

سيبقى الشعب العراقي ينظر اليكم والى كل القوى الوطنية بانكم الامل في بناء دولة ديمقراطية عصرية يتمتع شعبها بخيراته.

- المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.

- عاشت الذكرة الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

النقيب

على حسين مشيل

 

جبهة النضال الديمقراطي: نسير على ذات الطريق

بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، تتقدم جبهة النضال الديمقراطي بأسمى آيات التهاني والتبريكات للاخوة والاخوات قيادات وأعضاء وجماهير الحزب الشيوعي العراقي المناضل مع ايماننا العميق باننا نسير على ذات الطريق من اجل تحقيق اهداف شعبنا العزيز في تحقيق الحرية والعدالة والمساواة لجميع أبناء شعبنا الكريم.

جبهة النضال الديمقراطي 

 

حركة نازل آخذ حقي: أحر التهاني لكم

تتقدم حركة «نازل آخذ حقي» الديمقراطية، بأحر التهاني والتبريكات الى الاخوة في الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس حزبكم الأغر مع اطيب الامنيات لهم بدوام التوفيق في مسيرتهم الوطنية.

مشرق كاظم الفريجي

الأمين العام للحركة

 

لبيد عباوي: التهاني لجميع رفاق الحزب

الرفاق الأعزاء

بمناسبة ميلاد حزبنا الثامن والثمانون أتقدم بأسمى آيات التهاني لجميع رفاق حزبنا وأصدقائه ومحبيه والى عوائل شهداء الحزب الميامين الذين قدموا أعز ما يملكون فداء للحزب وللوطن من أجل وطن حر وشعب سعيد.

لقد غدت الذكرى مناسبة للشيوعيين وانصارهم التدقيق وتقييم سياسة الحزب ومواقفه السياسية والإجرائية لتعزيز مكانة الحزب ودوره النضالي في الحركة الوطنية وفي رسم السياسات الواقعية التي تستجيب لمطالب شعبنا وحقوقه وأهدافه كما عبرت عنها الهبات الجماهيرية وخاصة انتفاضة تشرين ٢٠١٩ وما تلاها من تظاهرات واعتصامات شملت كل البلاد للمطالبة بحقوقهم ومن أجل بناء وطن يرفل بالحرية والديمقراطية والسلام.

في هذه المناسبة العزيزة ونحن نحتفل بميلاد الحزب ونستذكر نضالاته وبطولاته وقادته الكبار، نتطلع إلى تعزيز دمقرطة الحزب وانفتاحه على المتغيرات واجراء التدقيقات في جميع المجالات السياسية والفكرية والتنظيمية وفي أساليب العمل الحزبي والجماهيري والعلاقات الوطنية، وهذا يستدعي إعادة نظر في توجهات قيادة الحزب نحو وحدة الشيوعيين وعودة الآلاف الذين ابتعدوا او أبعدوا والتوجه إليهم بطرق نقدية جريئة وليس عبر الإجراءات البيروقراطية والانضباطية.

اشد على ايديكم وأصدق التهاني والى الامام، مع تحياتي النضالية

لبيد عباوي

 

عميق التهاني

للحزب الشيوعي العراقي بذكرى ميلاده ال88 حزب النضال والنزاهة والشرف الوطني، ذكرى تحف بها آيات المجد لشهداء الحزب صناع البطولة والخلود، لرجاله ونسائه وشبابه وهم يضيئون وسط عتمة الزمن الراهن الملوث بالطائفية والفساد والتشرذم الاجتماعي والجرائم التي تستهدف الفقراء وجماهير الشعب عموما .

كل عام وأنتم بخير ايها الاصدقاء الأحبة في مسار الوطن الحر والشعب السعيد .

الصحفي فلاح المشعل

 

تنسيقية الثورة: حزبكم مدافع صلب عن قضايا الوطن والشعب

نهنئ الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الثامن والثمانين متمنين له قيادة وقواعد بالتوفيق والامن والسلام، متوسمين به وكما عهدناه مدافعاً صلباً عن قضايا الوطن والشعب، فهو البقية الباقية من خير العراق ورفعته. مع خالص التحية والاحترام.

تنسيقية الثورة للتيار الديمقراطي

 

الشيوعي اللبناني: جنبا إلى جنب في مواجهة مشاريع الاحتلال والتقسيم والهيمنة

حضرة الرفيق رائد فهمي، الأمين العام الحزب الشيوعي العراقي

نرسل إليكم هذه الرسالة، بالنيابة عن قيادة الحزب الشيوعي اللبناني ولجنته المركزية، لنهنئكم بالذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس حزبكم.

إن التاريخ المجيد لحزبكم منذ تأسيسه في كافة ميادين العمل الوطني والتحرري والنضال الشعبي والديمقراطي تحت كافة الظروف الصعبة التي مر بها العراق، هو محطة مضيئة في تاريخ الحركة الشيوعية العربية.

لقد ناضل حزبانا جنبا إلى جنب في مواجهة مشاريع الاحتلال والتقسيم والهيمنة، من أجل الاستقلال والتقدم كما من أجل فلسطين وقضايا التحرير الوطني في منطقتنا وحول العالم.

في هذه المناسبة نهدي تحياتنا للجنتكم المركزية ومناضلي الحزب ومناصريه، ونتمنى لكم دوام التقدم والنجاح في نضالاتكم الوطنية إلى جانب الشعب العراقي الشقيق.

مع التحيات الرفاقية

حنا غريب

الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي اللبناني

 

تنسيقية التيار الديمقراطي: نشارككم افراحكم بذكرى التأسيس

نشارككم افراح تأسيس حزبكم، حزب الشهداء والمناضلين الذين قدموا حياتهم في المدن والقصبات والاهوار وجبال كردستان.

لقد ساهم حزبكم طيلة 88 عاماً في الحركة الوطنية ضد أنظمة الدكتاتورية والفاشية.

المجد والخلود للشهداء.. وكل عام وانتم في طليعة الحركة الوطنية.

 

تنسيقية أربيل للتيار الديمقراطي: 88 وردة وشمعة في مناسبة الذكرى

ال88 لتاسيس حزب الشعب العراقي ، الحزب الذي جمع كل الطيف العراقي تحت خيمته الوطنية/ الاممية الهادفة لتحقيف المساواة والعدالة الاجتماعية في دولة حرة ومستقلة تسود بها العدالة وتحترم حقوق الانسان..

وكل عام والعراق والانسانية بكل خير وسلام...

 

د. غالب العاني: كل التقدم للحزب الشيوعي العراقي

بمناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس حزبكم المناضل يسرني ان أوجه اليكم والى كافة أعضاء وكوادر ومؤيدي حزبكم المناضل احر التهاني والتبريكات راجين لحزبكم المناضل كل التقدم والسؤدد في مسيرتكم النضالية من اجل تحقيق كل الأهداف والحقوق الوطنية والديمقراطية لمستقبل زاهر ملئ بالنجاح لكافة أطياف الشعب العراقي.

اثير الدباس

عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي

 

الحزب الشيوعي السوري الموحد: أهمية تطوير عملنا المشترك

الرفيق رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

الرفاق قيادة وأعضاء وجماهير الحزب الشيوعي العراقي

نتقدم اليكم بأطيب التهاني بمناسبة العيد الثامن والثمانين لتأسيس حزبكم المجيد، متمنين لكم مزيدا من النجاح والتقدم في نضالكم المستمر والدائم في الدفاع عن وطنكم وفي سبيل قضايا شعبكم.

وبهذه المناسبة الغالية نؤكد أهمية تطوير وتعميق العلاقات الرفاقية بين حزبينا، وبين جميع الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية والعالم من خلال التشاور والتنسيق المشترك والمواقف الموحدة وخاصة في هذه الظروف الصعبة والمعقدة المتشابكة التي يمر بها العالم وبلداننا بشكل خاص.

لكم منا اطيب التهاني والى مزيد من النجاح والتقدم في عملكم ونضالكم. 

كل عام وانتم بألف خير.

نجم الدين الخريط

الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد

 

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: حزبكم عنوان الحركة الوطنية والتقدمية في العراق

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي 

تحية النضال ،، 

باسمي شخصياً، وباسم رفيقاتي ورفاقي أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، وباسم كافة كوادر وأعضاء ومناصري الجبهة ، داخل الوطن وفي الشتات ، نتقدم لكم رفاقنا الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي بأسمى تحياتنا النضالية وأنتم تطلقون فعاليات الذكرى الـ 88 لإيقاد شعلة تأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، وتجسيد مكانة حزبكم القوية والراسخة في المشهد السياسي العراقي وحضوره الكفاحي والتنظيمي في مختلف محطات النضال المستمرة .

اننا في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ونحن نبرق لكم بتحياتنا وتهانينا، ونحن نتصدى للتحديات التي تواجه شعبنا وقضيتنا الوطنية ونواجه الاحتلال الاسرائيلي وسياساته العنصرية وممارسته العدوانية ، فإننا نستحضر اليوم وبكل اعتزاز الدور التاريخي الكبير والمجيد للحزب الشيوعي العراقي وسجل نضالاته الخالدة في ذاكرة الشعب العراقي وفي ذاكرة كافة القوى الديمقراطية والتقدمية والاشتراكية العربية والدولية .

ان احتفالات حزبكم في ذكرى التأسيس وبعد شهور محدودة من انعقاد مؤتمركم العام الحادي عشر والذي شكل محطة مهمة في مسيرتكم الكفاحية ، في ظل ظروف استثنائية وصعبة على كافة المستويات الاقليمية والعربية والمحلية ، الى جانب قيادتكم للحراك الشعبي والمطلبي في العراق من أجل انتزاع الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، والمطالبة بنظام سياسي ديمقراطي وقوانين تصون حقوق جميع العراقيين ، الى جانبكم دوركم الطليعي في النضال ضد النظام الطائفي والمذهبي، وتأكيدكم الدائم على الطابع الوطني والديمقراطي للجمهورية العراقية المنشودة ، حيث دفع حزبكم ثمناً كبيراً لمثل هذه المواقف الثورية والمبدئية من خيرة رفاق وقادة الحزب الذين استشهدوا دفاعاً عن مبادئ الحزب وتاريخه النضالي المجيد .

نتمنى لرفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي النجاح والتوفيق في الحوارات والنقاشات الجدية والتي أطلقتها اللجنة المركزية لحزبكم بعد انجاز المؤتمر العام للعمل على تحقيق من ينشده كافة رفيقات ورفاق وأصدقاء الحزب ، نحو مزيد من المراجعة الشاملة على كافة المستويات الفكرية والسياسية والتنظيمية ،  آملين أن تتوج فعاليات الذكرى الـ 88 للتأسيس بمهام نضالية متجددة ، ليبقى حزبكم الشقيق عنوان الحركة الوطنية والتقدمية في العراق ، وأحد أهم المدافعين عن القضية الفلسطينية وقضايا الحق والعدل والتقدم في العالم . 

بهذه الذكرى المجيدة نؤكد من جديد عمق العلاقات التاريخية بين جبهة النضال الشعبي الفلسطيني والحزب الشيوعي العراقي، ونتطلع جدياً لتطوير وترسيخ العلاقات الثنائية ورفع مستوى التنسيق بين الحزبين الى أعلى المستويات وبما يخدم قضايانا ونضالاتنا المشتركة وعلى كافة المستويات .

ودمتم للنضال

د. أحمد مجدلاني

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

رام الله – فلسطين

 

مجموعة الاكاديميين: لحزبكم دور متميز

الرفيق العزيز رائد فهمي المحترم.

 مجموعة الأكاديميين الديمقراطيين في التيار الديمقراطي تتقدم اليكم والى الرفاق في اللجنة المركزية ومن خلالكم الى كافة منظمات حزبكم المناضل واعضائه وأنصاره بأسمى التهاني لمناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وانطلاقة جهوده الوطنية الكبرى في التصدي للظلم والتخلف وغياب المساواة ومن أجل التحرر والعدالة الاجتماعية. ان حزبكم يؤدي دورا متميزا في التيار الديمقراطي الذي يقوم هو الآخر بتمثيل تطلعات شعبنا في بناء الحياة الديمقراطية والتحرر ونشر الفكر العلمي والثقافة الديمقراطية. ونحن شريحة الأكاديميين الديمقراطيين في إطار التيار الديمقراطي إذ نهنئكم بهذه المناسبة نؤكد لكم اعتزازنا العالي بتاريخكم وبعطائكم الثر على كافة الأصعدة الوطنية السياسية والثقافية والجماهيرية. عشتم وعاش العراق بلدا ديمقراطيا اتحاديا تسوده الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. 

مجموعة الأكاديميين الديمقراطيين في التيار الديمقراطي

 

الالوسي: سلمتم والى أعياد جديدة

الرفيق رائد فهمي المحترم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي 

الرفيقات والرفاق أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعبركم إلى إلى رفيقات الحزب الشيوعي ورفاقه، وإلى صديقات الحزب وأصدقائه كافة  

إلى كل الأحبة في قوى التحرر والتقدم والتنوير 

على أجنحة بيضاء للانتصار الإنساني الآتي، تحايا ربيعية تحمل أنسام التنوير والتغيير 

تهنئة بالعيد الثامن والثمانين للحزب الشيوعي العراقي  

بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي نبع التحرر والانعتاق من أشكال الاستغلال ومنتدى لقاء الأحرار من أجل الغد الأفضل والأجمل أتقدم منكن ومنكم بخالص التهاني مؤكِّداً أن عجلة العمل ستبقى تدور، لا تكل ولا تملّ، بل تتنامى وتتعاظم بفضل رائع إشراقات رفيقاتٍ ورفاق يتمسكون بأصل الانطلاقة الأولى ويواصلون مسيرة التنمية البشرية والعمل من أجل دمقرطة الحياة ومن أجل الانعتاق والتحرر وتلبية مطالب التنمية وإشادة ميادين السلام حقول محبة وتصافٍ ونزع دوافع النزاعات والحروب وتحقيق السلام.. 

اليوم، تجري لا احتفالية عابرة، بل مراجعة معمقة للمسيرة استكشافا لمواضع خلل أو مثالبَ وثغراتٍ قد تكون اعترت المسيرة؛ فبأبطال الحرية لا يخشون العقبات والعراقيل.. وأولها كسر أيّ شكل للتكلس والجمود وأيّ إصرار على خطأ أو هفوة..  

إننا نغترف كل عام من عطاءٍ حيوي هو نبعٌ لا ينضب ونمتاح كل سنة من تحدي الشدائد ما يجعلنا بثقة وطيدة نجد رفاق حزب اليسار والديموقراطية يتقدمون خطى أخرى جديدة في إزالة مناطق الاختلاف، تمكينا لبديل التنوع ويزرعون بساتين الأنسنة زاهية بهية متمسكة بمعاني وجودنا القائم على (الوحدة في التنوع) وجمالياتها الإنسانية السامية وأعمق بنى ثقافة جديدة ترسم طريق الشعب وهدفه الأسمى. 

بلى، قد نختلف هنا وقد تتنوع المعالجات في إشكالية أو قضية إلا أن الجوهر الثابت، خالداً باقياً هو تلكم الوحدة التي تمد جسورها بيننا، بفضل نكران الذات والإثرة والتضحية التي حملتموها نبراس محبة.. وخلْقِ حياةٍ هي الاستقرار والجمال وكتابة موسيقا الأمل الزاهر في القلوب والأفئدة. 

طوبى للرفيقات والرفاق يشيدون عالماً جديداً خالٍ من الصراع والحروب؛ طوبى لهنّ ولهم، يحملون أغصان الزيتون إيذاناً بسلامٍ وباستقلاليةٍ تقارعُ كلَّ أشكال التبعية والخضوع؛ لتعطي من وارفِ طاقاتٍ احتضنتها بين الجوانح لتكون، بل لتظل محطّ طيور الوطن والناس وموانئ استقرار وأمل ينشده الإنسان في رحلته لموانئ سلام.. 

إليكنّ وإليكم وأنتنّ وأنتم تمضون في أعتى الظروف وأحلك الدروب لتضيئوا طريق وحدة الحركة الوطنية في خطى حركة تنوير وتغيير تبني الوطن حراً منعتِقاً من قيودٍ وأغلال وأصفاد جاءت بها قوى الظلام سواء كانت حصان طروادة هذه الجهة أم تلك مهما بلغ استغلالها من قسوة.. فهنيئا لكم العيد منصة مثابرة لمواصلة مهام تحقيق حرية الإنسان بجانب كل تلكم الروائع التي شدتموها من قلاع نضالاتكم الساطعة باستقلالية كافح ويكافح من أجلها كل رفيقات الدرب ورفاقه لبناء بيت الوطن والناس شامخا بأهله.. 

ألا فمزيداً من العودة إلى جذور فكرٍ تقدميّ تنويري تحرري بهي ومزيداً من صنع الأمل وحيوية العطاء للتحول، مجدداً، إلى حراك وطني إنساني مكين متين؛ يُنهي أي اختراق أو تلكؤ ويزيل أية عقبة فبالعمل الدائب تُبنى الأوطان وقبلها وبعدها يُبنى الإنسان مصدر كل شيء.. 

تابعوا مهام توحيد الحركة الوطنية والتحول لعمل مؤسسي منظماتي لطالما حاولت قوى الظلام تخريبه وتشويهه بالفردنة والشللية ومعضلات الانتهازية ومرض اليسارية الطفولي وكل تحجر أو جمود أو أية مهادنة فحزب اليساريين من قوى الديموقراطية والتقدم يبقى قوة تنفض كل غبار الأزمنة وسط تحالف وطيد من كل قوى التنوير بتنوعاتها وباختلاف تركيبها وبناها الفكرية لكن بلقائها جميعا في مهمة (إنهاء ما ارتكبه دعاة الثيوقراطية ونظام الكليبتوفاشية) الذي تبقون نبراس حركة التنوير فيه والضوء الساطع لتغييره، وإنهاء نهجه المافيوي المفسد والميليشياوي القمعي.. 

إنّ الجمع بين أشكال النضال يظل محفوفا بمحاذير أي احتمال لمطب أو آخر لكن الوعي والدرس المعمَّد بغالي الأثمان التي دفعها رفاق ورفيقات الحزب يبقى هو الرد.  

سلمتم وإلى أعياد جديدة أثق بأنها ستحتفل بمئوية آتية بالانتصار لحركة التنوير والديموقراطية والتقدم.. 

كل عام وأنتم بانتصاراتٍ متجددة لصالح الإنسان وبناء شخصيته الحرة المستقلة البهية بمعاني وجودها عراقيا عربيا إقليميا وأمميا عالميا  

كل عام وأنتم الأبهى نضالا وكفاحا مجيدا يقرب من عودة الخضرة والنماء وبساتين الأنسنة والمحبة وغابات نخيل باسقة مثمرة برائع الخصال والمنجزات.. 

تبقون وحركة التقدم والديموقراطية نبراس الشعب بأطيافه  

د. تيسير عبد الجبار الآلوسي 

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر والمرصد السومري لحقوق الإنسان